رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

قطار دراما رمضان 2019 يستعد للانطلاق

الإثنين 21/يناير/2019 - 12:46 ص
نجوم مسلسلات رمضان
نجوم مسلسلات رمضان 2019
كتبت- مريم الجارحي
طباعة
غياب الكبار وسيطرة الشباب على الساحة والبطولة النسائية تعود بقوة
يسرا والفخرانى خارج السباق.. ومنافسة بين ياسمين عبدالعزيز ودنيا سمير غانم
ياسمين صبرى تنافس للمرة الأولى.. وأمير كرارة بدأ تصوير «كلبش3»
أقل من 100 يوم تفصلنا عن انطلاق الماراثون الرمضانى المقبل، الذى يشارك بأقل من 20 مسلسلا دراميا هذا العام، وهو العدد الأقل مقارنة بالأعوام السابقة، وبرغم ذلك يشهد هذا الموسم العديد من الظواهر، والأعمال المختلفة من حيث المحتوى الدرامى والنجوم المشاركين، فمازالت هناك أعمال تلحق بالموسم، ونجوم ينضمون لمسلسلات بدأ تصويرها، وأعمال كبيرة تخرج بعد تأكيد دخولها، لذلك حاولنا خلال السطور التالية إلقاء الضوء على أبرز المشكلات والظواهر التى سوف يشهدها الموسم، الذى اعتبره البعض نقطة تحول فى تاريخ الدراما المصرية.
يشهد الموسم الرمضانى المقبل عددا من الظاهر الفنية، تميزه عن السنوات الماضية، خاصة فى الوقت الذى تراجع فيه الإنتاج، وأصبح عدد الأعمال المقدمة أقل من العام الماضى، فنجد غياب عدد كبير من النجوم الكبار، على رأسهم يحيى الفخرانى، الذى كان آخر أعماله «بالحجم العائلي» العام الماضي، وكذلك يسرا التى قدمت مسلسل «لدينا أقوال أخري»، وغياب مكرر لإلهام شاهين وليلى علوى اللتين اعتادتا الغياب فى السنوات الماضية.
الفنانة ياسمين عبدالعزيز
الفنانة ياسمين عبدالعزيز
كما نجد سيطرة البطولة النسائية على الموسم، فخلال هذا العام ٥ نجمات يقدمن أعمالا يتصدرن تتر بدايتها، على رأسهن الفنانة ياسمين عبدالعزيز بمسلسل «الملكة»، حيث قررت أن تظهر خلال عملها الدرامى المقبل بلوك فنى مختلف عن القالب الدرامى الكوميدي. 
وتدور أحداث المسلسل فى إطار اجتماعى تشويقي، وتجسد «ياسمين» دور سيدة متزوجة من ضابط شرطة يختفى فى ظروف غامضة، وخلال رحلتها للبحث عنه تصطدم بمفاجآت عن خداع زوجها لها، والعمل من تأليف عبدالله حسن وأمين جمال وطارق الكاشف، وتم الاستقرار على فتحى عبدالوهاب وأحمد العوضى وأحمد صلاح حسنى للمشاركة فى البطولة، وجار اختيار باقى الأبطال، وبهذا العمل تعود ياسمين إلى الدراما الرمضانية بعد غيابها عن الموسم الماضي.
 دنيا سمير غانم
دنيا سمير غانم
فيما تشارك دنيا سمير غانم بمسلسل كوميدى لها خلال رمضان المقبل مع المخرج خالد الحلفاوي، وتمت كتابة ما يزيد على ٥ حلقات منه، وسيكون المسلسل حلقات منفصلة وليست متصلة، حيث إن مخرج العمل ومؤلفه أيمن وتار يضع الاقتراحات الخاصة باسمه، ومن المحتمل أن يكون لكل حلقة اسم، ومن الأسماء المقترحة للمشاركة فى بطولة العمل شيماء سيف، وبيومى فؤاد.
 الفنانة ياسمين صبرى
الفنانة ياسمين صبرى
ولأول مرة تنافس الفنانة ياسمين صبرى خلال الماراثون الرمضانى بأول بطولة مطلقة لها بالدراما التليفزيونية وهو مسلسل «حكايتى» من تأليف محمد عبد المعطى، وإخراج أحمد سمير فرج، ومن المقرر بدء التصوير بعد أسبوعين، بعد الاستقرار على كل فريق العمل.
وتجسد ياسمين خلال الأحداث قصة فتاة تعيش فى منطقة شعبية تتجه إلى الرقص الشرقي، حيث تخضع ياسمين لتدريبات لتتقن الرقص، وانضم إلى فريق المسلسل مؤخرا الفنان أحمد حلاوة.
 الفنانة مى عز الدين
الفنانة مى عز الدين
وتقدم الفنانة مى عز الدين خلال رمضان المقبل مسلسل «البرنسيسة بيسة»، وهو من تأليف مصطفى عمر وجمال هاشم، وإخراج أكرم فريد، حيث يُعد المسلسل هو التعاون الدرامى الأول الذى يجمع بين مى عز الدين والمخرج أكرم فريد، بعد أن تعاونا من قبل فى ثلاثة أعمال سينمائية، ويتم حاليا الاستقرار على كل فريق العمل، وانضمت مؤخرا الفنانة سوسن بدر ليكون هذا المسلسل هو أول عمل درامى يجمع بين مى وسوسن، وكانت قد قدمت مى رمضان الماضى مسلسل «رسايل». 
وتُشارك دينا الشربينى فى رمضان ٢٠١٩ بمسلسل جديد تستعين فيه بالكاتبة مريم نعوم والمخرجة كاملة أبو ذكري، وكانت دينا الشربينى أعلنت خلال الشهور الماضية أنها وصلت لاتفاق مع شبكة قنوات إم بى سى لإنتاج مسلسلها الرمضانى المقبل.
كذلك يسيطر الشباب على الماراثون الرمضانى المقبل، وعلى رأسهم الفنان أمير كرارة، أول من بدأ تصوير الجزء الثالث من مسلسله «كلبش» فى لبنان، حيث قام بتصوير أسبوع، لينشغل بعدها بتصوير فيلمه الجديد «كازبلانكا» ليعود من جديد للمقطم لاستكمال تصوير العمل داخل مصر، ويشارك فى بطولة العمل هذا الجزء: هشام سليم، أحمد عبدالعزيز، يسرا اللوز، أحمد العوضى، محمد على رزق، إسلام جمال، محمود حافظ تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي.
الفنان أحمد السقا
الفنان أحمد السقا
ويعود الفنان أحمد السقا إلى الجلباب الصعيدى فى رمضان المقبل بمسلسل «ولد الغلابة» تأليف أيمن سلامة وإخراج محمد سامي، ويشارك فى البطولة أمام السقا كل من مى عمر وإدوارد، هبه مجدي، كريم العفيفي، إنجى المقدم، محمد ممدوح، هادى الجيار، والعمل من إنتاج صادق الصباح.
 الفنان مصطفى خاطر
الفنان مصطفى خاطر
وبدأ الفنان مصطفى خاطر أيضا تصوير مسلسله الجديد «طلقة حظ» أمام أيتن عامر وهبة مجدى وأنعام سالوسة، محمد أنور، خالد أنور، إيمى سالم، ميرنا نور الدين، رانيا شاهين، أحمد ماهر، ويتبقى عدد من الأدوار الفرعية فى الأحداث وضيوف الشرف جار الاستقرار عليهم، وتأليف إيهاب بليبل، إخراج أحمد خالد أمين. 
وبدأ على ربيع تصوير مشاهده أمام منطقة الأهرامات، وينافس على ربيع هذا العام بمسلسل «فكرة بمليون جنيه» تأليف إبراهيم محسن وإخراج وائل إحسان، ويشارك فى البطولة صابرين وصلاح عبدالله، كريم عفيفي، خالد عليش، وهو المشاركة الثانية لعلى ربيع فى مشوار البطولة المطلقة حيث شارك العام الماضى بمسلسل «سك على إخواتك».
وبدأ الفنان أحمد فهمى تصوير مسلسله الجديد «الواد سيد الشحات»، الذى يخوض به السباق الرمضانى المقبل، ويكتبه مصطفى صقر وورشته ويخرجه أحمد الجندى وتنتجه شركة «سينرجى»، ويشارك فى بطولته الفنانة هنا الزاهد ونجم مسرح مصر محمد عبدالرحمن «توتا»، حيث انتهى مؤلفو المسلسل من كتابة عدد كبير من الحلقات التى تعتمد على ظهور عدد من الفنانين كضيوف شرف، مثلما قام فهمى بذلك فى مسلسله الأخير «ريح المدام» الذى عرض فى شهر رمضان قبل الماضى.
كما يبدأ الفنانان شيكو وهشام ماجد تصوير أولى مشاهد مسلسلهما الجديد «اللعبة» فى آخر أسبوع من شهر يناير الجارى، لعرضه خلال موسم رمضان المقبل، والمسلسل كتابة أحمد سعد والى، وإبراهيم صابر، ومحمد صلاح خطاب، وإشراف على السيناريو فادية أبو السعود، ويخرجه معتز التونى، وأنهى التونى معاينة الديكورات الخاصة، التى يتم تصوير الأحداث فيها استعدادًا لانطلاق العمل.
مسلسل «اللعبة»، من بطولة شيكو، وهشام ماجد ونسرين أمين وأحمد فتحى ومحمد ثروت وسامى مغاورى وميرنا جمال وعارفة عبدالرسول.
الفنان كريم عفيفى
الفنان كريم عفيفى
نجوم اللحظات الأخيرة
كريم عفيفى ينضم لفريق عمل «ولد الغلابة».. ويسرا اللوزى آخر المتعاقدين على بطولة «كلبش3»
تواصل شركات الإنتاج بمشاركة نجوم الفن وأطقم العمل أعمال تصوير الأعمال الدرامية المقرر مشاركتها بالسباق الرمضانى المقبل، حيث يتبقى من الزمن أقل من ١٠٠ يوم على انطلاق الموسم الدرامى الأهم والذى يحظى بمتابعة قوية من الجمهور. 
وعلى الرغم من بدء تصوير معظم تلك الأعمال منذ فترة، إلا أنها مازالت تفتح أبوابها لاستقبال العديد من النجوم والفنانين الذين يشاركون بها فى اللحظات الأخيرة، للحاق بتسكين الأدوار المتبقية.
جاء على رأس النجوم المنضمين مؤخرا الفنان كريم عفيفى، نجم مسرح مصر الذى انضم مؤخرًا إلى مسلسل أحمد السقا الجديد «ولد الغلابة»، الذى بدأ تصويره مع المخرج محمد سامى ومن تأليف أيمن سلامة، حيث يجسد فى أحداث العمل دور أخيه، كما يشارك فى العمل أيضا الفنانتان مى عمر وإنجى المقدم. 
وكان لمسلسل «حكايتي» بطولة ياسمين صبرى النصيب الأكبر فى ضم النجوم فى اللحظات الأخير، حيث انضم مؤخرا إلى فريق عمل المسلسل، كل من الفنان أحمد حاتم، الذى يقدم أحد الأدوار المهمة، والفنانة الشابة هنادى مهنا، ابنة الموسيقار هانى مهنا، والفنانة السورية سارة نخلة، التى عادت من سوريا خصيصا لتصوير مشاهدها فى المسلسل، حيث قطعت رحلتها إلى هناك من أجل زيارة أهلها، والفنان تامر شلتوت، والفنان إسلام جمال، والعمل من تأليف السيناريست محمد عبدالمعطي، وإخراج أحمد سمير فرج، ويشارك فى بطولته أحمد صلاح حسني، أحمد بدير، إدوارد، مها أبوعوف، إسلام جمال، أحمد جمال سعيد، دنيا المصري، جمال عبدالناصر ومصطفى درويش، إنتاج «سينرجي» للمنتج تامر مرسي. 
وبالرغم من أن الفنان الكبير أحمد السقا كان أول من بدأ تصوير مشاهد عمله الدرامى الرمضانى «ولد الغلابة»، إلا أن الفنان إدوارد كان من أواخر المنضمين للمسلسل فى اللحظات الأخيرة بعد بدء تصويره فى منتصف شهر ديسمبر.
كما تعاقد كل من الممثلة أمانى كمال، والممثلة هاجر أحمد، والفنان أحمد إمام، للمشاركة فى بطولة الجزء الثالث من مسلسل «كلبش» مع الفنان أمير كرارة، والمقرر عرضه فى شهر رمضان المقبل بجانب هيثم أحمد زكى وعبد الرحمن أبو زهرة ومحمد محمود عبدالعزيز وأحمد صلاح حسنى وأشرف زكى وأحمد حلاوة، وصبحى خليل بجانب أبطال الجزء الأول ومنهم هالة فاخر ومحمود البزاوى دينا فؤاد ريم مصطفى ومحمد لطفى وريم مصطفى وضياء عبد الخالق وانتصار، وهو من تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي.
وبالرغم من تواجدها بدور البطولة فى مسلسل «كلبش ٣»، إلا أن الفنانة يسرا اللوزى كانت من أواخر المنضمين للمسلسل، والتى تتعاون فيه للمرة الأولى مع الفنان أمير كرارة.
كما يواصل فريق عمل مسلسل «بحر» تصوير باقى المشاهد، والذى انضم إليه مؤخرًا الفنان حسنى شتا، والذى نشر عبر حسابه على انستجرام صورة له مع النجم ماجد المصرى من كواليس مسلسل بحر وعلق عليها قائلًا «الرجولة والجدعنة والقلب الطيب». 
كما انضم مؤخرًا كل من الفنانين هادى الجيار ومحسن محيى الدين لمسلسل «قمر هادي» للنجم هانى سلامة تأليف إسلام حافظ وإخراج رؤوف عبد العزيز وإنتاج شركة «سينرجى»، وانطلق تصويره قبل أيام للعرض فى شهر رمضان المقبل.
 الزعيم عادل إمام
الزعيم عادل إمام
أبطال الدراما يسابقون الزمن للحاق بالموسم
الزعيم «فالنتينو» يبحث عن الديكور المناسب وغادة عادل ورانيا يوسف فى «ملائكة إبليس» 
تسابق الأعمال الرمضانية الزمن للبدء فى تصويرها تجنبا لضيق الوقت قبل قدوم الشهر الكريم، حيث أتم الغالبية العظمى من النجوم التعاقدات على تقديم أعمال درامية إلا أنهم لم يبدأوا بعد التصوير مما يجعل الدراما الرمضانية غامضة حتى الآن، حيث تم التعاقد مع الزعيم عادل إمام على تقديم مسلسل لرمضان ٢٠١٩ وبعدها تم هدم الديكور المخصص للتصوير وجاءت بعض الأنباء التى تفيد بأن الزعيم لن يشارك فى الدراما الرمضانية لهذا العام، إلا أن المنتج هشام تحسين صرح بأن الزعيم سيخوض الدراما الرمضانية، وقد تعاقد الزعيم مع السيناريست أيمن بهجت قمر على كتابة المسلسل وتولى نجله المخرج رامى إمام مهمة الإخراج لمسلسل «فالنتينو».
كما تعاقدت مجموعة MBC مع الفنانة دينا الشربينى على تقديم مسلسل لرمضان المقبل ويعرض حصريا على شبكتها التليفزيونية، إلا أنها لم تبدأ حتى الآن تصوير العمل، كما أنها لم تتعاقد مع المؤلف أو الفكرة التى ستقدمها خلال السباق الرمضاني.
وتعاقد كل من الفنانة غادة عادل ورانيا يوسف على تقديم مسلسل «ملائكة إبليس» لرمضان المقبل، إلا أن مخرج العمل لم يبدأ تصوير المسلسل بعد حيث إن الشركة المنتجة للعمل تعاقدت مع المخرج أحمد خالد موسى على تولى المهمة الإخراجية للعمل، وقد صرح المخرج بأنه سيبدأ التصوير فور انتهائه من تصوير فيلم «لص بغداد» والمسلسل من بطولة غادة عادل ورانيا يوسف وإيمان العاصى وأحمد داود ومن تأليف محمد أمين راضى وإخراج أحمد خالد موسى.
تشارك النجمة إيمى سمير غانم فى السباق الرمضانى المقبل بمسلسل «سوبر ميرو» مع الفنان حمدى الميرغني، حيث كان من المقرر بدء تصوير المسلسل نهاية شهر ديسمبر الماضى، إلا أن تصوير العمل تأجل لظروف لا يعلمها أحد حتى الآن، والمسلسل من إنتاج أحمد السبكى ومن تأليف محمد محمدى ومن بطولة إيمى سمير غانم وحمدى المرغنى محمد ثروت وسمير غانم.
ومن المقرر أن يشارك النجمان هشام ماجد وشيكو فى السباق الدرامى فى رمضان المقبل، بمسلسل «اللعبة»، إلا أن المسلسل لم يبدأ تصويره حتى الآن وصرحت بعض المصادر بأن المسلسل سيبدأ تصويره نهاية شهر يناير الجاري، وهو من بطولة شيكو، وهشام ماجد ونسرين أمين وأحمد فتحى ومحمد ثروت وسامى مغاورى وميرنا جمال وعارفة عبد الرسول وإخراج معتز التوني.
قطار دراما رمضان
دينا سمير غانم ونجوم مسرح مصر 
بدوره أعلن المنتج تامر مرسى رئيس مجلس إدارة مجموعة «إعلام المصريين»، تعاقده مع المنتج هشام جمال مالك شركة «روزناما»، لعرض مسلسل للفنانة دنيا سمير غانم فى رمضان ٢٠١٩، علما بأن دنيا لا تملك حتى الآن فكرة أو نصّا للمسلسل المنتظر، ولم تكن تخطط له، بل كانت متفرغة لتصوير فيلمها الجديد، مع المنتج هشام جمال الذى تحول فيما بعد لمسلسل لم تتضح معالمة من المشاركة فى الدراما الرمضانية ٢٠١٩ حتى الآن.
ويشارك الفنان أحمد فهمى وزوجته الفنانة الشابة هنا الزاهد بمسلسل «الواد سيد الشحات» فى رمضان المقبل، وبعد تحديد أكثر من ميعاد لبدء تصوير المسلسل تأخر التصوير حتى الآن ولم تعلن الشركة المنتجة عن موعد آخر لتصوير المسلسل، وهو من تأليف مصطفى صقر وورشته ويخرجه أحمد الجندى وتنتجه شركة «سينرجى»، ويشارك فى بطولته الفنانة هنا الزاهد ونجم مسرح مصر محمد عبدالرحمن «توتا».
ويخوض الفنان حمادة هلال منافسة السباق الرمضانى ٢٠١٩، وذلك من خلال مسلسل «ابن اصول» ولم يتم التعاقد مع فريق عمل المسلسل حتى الآن، حيث يقوم المخرج محمد بكير بانتقاء الفنانين المقرر مشاركتهم فى العمل فى الوقت الحالي، ويجسد حمادة هلال فى مسلسله الجديد شخصية صاحب شركة تعمل بالألماس وهو من تأليف أحمد محمود أبوزيد.
وتشارك الفنانة مى عز الدين بمسلسل «البرنسيسة بيسة» فى رمضان المقبل ويقوم المخرج أكرم فريد باختيار مواقع التصوير ليبدأ تصوير المسلسل مطلع شهر فبراير المقبل، ويشارك فى بطولة المسلسل بجانب الفنانة مى عز الدين، سوسن بدر، حسام داغر، إيمان السيد، محمد أنور، ومن إخراج أكرم فريد، وتأليف مصطفى عمر.
ويواجه مسلسل النجم مصطفى شعبان الجديد «بيت راضي»، أزمة جديدة، قد تعطل بدء التصوير، والمقرر أن يخوض به سباق موسم شهر رمضان المقبل، وذلك بسبب مواصلة صناع المسلسل البحث عن ٣ بطلات لمشاركة مصطفى شعبان البطولة النسائية للعمل.
وانتهى مؤلف العمل محمد سيد بشير من كتابة ١٠ حلقات من المسلسل حتى الآن، يشارك فى بطولته كل من الفنان محمود البزاوي، محمد على رزق، وهو من إنتاج شركة «سينرجي».
ويعد تأخر بدء تصوير المسلسل ورطة كبيرة لصناعة الدراما فى رمضان المقبل مما يجعل الموسم الدرامى غامضا للغاية وخروج بعض المسلسلات من السباق بعدما تعاقدت معهم شركات الإنتاج بالفعل، حيث من المعتاد الاستعداد للدراما الرمضانية فى وقت مبكر عن هذا.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟