رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

العراق: قوات "البيشمركة" الكردية تنتشر بين محافظتي صلاح الدين وديالي

الأربعاء 13/فبراير/2019 - 02:38 ص
قوات البيشمركة
قوات البيشمركة
جهان علي
طباعة
أفاد مصدر أمني عراقي، الثلاثاء، بأن قوات البيشمركة الكردية انتشرت في مناطق بين محافظتي صلاح الدين وديالي في شمال البلاد.
ونقلت صحيفة "بغداد بوست" عن المصدر، قوله إن "قوات من البيشمركة بدأت بالانتشار بين مدينة قضاء طوز خورماتو شرقي صلاح الدين ومنطقة (قرة تبة) التابعة لديالي".
وكانت قوات البيشمركة، أعلنت أيضًا الاثنين، عودتها إلى الطريق الرابط بين قضاء كفري في محافظة كركوك وطوز خورماتو شرقي صلاح الدين بموجب اتفاق مع الحكومة الاتحادية في بغداد.
ووجه رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي في 16 أكتوبر 2017، القوات الأمنية بفرض الأمن في كركوك والمناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان، وسيطرت تلك القوات على عموم المحافظة ومؤسساتها الحكومية، وجاء ذلك بعد انسحاب قوات البيشمركة منها.
وفي 22 يناير الماضي، طالب العرب والتركمان في كركوك، المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، بتشكيل قوة عسكرية تضم جميع مكونات المحافظة وتخضع للحكومة المركزية، لإنهاء الحديث حول عودة قوات البيشمركة الكردية إلى المحافظة.
وقالت الجبهة التركمانية في كركوك في بيان نشرته وسائل الإعلام العراقية، إن الحكومة المركزية في بغداد، على دراية بهذا المطلب، وإن العرب والتركمان بانتظار التنفيذ لنجدة كركوك، على حد وصفها.
وفي المقابل، ترى الأطراف الكردية في كركوك ضرورة عودة قوات البيشمركة إلى المحافظة لخلق ما سمته توازنا بين القوات الأمنية المتواجدة فيها، فيما كشف مصدر أمني عراقي عن تشكيل غرفة عمليات أمنية مشتركة تضم جميع الأطراف في المحافظة وسيكون مقرها قاعدة كيوان شمال شرقي المحافظة، وستباشر مهامها قريبًا.
وتزايد نشاط تنظيم داعش مؤخرا فيما يعرف بـ"المناطق المتنازع عليها" بين بغداد وإقليم كردستان، خصوصا جنوب محافظتي كركوك "شمالا "وشمال ديالى "شرقا"، وهي المنطقة نفسها، التي كانت تقارير أشارت في وقت سابق إلى ظهور مجموعة مسلحة باسم "الرايات البيض" تنفذ عمليات خطف هناك، إلا أن المجموعة المذكورة اختفت عن الواجهة، وظهر بوضوح نشاط علني لعناصر من داعش، كان بعضهم محاصرا في بلدة الحويجة في جنوب غربي كركوك، وفر منها إلى المناطق الوعرة في جبال حمرين، التي تمتد بين ديالي وكركوك.

"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟