رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

اتكلم سياسة.. زعيم الأغلبية يسلم التعديلات الدستورية لرئيس البرلمان.. والمجلس يوافق مبدئيا على تعديل قانون ضريبة الدخل.. و"الوفد" يحتفل بمئوية ثورة 1919

الأحد 03/فبراير/2019 - 05:00 م
البوابة نيوز
دينا عبدالستار
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الأحد، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.


اتكلم سياسة.. زعيم
زعيم الأغلبية يسلم التعديلات الدستورية لرئيس البرلمان
سلّم الدكتور عبدالهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، زعيم الأغلبية بمجلس النواب، مقترحات النواب عن التعديلات الدستورية، لرئيس المجلس، الدكتور علي عبد العال، وذلك تمهيدًا لعرضها فى الجلسة العامة. 
وكان د. عبد الهادي القصبي، أكد أن الشعب المصري، هو من يملك التعديل على الدستور، وصاحب السيادة عليه، وما يقوم به أعضاء المجلس، ما هو إلا تقديم مقترحات من خلال حقوقهم الدستورية التي نص عليه الدستور.
جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم الأحد، قبيل التقدم بمقترح تعديل الدستور، رسميا لرئيس المجلس د. علي عبد العال، مؤكدًا أن مقترح نواب البرلمان بتعديل الدستور، استعمال للحق الدستوري المنصوص عليه في المادة 226، وما ورد في فصل كامل من القانون رقم 1 لسنة 2016، الخاص باللائحة الداخلية لمجلس النواب.
وأشار إلى أن الرؤى والأفكار أجمعت حول أهمية تعديل بعض مواد الدستور، وفق مبدأ حاكم وأساسي متمثل في الحفاظ على مكتسبات دستور 2014، وتأكيدها من خلال بعض التعديلات، بإضافة المزيد من الحريات والضمانات.
وتابع القصبي أنه بعد مناقشات ودراسات لمدة طويلة بشأن رؤى وأفكار تعديل الدستور، رؤى ضرورة تفعيل الحياة السياسية، وإعطاء فرصة أكثر للقوى السياسية للمشاركة الفعالة بالمشهد السياسي، والعمل العام، ومن ثم رؤي إضافة غرفة نيابية جديدة تحت مسمى مجلس الشيوخ.
وأكد أن المناقشات والدراسات رأت أيضًا ضرورة أن يتم تمثيل كافة فئات المجتمع في المجالس النيابية، ومن ثم كان التوجه نحو الحفاظ على تمثيل كافة أطياف المجتمع، ومن ثم تم الاقتراح بـ25% للمرأة من المجالس النيابية، مع الحفاظ على تمثيل مناسب للأٌقباط والشباب وذوي الإعاقة.
اتكلم سياسة.. زعيم
البرلمان يوافق مبدئيًا على تعديل قانون ضريبة الدخل
وافق مجلس النواب، في جلسته العامة اليوم الأحد، "من حيث المبدأ" على تقرير لجنة الخطة والموازنة، بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة حول تعديل قانون الضريبة على الدخل.
واستعرض الدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة، تفاصيل التقرير، مؤكدا أن مشروع القانون يهدف إلى توفير موارد مالية حقيقية تسهم فى السيطرة على عجز الموازنة العامة عند الحدود الآمنة، مع تفادى ترتيب أعباء إضافية على المواطنين.
ويأتى المشروع فى إطار المراجعات التى تجريها الوزارة للمنظومة الضريبية، من أجل رفع كفاءتها، بحيث تصبح معبرة عن الاقتصاد القومي.
وأشار "عيسى" إلى خصم البنوك - التى تقوم بالاكتتاب فى أذون وسندات الخزانة العامة - الضريبة المحسوبة على عوائد هذه الأذون والسندات من الضريبة المستحقة عليها من كل مصادر إيراداتها من جميع أنشطتها الأخرى، الأمر الذى يترتب على أن يستغرق وعاء الضريبة على عوائد أذون وسندات الخزانة كل الضريبة المستحقة على هذه المؤسسة فى معظم الحالات دون أداء أي ضريبة على الإيرادات الأخرى التى تحققها البنوك وهو ما يتعارض مع الممارسات الضريبية الدولية لفرض الضريبة على هذا النوع من الإيرادات.
وأكد أن هذه الممارسات تجد سندًا قانونيًا فى نص الفقرة الأخيرة من المادة 58 من قانون الضريبة على الدخل، حيث تنص المادة على "مع عدم الإخلال بأى إعفاءات مقررة فى قوانين أخرى تخضع للضريبة عوائد السندات التى تصدرها وزارة المالية لصالح البنك المركزى أو غيره من البنوك بسعر 32% وذلك دون خصم أى تكاليف ويلتزم دافع هذه العوائد أو أن يحصل عليها بحجز مقدار الضريبة المستحقة عند دفع العائد وتوريدها إلى مأمورية الضرائب المختصة فى أول يوم عمل تالٍ على الأكثر".
اتكلم سياسة.. زعيم
9 مارس.. "الوفد" يحتفل بمئوية ثورة 1919 بمركز المؤتمرات بالتجمع الخامس
قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، إن الحزب انتهى من قوائم الشخصيات التي ستتم دعوتها لاحتفالية مئوية ثورة 1919، حيث سيكون من بينها سفراء دول ورؤساء أحزاب دولية كبرى.
وأوضح أبو شقة، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أنه سيتم توجيه الدعوة للرئيسين عبدالفتاح السيسى ونظيره الأمريكي ودونالد ترامب، مؤكدا أن الاحتفالية ستكون على قدر الحدث وستبرهن على عراقة أقدم الأحزاب السياسية بالمنطقة.
وأشار إلى أن الاحتفالية الرئيسية للحزب ستكون يوم 9 مارس المقبل بقاعة المنارة بمركز المؤتمرات والمعارض بالتجمع الخامس، على أن يتم تعميم الاحتفالات بجميع المحافظات.
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟