رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

فى ذكرى وفاتها.. 7 معلومات عن ماري منيب

الإثنين 21/يناير/2019 - 05:27 م
ماري منيب
ماري منيب
نبيلة صبيح
طباعة
اشتهرت الفنانة الراحلة ماري منيب بضحكتها المميزة، صاحبة العبارة الشهيرة "كتك نيله"، إضافة إلى "مدوباهم اتنين" و"يا كسوفى" و"انتى جايه تشتغلى ايه" فى مسرحية "إلا خمسة"، كما تميزت بدور الحماة فى السينما.
رحلت الفنانة الراحلة مارى منيب فى مثل هذا اليوم 21 يناير 1969.. وترصد "البوابة نيوز" أهم المحطات فى حياتها:
1_ ولدت مارى منيب بمنطقة الشام فى 11 فبراير 1905 واسمها الحقيقى مارى سليم حبيب نصرالله. 
2_ نزحت مع أسرتها لمصر وعاشت فى حى شبرا وتوفى أبوها وعمرها 12 سنه. 
3_عملت فى ملاهى روض الفرج ثم فى المسرح مع فرقة فؤاد الجزايرلى، ثم فرقة على الكسار وفرق أمين عطا الله وبشارة واكيم ومحمد بيومى، وانضمت لفرقة مسرح رمسيس وفرقة نجيب الريحانى واستمرت فى الفرقه حتى وفاة نجيب الريحانى سنة 1949، وتحملت مسئولية الفرقه مع بديع خيرى وعادل خيرى التى قدمت مسرحية "إلا خمسة"، وتعتبر أشهر مسرحياتها وقامت فيها بدور ست من أصل تركى مع عادل خيرى.
4_ فى السينما المصرية بدأت مارى منيب مشوارها في سنة 1934 من خلال فيلم "ابن الشعب" وكان فيلم "لصوص لكن ظرفاء" مع أحمد مظهر، وعادل إمام آخر أفلامها، وبرغم تنوع أدوارها فى السينما لكن غلب عليها دور الحماة القاسية لكن بطابع كوميدي.
5_قدمت مارى منيب أفلاما كثيرة ناجحة كان أبرزها فيلم "العزيمه" للمخرج كمال حسين، و"سى عمر" مع نجيب الريحانى، و"ليلى بنت الفقراء" مع ليلى مراد، و"لعبة الست" مع نجيب الريحانى وتحية كاريوكا، و"بابا أمين" من إخراج يوسف شاهين، و"الأسطى حسن" و"حميدو" مع فريد شوقى"، و"عفريتة إسماعيل ياسين" مع إسماعيل ياسين، و"أم رتيبه"، و"حماتى ملاك"، و"الناس اللى تحت ".
6_مارى منيب تزوجت الممثل فوزى منيب وهى جدة المطرب الراحل عامر منيب.
7_ من مسرحياتها "خلف الحبايب" و"عريس فى إجازة" و"سلفني حماتك" و"إلا خمسة" و"لو كنت حليوة" و"ملكة الأغراء" و"الستات ميعرفوش يكدبوا" و"حماتي بوليس دولي" و"ياما كان فى نفسي".
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟