رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

في مثل هذا اليوم 1922.. توقيع معاهدة واشنطن البحرية

الأربعاء 06/فبراير/2019 - 05:48 ص
توقيع معاهدة واشنطن
توقيع معاهدة واشنطن البحرية
طباعة
في مثل هذا اليوم عام ١٩٢٢، وقعت معاهدة واشنطن البحرية، للحد من التسلح البحري كل من الولايات المتحدة، وبريطانيا، واليابان، وفرنسا، وإيطاليا.
وانبثقت عن المؤتمر ثلاث معاهدات رئيسية، هي:
- معاهدة القيود البحرية للقوى الخمس، التي أقرتها كل من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، وقد أنهت هذه المعاهدة الزيادة المتنامية للسفن الحربية الرئيسية لدى هذه الدول.
- معاهدة القوى الأربع التي وقعتها كل من بريطانيا وفرنسا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية، وقد اعترفت هذه المعاهدة بامتلاك كل دولة لجزر معينة في المحيط الهادي.
- معاهدة القوى التسع التي اشتركت فيها كل الدول المشاركة في المؤتمر، وكان الغرض الرئيسي لها ضمان استقلال الصين، وقد استمر سريان احترام هذه المعاهدة حتى عام ١٩٣١م، عندما قامت اليابان بغزو منشوريا، وهي إقليم في شمال شرقي الصين.
وما لم يكن معروفًا للمشاركين في المؤتمر هو أن الغرفة السوداء الأمريكية في مدينة نيويورك، تحت إمرة هربرت ياردلي، كانت تتجسس على اتصالات الوفود مع عواصمهم. وعلى الأخص، فإن اتصالات اليابانيين كان مخترقا بالكامل، وقد تمكن المفاوضون الأمريكان من معرفة الحد الأدنى المقبول لليابانيين والذي دونه كانوا سيغادرون المؤتمر.. ولما كانت هذه النسبة غير مقبولة لمعظم قادة الأسطول الياباني الإمبراطوري، وكذلك غير مقبولة للجماعات المفرطة الوطنية التي أخذت أسهمها في الصعود، فإن القيمة التي قبلت بها الحكومة اليابانية كانت سببًا في الكثير من الشك والاتهامات في اليابان بين السياسيين والضباط البحريين.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟