رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

ناقد: طه حسين أول من دعا لاتباع المنهج العلمي في العلوم الإنسانية

الخميس 31/يناير/2019 - 05:58 م
طه حسين
طه حسين
أحمد فيصل
طباعة
قال الشاعر والناقد الأدبي محمود نسيم إن غياب الجمهور عن ندوة يتم التعرض خلالها لمثقف بحجم طه حسين إنما يدل على خفوت المشروع العقلاني الذي عمل عميد الأدب العربي طيلة حياته على تثبيت أركانه وترسيخها. 
واضاف: طه حسين هو أول من دعا لاتباع المنهج العلمي في البحث في العلوم الإنسانية، كما كان معنيا بشدة بالبحث في المنهج نفسه من الداخل، وقد كتب مقالة بعنوان "عن المنهج"، مشيرا الى انه كان ملتزما بانفصال الباحث عن تصورات الجماعة غير الملزمة له، وبالفصل بين الحقائق التاريخية والحقائق الدينية، وتمايز مجالات القيم من حقل معرفي لآخر. 
جاء ذلك خلال ندوة "طه حسين مثقفا وطنيا" بمعرض الكتاب التي تحدث فيها الشاعر والناقد الأدبي محمود نسيم وأدارها الدكتور كمال مغيث، الباحث والخبير التربوي. 
يُذكر أن الدورة الذهبية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، انطلقت الثلاثاء 23 يناير تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث يقام المعرض لأول مرة في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، احتفالًا بمرور خمسين عاما على انطلاقه.
وتتواصل فعاليات المعرض يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، على مدار 14 يوما متصلة، وتضم أكثر من 1300 فعالية ثقافية وفنية للأطفال والسينما وعروض مسرحية وفنية وباليه وموسيقى وغناء وشعر ولقاءات فكرية، وبانوراما لنشاط أفريقيا موزعة على 16 قاعة وتستمر فعالياته حتى 5 فبراير المقبل.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟