رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

مسئولة قبرصية: العلاقات مع مصر نموذج للتعاون بالمنطقة

الأربعاء 23/يناير/2019 - 10:25 ص
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
أشادت ناتاشا بليدس نائبة وزير النقل البحرى القبرصية بالمستوى المتميز للعلاقات التي تربط بين بلادها ومصر على أعلى المستويات وفى كافة المجالات.. مؤكدة ان التعاون بين البلدين يعد نموذجا يحتذى به فى المنطقة.
وقالت بليدس - فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء - إنه بالنسبة لقبرص فإن الشراكة الاستراتيجية مع مصر تعد أمرا هاما للغاية ولها نتائج إيجابية، مشيرة إلى ما يربط بين البلدين من علاقات تاريخية ممتدة .
وفيما يتعلق بزيارتها الحالية للقاهرة.. ذكرت المسئولة القبرصية أنها عقدت عدة لقاءات مع عدد من المسئولين فى مصر بغية العمل على دفع التعاون بين البلدين إلى آفاق أرحب فى مجال النقل البحرى فى ضوء الإمكانيات الكبيرة التى تزخر بها البلدان وموقعهما الاستراتيجى.
وأوضحت بليدس أنها عقدت خلال الزيارة مباحثات مع وزير النقل الدكتور هشام عرفات حيث تم مناقشة سبل دفع التعاون بين مصر وقبرص في مجالات عديدة تتعلق بالنقل البحري وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين فى هذا القطاع الهام من بينها اتفاقية التعاون الملاحي البحري ومذكرة التفاهم بين ميناءى الإسكندرية وليماسول، كما تم الاتفاق على إعداد لجنة للتعاون في المجال البحري. 
وأضافت أنه تم أيضا التطرق إلى العلاقات الثنائية فى مجالات النقل البحرى بجميع أوجهها السياسية والفنية وتلك المتعلقة بالبيئة والحفاظ عليها وحمايتها من التلوث بالإضافة إلى العمل على زيادة عدد الرحلات السياحية البحرية بين مصر وقبرص والتى لا تقتصر فقط على مواطني البلدين بل تمتد لتشمل مواطنى دول أخرى.
وذكرت المسئولة القبرصية أن بلادها ومصر تتشاركان الأهداف ذاتها فى مجال النقل البحرى، معربة عن ثقتها فى استمرار التعاون بين البلدين وتعظيم الاستفادة منه فى هذا الصدد.
وأشارت إلى أنها التقت أيضا مع رئيس هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس الفريق مهاب مميش حيث تم اطلاعها على قناة السويس الجديدة وكذلك المشروعات والفرص المتاحة للاستثمار فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وحجم الاستثمارات، لافتة إلى أن هناك بالفعل شركات قبرصية مهتمة بهذه المشروعات ولكن سيتم دعوة المزيد منها إلى الاستفادة من الفرص المتاحة فى هذا المشروع.
وكشفت المسئولة القبرصية عن اعتزامها تنظيم زيارة لوفد يضم عددا من الشركات القبرصية إلى مصر خلال الفترة القادمة وزيارة محور قناة السويس للاطلاع على الفرص المتاحة بها.
وعن التعاون الثلاثى بين مصر و قبرص واليونان..أكدت بليدس أن التعاون الثلاثى يشهد قفزة وهو هام للغاية خاصة فى قطاع الطاقة الذى يعد من أهم ملفات التعاون بين البلدان الثلاثة، وأشارت إلى أن الآلية الثلاثية حققت العديد من الإنجازات فى جميع المجالات خاصة الطاقة وهو أمر هام بالنسبة لمصر وقبرص واليونان.
وأوضحت نائبة وزير النقل البحرى القبرصية أنه بالإضافة إلى قطاع الطاقة فإن هناك مجالات وفرصا كبيرة أخرى للتعاون يجرى العمل على دفعها فى قطاعات عدة مثل التعليم والتكنولوجيا والسياحة.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟