رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزراء الخارجية الأفارقة يختتمون اجتماعات اليوم الأول لمجلسهم التنفيذي

الخميس 07/فبراير/2019 - 08:24 م
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
اختتم وزراء الخارجية الأفارقة، مساء اليوم الخميس، أعمال اليوم الأول لاجتماعات المجلس التنفيذي في دورته الرابعة والثلاثين التمهيدية لأعمال القمة الثانية والثلاثين والمنعقدة في أديس أبابا بمشاركة وزير الخارجية سامح شكرى.
وبحث الوزراء الأفارقة، خلال الاجتماعات التي بدأت بجلسة مفتوحة تبعتها جلسات مغلقة، عددا من الملفات السياسية ذات الصلة بالسلم والأمن في القارة الإفريقية وفي مقدمتها الوضع في ليبيا والصومال والكونغو الديمقراطية.
كما ناقش المشاركون تقرير الدورة العادية السابعة والثلاثين للجنة الممثلين الدائمين التي عقدت يومي الخامس عشر والسادس عشر من يناير؛ والتقرير السنوي عن أنشطة الاتحاد وأجهزته، وتقرير مفوضية الاتحاد الإفريقي عن الوضع الإنساني في القارة؛ وتقرير المفوضية عن تقرير الفريق رفيع المستوى لتقييم البلدان المرشحة لاستضافة وكالة الفضاء الإفريقية.
وبحث المشاركون تقارير اللجان الفرعية للمجلس التنفيذي ولجانه المختصة وتتضمن تقرير الجلسة المشتركة بين اللجان الوزارية المعنية بجدول تقدير الأنصبة والمساهمات ولجنة وزراء المالية الخمسة عشر؛ تقرير اللجنة الوزارية المعنية بالترشيحات الإفريقية في المنظومة الدولية؛ تقرير اللجنة المعنية بتحديات التصديق على معاهدات منظمة الوحدة الإفريقية" الاتحاد الإفريقي والانضمام اليها؛ التقرير المرحلي للمفوضية وتقرير الفريق الوزاري المعني بتنفيذ مقررات المؤتمر بشأن المحكمة الجنائية الدولية، بالإضافة إلى تقرير اللجنة الوزارية عن أجندة 2063.
وناقش المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة المذكرة المفاهيمية بشأن موضوع العام للقمة الإفريقية بعنوان "اللاجئون، والعائدون والنازحون داخليا: نحو حلول دائمة للنزوح القسري في إفريقيا" فضلا عن مشاريع الصكوك واعتمادها؛ وكذلك مشروع قواعد إجراءات اللجنة الفنية المتخصصة للشئون المالية والتخطيط الاقتصادي والتكامل. 
ومن المقرر أن يواصل وزراء الخارجية الأفارقة اجتماعاتهم غدا الجمعة تمهيدا لرفع قرارتهم إلى القادة ورؤساء الدول والحكومات لإقرارها خلال القمة.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟