رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

تقرير اقتصادي: تركيا تحتل المركز الأول في تكلفة الدين الخارجي

السبت 16/فبراير/2019 - 12:49 م
البوابة نيوز
وكالات
طباعة
كشفت دراسة أجرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أن تركيا احتلت المركز الأول متقدمة بفارق كبير عن الدول الأخرى الأعضاء في المنظمة من حيث زيادة نسبة الفائدة على ديونها الخارجية التي تتحملها الدولة التركية.
وبحسب تقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول المشهد العام المتعلق باستدانة الدول الأعضاء، أوردته صحيفة "زمان" المحلية، جاءت تركيا على رأس قائمة الدول الأعضاء خلال العام الماضي من حيث زيادة معدلات الفائدة في الاستدانة بأذون الخزانة لمدة عشر سنوات.
فقد سجلت معدلات الفائدة على استدانة الحكومة التركية خلال عام 2018 بنحو 4.76 بالمائة مقارنة بالمعدلات التي كانت عليها في عام 2017. وعلق الخبراء والمحللون الاقتصاديون على الزيادة الكبيرة في معدلات فائدة استدانة الخزانة التركية مشيرين إلى أنها ترجع إلى المخاطر الاقتصادية التي تشهدها تركيا.
المكسيك في المركز الثاني
وفي القائمة نفسها، جاءت دولة المكسيك بالمركز الثاني بعد تركيا، بارتفاع 1.43 بالمائة في معدلات فائدة الديون خلال عام واحد. أما إيطاليا فقد جاءت في المركز الثالث بنسبة زيادة بلغت 1.14 بالمائة، وجاءت المجر في المركز الرابع بقيمة بلغت 1.05 بالمائة.
وحذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقريرها من أن خطورة الارتفاع الكبير في معدلات الاستدانة والاقتراض في كل من تركيا والمكسيك وإيطاليا والمجر، مشيرة إلى أن تكلفة الاستدانة لكل من المجر والمكسيك وتركيا قد تشهد المزيد من الارتفاع مع حساب المعدلات المتزايدة لتراجع سعر العملات المحلية أمام العملات الأجنبية.
يذكر أن تركيا تستعد خلال العام الجاري لسداد ديون خارجية بقيمة 226 مليار دولار أمريكي. ويؤكد الخبراء أن الخزانة التركية في أمسّ الحاجة إلى دخول استثمارات أجنبية بقيمة 19 مليار دولار شهريًا، حتى تتمكن من سداد هذه الديون في موعدها.
يشار إلى أن التقارير الرسمية لوزارة الخزانة والمالية تتحدث عن وصول الدين الخارجي التركي إلى 448.5 مليار دولار أمريكي في 30 سبتمبر الماضي.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟