رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

علي الشريف.. «أفيونة» المشبوه و«دياب» الأرض

الإثنين 11/فبراير/2019 - 05:01 م
على الشريف
على الشريف
نبيلة صبيح
طباعة
عرف بصوته الأجش، وإتقان أدوار الشرّ، كانت بدايته مع فيلم الأرض للمخرج يوسف شاهين، وجسد فيه شخصية دياب، وشارك الزعيم عادل إمام في العديد من الأعمال؛ فهو شمشون في حب في الزنزانة، وشقيق القاتل في خللي بالك من جيرانك، وأفيونة في المشبوه، وأبو دومة في كراكون في الشارع، ومرسي مدير مصنع الورنيش في فيلم واحدة بواحدة، وعربي المعلم صاحب القهوة دموع في عيون وقحة؛ إنه الفنان على الشريف الذي رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 11 فبراير عام 1987، وترك رصيدا من الأدوار التي لا يمكن نسيانها.. وترصد «البوابة»؛ أبرز المحطات في حياته.. 
1. ولد الشريف في 2 يناير عام 1934.
2. التحق بكلية الهندسة في عام 1965، ولكنه تركها والتحق بكلية التجارة؛ ليجد وقتا للسياسة لشغفه الشديد بها.
3. كانت بدايته مع فيلم الأرض للمخرج يوسف شاهين، ومثّل في معظم أفلام «شاهين» اللاحقة حتى وفاته. 
4. اُعتقل في الستينيات في قضية «قلب نظام الحكم». 
5. تزوج من خضرة محمد، وأنجبت منه 3 أولاد، و3 بنات، ورحل في منتصف الثمانينيات.
6. شارك فى العديد من الأعمال؛ أهمها خلي بالك من جيرانك، نوع من النساء، العذاب امرأة، كله تمام، الكيف، كراكون في الشارع، وداعًا بونابرت، واحدة بواحدة، آخر الرجال المحترمين، والمحظوظ، فتوة الناس الغلابة، الأفوكاتو، المتسول، حب في الزنزانة، مسعود سعيد ليه، عصابة حمادة وتوتوو، غريب في بيتى، والمشبوه، الإنسان يعيش مرة واحدة، ورجب فوق صفيح ساخن، أفواه وأرانب، عودة الابن الضال، يوم الأحد الدامي، الكرنك، على من نطلق الرصاص، ليل وقضبان، العصفور، فجر الإسلام، الأرض، فيلم شعبان تحت الصفر.
7. قدّم عددا من المسلسلات؛ منها أحلام الفتى الطائر، ودموع في عيون وقحة، والأيام عن قصة حياة عميد الأدب العربي طه حسين، ولعب فيه دور شيخ الكتاب.
توفى الشريف في 11 فبراير 1987، عن عمر يناهز 52 عاما، لكنه نجح في تقديم أدوار مميزة في السينما المصرية، حيث مثّل أشهر أدواره مع كوكبة كبيرة من النجوم، الذين تفاجئوا برحيله.

الكلمات المفتاحية

"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟