رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

باحثون يطالبون بسرعة إقرار قانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية

الإثنين 18/فبراير/2019 - 04:02 م
البوابة نيوز
إيناس العدوي
طباعة
أكد علماء وباحثو المركز القومي للبحوث، أن مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية "التجارب السريرية" المزمع اصداره قريبا، الهدف الاساسى منه هو الحفاظ وتحسين صحة المواطنين، والنهوض بالمنظومة الدوائية والبحثية.
جاء ذلك خلال الندوة العلمية التي نظمها المركز، اليوم الاثنين، بعنوان (التجارب الاكلينيكية. قواعد ومسئوليات) بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين من بينهم الدكتورة سامية التمتامي رائد علم الوراثة بمصر، والدكتورة وفاء عبدالعال الأستاذ المتفرغ بقسم الباثولوجي ومدير وحدة التجارب الإكلينيكية بالمركز، والدكتور اشرف الفقي استشاري الأبحاث الإكلينيكية بولاية ميريلاند، وزميل جامعة هارفارد وهيئة سلامة الدواء الأمريكية والدكتور روبرت ليندباد الخبير الأمريكي في الهيئة.
واوضح الباحثون، أن التجارب الاكلينيكية هي دراسات وابحاث تُجرى على متطوعين، لاستخدام أدوية جديدة والتأكد من مدى فعاليتها وآمنها، مما يساهم في القضاء على الامراض أومنعها، مستعرضين السياسات الدولية الحاكمة للتجارب السريرية والبحوث الإكلينيكية.
ومن جانبه، قال الدكتور أشرف الفقي، استشاري الأبحاث الإكلينيكية بولاية ميريلاند، زميل جامعة هارفارد وهيئة سلامة الدواء الأمريكية: إن قانون التجارب الاكلينيكية المزمع اصداره خلال الاشهر المقبلة، خطوة مهمة حيث سيعمل على ان يكون لمصر ملكية فكرية في صناعة الدواء، مشيرا إلى ضرورة إنشاء هيئة لسلامة الدواء في مصر.
واضاف أن غالبية الأدوية المجازة في الأسواق العالمية تم إجراء تجاربها بدول الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا أن هذه العملية تتم بثقة ووفقا لنظام شفاف ومعايير دولية لضمان عدم تعرض المرضى لأى أخطار، وأن معايير وقف التجارب تخضع لسياسات دولية، وليست قرار الفريق الطبى وحده.
وطالب بتدريب أعضاء هيئات التدريس بكليات الطب والصيدلة والتمريض بالجامعات المصرية والمراكز البحثية لتأهيل الكوادر البشرية لتفعيل هذا القانون حال إصداره.
وبدوره، عقد الدكتور روبرت ليندباد، مقارنة بين القانون الأمريكي للتجارب الامريكية، ومشروع القانون المصري للتجارب الاكلينيكية، مستعرضا حقوق وومسئوليات المريض والطبيب، ووقت ايقاف التجربة الاكلينيكية.
و طالبت الدكتورة وفاء عبد العال، أستاذ الباثولوجي، مدير وحدة التجارب لإكلينيكية في المركز، بإنشاء هيئة مصرية للدواء مثل هيئة الاغذية والدواء الأمريكية، يكون المنوط بها الحق في الإشراف والتفتيش على التجارب الإكلينيكية في مصر.
وأوضحت ان قانون التجارب الاكلينيكة المزمع اصداره قريبا سيساهم في تطوير صناعة الدواء في مصر وودعم الأبحاث والدراسات العلمية.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟