رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

اتكلم سياسة.. فرج عامر: أفريقيا تستحق مقعدين بمجلس الأمن بعد رئاسة السيسي للاتحاد.. و8 مرشحين جدد في انتخابات نقابة الصحفيين

الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 05:00 م
اتكلم سياسة
اتكلم سياسة
دينا عبدالستار
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الثلاثاء، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.
فرج عامر: أفريقيا تستحق مقعدين بمجلس الأمن بعد رئاسة السيسي للاتحاد
أكد المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أهمية القضايا التى استعرضها الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده مع مفوضية الاتحاد الأفريقي، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وأعلن عامر، فى بيان أصدره اليوم الثلاثاء، اتفاقه التام مع تأكيد الرئيس السيسى أهمية الاستمرار فى تعزيز الحكم الرشيد فى أفريقيا كضمانة مهمة ضد الفساد وعدم الاستقرار والتطرف والتحديات الجسيمة التى تواجه أفريقيا فى مجال تغير المناخ وأهمية تعزيز الموقف الأفريقي فى إطار المحافل التفاوضية ذات الصلة، وكان التمسك بالموقف الأفريقي الموحد برفع الظلم التاريخي على قارتنا وأحقيتها فى مقعدين دائمين يتمتعان بحق النقض فى مجلس الأمن بالأمم المتحدة عنوانًا لنقاش القادة حول التقرير المهم الذى قدمه رئيس سيراليون، رئيس لجنة العشرة المعنية بإصلاح مجلس الأمن.
وأضاف: "القارة السمراء تستحق مقعدين بمجلس الأمن بعد رئاسة السيسى، للاتحاد الأفريقي، مشيدا بالموضوعات التى تطرق إليها الرئيس وفى مقدمتها مكافحة الملاريا والهجرة والإرهاب ومكافحة مرض الإيدز والعمل على تفعيل السوق الجوى الأفريقى الموحد وتنفيذ أجندة 2063 ومكافحة الفساد، والقضاء على زواج الأطفال، وتأكيدة أيضا أن القمة الأفريقية اعتمدت توصيات الأشقاء القادة وسيتم ترجمتها إلى برامج ومتابعة تنفيذها لحين حلول موعد القمة المقبلة واعتماد الاتفاقية المؤسسة للوكالة الأفريقية للدواء، والنظام الأساسي للجنة الأفريقية للسينما والوسائل المسموعة والمرئية، والمعهد الأفريقى الدولى لتعليم النساء والفتيات فى أفريقيا، والسياسة الأفريقية للعدالة الانتقالية، فضلا عن تعديل ميثاق النهضة الثقافية.
وأعرب فرج عامر، عن ثقته فى قدرة الرئيس السيسى على تفعيل الكيانات الجديدة التى ستقدم قيمة مضافة للعمل الأفريقى المشترك خاصة تأكيد على التحرك بشكل فورى لتفعيلها بشكل كامل وأن العام الجارى أول الأعوام التى لن تشهد عقد قمة صيفية للاتحاد الأفريقى وسيكون بدلًا منها اجتماع تنسيقى على مستوى القمة، بين إدارة الاتحاد ورؤساء التجمعات الإقليمية الاقتصادية بعاصمة النيجر، وهو الاجتماع الذى سيتم التركيز فيه على النهوض بجهود التكامل الإقليمى وتعزيز الشراكة مع التجمعات الاقتصادية الثمانية.
برلمانى: مصر مؤهلة لتصبح مركزا دوليا لتداول وتوزيع الغاز:
أكد محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أهمية مؤتمر ومعرض مصر الدولي الثالث للبترول (إيجبس 2019) الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تحت شعار "شمال أفريقيا والبحر المتوسط - تلبية احتياجات الغد من الطاقة"، حيث يغطي جميع الأنشطة المتصلة بسلسلة القيمة الخاصة بهذا القطاع بدءًا من التنقيب وحتى معالجة المحروقات.
وأشار زين الدين، في بيان له اليوم الثلاثاء، إلى أن وجود سوق محلي كبير في مصر للصناعات البترولية ووجود تحسن ملحوظ بالوضع الاقتصادي، شجع على مشاركة العديد من الشركات العالمية بالمؤتمر والمعرض، للتعرف على السوق المصرى ودراسته بشكل أعمق لتطوير نشاطهم فيه، ولتقوم بعرض منتجاتها وخدماتها وخبراتها للمتخصصين المحليين بهدف عقد شراكات جديدة وتعزيز الشراكات القائمة.
وأوضح النائب، أن مصر قادرة على الاستفادة من موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية المتطورة لتصبح مركزا دوليا رئيسيا لتداول وتوزيع الغاز، مضيفا أن الاتفاقيات المحفزة للمستثمرين في قطاع الطاقة ستكون في بؤرة الاهتمام خلال المعرض والمؤتمر.
8 مرشحين جدد في انتخابات نقابة الصحفيين
واصلت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات التجديد النصفى لنقابة الصحفيين، تلقى طلبات الترشح على منصب النقيب وستة من أعضاء المجلس، فى الانتخابات المحدد لها الأول من مارس المقبل.
وأكد جمال عبدالرحيم رئيس اللجنة، في تصريحات صحفية، أن اللجنة تلقت فى اليوم الثالث من فتح باب الترشح، طلبين من الزميلين سمية محمود العجوز، وشهرتها (سمية العجوز) من وكالة أنباء الشرق الأوسط، ومحمد مغربى علي، وشهرته (محمد المغربى) جريدة الشعب، على منصب النقيب، ليصل عدد المرشحين على هذا المنصب حتى الآن، إلى 8.
وأضاف أن اللجنة تلقت أيضا 6 طلبات ترشح لعضوية المجلس، ليصل الإجمالي حتى الآن إلى 36.
والمرشحون الستة اليوم الثلاثاء:
1- خالد محمد زكى البلشى وشهرته (خالد البلشى) حر.
2- محمود كامل محمود بركات وشهرته (محمود كامل) أخبار اليوم.
3- مريم محمد عبدالجواد إبراهيم وشهرتها( مريم جبل) الدستور.
4- ممدوح سيد صغير أحمد وشهرته (ممدوح الصغير) أخبار اليوم.
5- وليد محمد السعيد يوسف حيدر وشهرته (وليد حيدر) حر.
6- ياسين غالب غلاب عميرة وشهرته (ياسين غلاب) الأهرام.
وأوضح جمال عبدالرحيم، أن اللجنة المشرفة على الانتخابات تواصل عملها لتلقي طلبات المرشحين حتى الثانية عشرة ظهر الخميس المقبل.
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟