رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الاقتصاد في أسبوع.. تمويل أول بورصة سلعية للخضر والفاكهة.. و27 مليون جنيه ضريبة ملاهي حفلات رأس السنة والكريسماس

الجمعة 25/يناير/2019 - 10:16 م
الاقتصاد في أسبوع
الاقتصاد في أسبوع
رامي الحضري
طباعة
شهد هذا الأسبوع العديد من الأحداث والأخبار الاقتصادية التي تشير إلى استقرار الاقتصاد المصري وارتفاع معدلات التنمية، وتنفيذ العديد من المشروعات التي تخدم السوق المحلية وتفتح فرص عمل وفرص استثمارية.

وتنوعت الأحداث بين نمو حصيلة الجمارك، وتمويل أول بورصة سلعية للخضر والفاكهة في مصر والشرق الأوسط، ولجنة فنية وزارية لمتابعة تنفيذ مشروع "مرسيدس".

وفي إطار الأخبار المهمة فقد كشفت مصلحة الضرائب العقارية عن تحقيق حصيلة 27 مليون جنيه ضريبة ملاهي حفلات رأس السنة والكريسماس على مستوى المحافظات، بلغت 27 مليونًا و700 ألف جنيه.

وقال مسؤول لـ"البوابة نيوز"، إن هذه الحصيلة هي السابقة الأولى بتاريخ المصلحة فيما يخص حصيلة الملاهي، مؤكدة أن ضريبة الملاهي جاءت بزيادة 100% عن نفس المدة في العام السابق حيث حققت 10.5 مليون جنيه.

وعلى مستوى القطاع الاستهلاكي فقد عقدت شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالقاهرة اجتماعا لأعضائها، لمناقشة التجهيز لشهر رمضان، من حيث الأصناف المتاحة من الحاصلات الزراعية والتى تتميز بأسعار مناسبة فى الوقت الحالي.
كما أشارت الشعبة إلى مناقشة ارتفاع أسعار الفاصوليا البيضاء والفول البلدي والمستورد، وإمكانية إتاحة معروض كبير من المحصولين الاستراتيجيين بالنسبة للمستهلكين خلال الفترة المقبلة، بهدف ضبط أسعارهما.

وأكدت الشعبة، أن الأرز متوفر بالأسواق وتم التعاقد على شراء أرز مستورد من الهند والصين بجودة عالية مما سيسهم في استقرار الأسعار خلال الفترة المقبلة، ويشهد استقرارًا في الأسعار ولن يحدث ارتفاع جديد، مشيرة إلى أن سعر الكيلو جملة يتراوح ما بين 8 إلى 9 جنيهات.
وفي هذا الأسبوع كشف مسؤول في مركز مصر للمؤتمرات، إن مؤشرات الأداء السياحي في مصر تتطور بشكل ملفت، متوقعا تخطي عدد السياح القادمين 10 ملايين سائح بنهاية الموسم وتسجيل إيرادات 9 مليارات دولار.
وأكد مسئول بالمركز لـ"البوابة نيوز"، أن المركز سيكون له دور محوري في دعم السياحة في السنوات المقبلة، من خلال التخطيط لإطلاق "بورصة السياحة الأفريقية"، وسنسعى إلى تقديم نموذج جديد على المستوى الإقليمي يدعم صناعة السياحة في البلاد.
وشدد على أن السياحة تحتاج إلى تكاتف مختلف جهود المؤسسات الحكومية والخاصة لنقدم نموذجًا مختلفًا ومتفردًا في قطاع السفر والسياحة، وسنعمل على إشراك القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية في مشروع سيكون مهمًا للقطاع في السنوات المقبلة.
وعلى مستوى القطاع السيارات أكد مؤسس حملة "خليها تصدي - زيرو جمارك": إن بعض الموزعين والتجار استجابوا للحملة من خلال تقديمهم الدعم للحملة وتقديم تخفيضات حقيقية وتسهيلات كثيرة، بهدف تنشيط حركة المبيعات مرة أخرى بعد حالة الركود التي يعاني منها السوق منذ بداية يناير الجاري.
وأشار لـ"البوابة نيوز" إلى أن الحملة تعرضت لحالة من الهجوم غير المبرر من قبل بعض الأشخاص، ومحاولة تشويه أهداف الحملة، بهدف تشتيتها وعدم تحقيق أهدافها المختلفة ومنها إعادة تسعير السيارات من جديد عقب إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية بعد وصولها إلى "زيرو جمارك".
وأضاف: "لن نختزل حملتنا في قضية الأوفر برايس وخدمات ما بعد البيع، ولن ندخل في صراعات جانبيه مع الموزعين والتجار لأنهم مغلوب على أمرهم مثل المستهلكين، المعركة الأساسية تتمثل في مبالغة التوكيلات في هامش الربح، مما يؤثر على عملية الرواج التجاري ويؤثر بالسلب على الاقتصاد".
وعلى مستوى القطاع الترشيدي قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن قرار ترشيد دعم المنتجات البترولية لا رجعة فيه، بهدف تصحيح الأسعار ومعالجة التشوهات السعرية دون أضافة أعباء.
وأضاف، أنه تم التشغيل التجريبي لمشروعي إنربك والمصرية للتكرير، مشيرًا إلى أنه بحلول 2022 سيتم تلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية المكررة.
وأشار إلى أن هناك استثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار خلال العام الحالي فى البحث والاستكشاف.
وعلى مستوى القطاع العقاري شهد الأداء العقاري في القاهرة تحسن ملحوظًا في مختلف القطاعات خلال العام الماضي، وفقًا لإحدى المؤسسات للأبحاث العقارية، في تقريرها السنوي عن توقع استمرار النمو ضمن أسواق المكاتب والعقارات السكنية ومتاجر التجزئة والفنادق خلال 2019.
وتشير التوقعات إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر ليصل إلى 5.4% خلال عام 2019، مع استمراره بتسجيل أرقام نمو إيجابية في الفترة بين عامي 2019 و2021.
وتُعزى معدلات النمو هذه إلى الإصلاحات الحكومية الواسعة التي شهدها العام الماضي، والتي من المتوقع أن تسهم في تحقيق مستويات إنتاج أعلى، فضلًا عن إعادة مصر إلى مكانتها بين الدول المصدرة، إلى جانب تعزيز معدلات الاستثمار الأجنبي.
وفي مجال القطاع المالي قام بنك التنمية الصناعية، النجاح في تمويل أول بورصة سلعية للخضر والفاكهة في مصر والشرق الأوسط وهي المقامة على مساحة 57 فدانًا بمركز بدر - محافظة البحيرة وتضم 120 معرضًا و680 وكالة و130 ثلاجة و50 محطة تصدير إضافة لمصانع استغلال الفاقد الزراعي والصناعات التكميلية.
وقدم "التنمية الصناعية" تسهيلات تمويلية لعملاء البورصة السلعية حتى الآن بقيمة 150 مليون جنيه وجاري دراسة تقديم تمويلات جديدة ضمن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك بفائدة بسيطة 5 و7% وشروط ميسرة وفترة سماح تصل إلى 5 سنوات.
ويشير إلى أن هذه البورصة هي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط وتم إنشائها تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتغذية الأسواق بكل ما تحتاجه من خضر وفاكهة والقضاء على الاحتكار وغلاء الأسعار وتقليل دور الوسطاء خاصة أن المنطقة المحيطة بالبورصة تنتج ما يقرب من 70% من الخضر والفاكهة على مستوى الجمهورية.
وفي مجال القطاع الداجني قامت وزارة الزراعة بفتح باب تصدير بيض المائدة "الطازج" إلى دول البحرين.
واستقبلت "المنامة" بيض المائدة "الطازج" وبلغ 360 ألف بيضة وجارى الشحن، وذلك يعد نجاح الجهود التي تبذل للنهوض بقطاع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية.
وأصبحت مصر من أهم مناطق استقطاب الاستثمارات فقد بحث المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة مع توماس زورن الرئيس التنفيذي لشركة مرسيدس بمصر خطط الشركة لاستئناف نشاطها فى مصر مرة أخرى، وذلك فى أعقاب البيان الرسمي للشركة بإعلان قرار عودة خطوط إنتاجها بالقاهرة، حيث طالبت "مرسيدس" بتشكيل فريق فني من وزارة التجارة والصناعة، لمتابعة مراحل تنفيذ مشروع الشركة وتقديم المساعدة الفنية اللازمة في كافة خطوات المشروع.
وأشارت الوزارة إلى تشكيل فريق عمل فنى على أعلى مستوى، من كبار المسئولين بالوزارة، لضمان الإسراع فى عملية التنفيذ، مطالبًا الشركة بسرعة العمل والإنجاز لبدء مراحل الإنتاج فى أقرب وقت ممكن.
وأعلن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، على الطلبات المقدمة للإعلان عن شغل وظائف قيادية بوزارات الزراعة واستصلاح الأراضي، والنقل، والتموين والتجارة الداخلية، وذلك بموازنات هذه الوزارات للعام المالي الحالي 2019 / 2020.
ووافق الجهاز، لوزارة الزراعة على الإعلان عن شغل وظيفة مدير عام الإدارة العامة للمراجعة، ولوزارة النقل على الإعلان عن شغل وظيفة مدير عام مشروعات المنشآت السطحية، كما وافق لوزارة التموين على الإعلان عن شغل وظيفة مدير عام الإدارة العامة للأمن.
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟