رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. بدء جلسة استماع بالجامعة العربية لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.. وإخلاء مدرسة ثانوية في نابلس بعد تعرضها لهجوم من المستوطنين

الأحد 10/فبراير/2019 - 02:00 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
شهدت الساحة العربية خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الأحداث المهمة، وترصدها "البوابة نيوز" في النشرة التالية:

نشرة أخبار العرب..
بدء جلسة استماع بالجامعة العربية لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب
بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الأحد، أعمال جلسة استماع مخصصة لرفع اسم جمهورية السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، برئاسة الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي وبمشاركة رئيس المجلس الوطني السوداني، ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، وممثلين عن الاتحادات والمجالس والبرلمانات الإقليمية والدولية، والمندوبين الدائمين للدول العربية لدى جامعة الدول العربية، وسفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي لدى جمهورية مصر العربية، وممثل الاتحاد الأفريقي وممثل الاتحاد الأوروبي.
وقال رئيس البرلمان العربي في تصريح له اليوم، إن البرلمان العربي يعقد جلسة الاستماع هذه دعمًا منه لجمهورية السودان وشعبها الكريم وتقديرًا لجهود جمهورية السودان الجادة في مكافحة الإرهاب وإقرار السلام في المنطقة، من خلال عضوية السودان في التحالف العربي لدعم الشرعية في الجمهورية اليمنية، والتحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب، وكيان الدول العربية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، ورعاية السلام في دولة جنوب السودان.
وأكد الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، أن البرلمان العربي يعقد هذه الجلسة بعد إعداده مذكرة قانونية تثبت بالحجج والأسانيد القانونية أحقية السودان في رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد تنفيذ السودان لكامل التزاماته في خطة المسارات الخمسة المتفق عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد تحقيق السودان متطلبات الملفات الثلاثة بشأن الجولة الثانية من الحوار السوداني- الأمريكي، وبعد رفع الولايات المتحدة الأمريكية العقوبات الاقتصادية عن جمهورية السودان.
وأشار رئيس البرلمان العربي إلى أنه سيصدر بنهاية جلسة الاستماع بيان تضامن مع جمهورية السودان يوقعه المشاركون في الجلسة دعمًا لطلب السودان في رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
نشرة أخبار العرب..
فلسطين.. إخلاء مدرسة ثانوية في نابلس بعد تعرضها لهجوم من المستوطنين
أخلت إدارة مدرسة عوريف الثانوية ظهر اليوم الأحد، جميع الطلبة بعد تعرضها لهجوم من قبل مستوطنين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأفاد مسئول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، بأن عددا من المستوطنين تعرضوا لطلاب المدرسة في القرية التي تقع جنوب غرب نابلس، بحماية قوات الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص باتجاه المدرسة، ما دفع بإدارة المدرسة إلى إخلائها من الطلاب.

نشرة أخبار العرب..
186 مرشحًا في الانتخابات الرئاسية الجزائرية
يسعى عدد قياسي من المرشحين لخوض سباق الانتخابات الرئاسية في الجزائر المقرر لها أبريل المقبل، وسط تزايد حالة عدم اليقين بشأن ما إذا كان الرئيس الحالي عبدالعزيز بوتفليقة، الذي يعاني من المرض، قادرا على ولاية خامسة أم لا.
وطلب ما مجموعه 186 شخصا وثائق لإعلان ترشيحهم منذ بدء العملية الانتخابية الشهر الماضي.
ويعد هذا الرقم ضعف عدد المرشحين المحتملين الذين تقدموا في مثل هذه المرحلة خلال الانتخابات الجزائرية الأخيرة التي أجريت عام 2014.
ومن المحتمل عدم حصول أغلب هؤلاء على التوقيعات اللازمة للظهور في ورقة الاقتراع في الثامن عشر من أبريل، وفق ما ذكرت وكالة "أسوشيتد بريس.
نشرة أخبار العرب..
أبو الغيط يؤكد وقوف الجامعة العربية بقوة بجوار لبنان
يصل أحمد أبو الغيط، أمين العام الجامعة العربية، اليوم الأحد، إلى العاصمة اللبنانية بيروت، في زيارة هي الأولى لمسئول عربي رفيع المستوى، منذ تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.
وأكد السفير محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، حرص الأمين العام على تقديم التهنئة خلال الزيارة على النجاح في تشكيل الحكومة الجديدة بعد مشاورات استمرت شهورًا، وتأكيد وقوف الجامعة العربية بقوة بجوار لبنان، ودعمها لمؤسساته الدستورية، وحرصها على الحفاظ على أمنه واستقراره وضمان سيادته.
وأشار إلى أن تشكيل الحكومة يعد خطوة كبيرة في هذا الاتجاه في ضوء التحديات الإقليمية والاقتصادية الحالية، وأن هذه الخطوة من شأنها أن تدعم وحدة كافة أبناء الشعب اللبناني وإعلاء المصلحة العليا للبلاد فوق كل اعتبار.
نشرة أخبار العرب..
ليبرمان يكشف عن صفقة الخروج الآمن لنتنياهو
توقع وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي السابق، رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" افيغدور ليبرمان، أنه في حال تقرر توجيه لائحة اتهام ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، فإنه سيحاول التوصل إلى صفقة ادعاء مع النيابة، وبموجبها يتنحى عن العمل السياسي مقابل عدم محاكمته. 
ونقل موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني، اليوم الأحد، عن ليبرمان قوله خلال اجتماع انتخابي مغلق في القدس الغربية، يوم أمس، إن "حزب الليكود سيفوز في الانتخابات (في 9 أبريل المقبل)، لكن على الأرجح أنه إذا تقرر تقديم لائحة اتهام ضد بنيامين نتنياهو قبل الانتخابات، فإن احتمال أن يشكل حكومة جديدة يراوح الصفر، ولذلك فإنه لا يستبعد إمكانية أن يتوصل نتنياهو إلى صفقة ادعاء قبل الانتخابات.
وتوقع ليبرمان أن يخرج حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو من الانتخابات كأكبر حزب، لكن نتنياهو لن يتمكن من تشكيل ائتلاف في الوقت الذي تخيم فيه فوق رأسه لائحة اتهام.
وتابع ليبرمان، "لا أستبعد إمكانية أن يتجه نتنياهو في النهائية إلى صفقة ادعاء كالتي أبرمها رئيس الدولة الأسبق عيزر وايزمان، وأن يعتزل ويذهب إلى بيته في قيساريا مقابل ألا يحاكم"، وإذا جرى التوقيع على اتفاق كهذا، فإن الليكود سيضطر إلى انتخاب خلف قبل الانتخابات. وفي هذه الحالة فإنه يتوقع حدوث هزة ليس واضحا كيف ستنتهي.
وأضاف أن موقفه يتمثل بأنه "طالما لا يوجد قرار نهائي من المحكمة، فإن هذا الرجل بريء، حتى لو كان الحديث عن رئيس حكومة. لذلك، سنتعارك بشدة مع نتنياهو حول مواضيع عديدة كشرط لانضمامنا إلى حكومته، مثل فتح الحوانيت يوم السبت، والزواج المدني والتهود، واستمرار تحويل الأموال إلى حماس، وإخلاء الخان الأحمر، وما إلى ذلك، لكن الموضوع القضائي لن يشكل عقبة بالنسبة لنا.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟