رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

هدوء في جامعة القاهرة.. و334 حالة غش بحلوان و136 حالة شغب

الجمعة 18/يناير/2019 - 07:58 م
البوابة نيوز
أميرة عزت
طباعة
شهدت جامعات العاصمة هدوءا نسبيا خلال امتحانات الفصل الدراسى الأول، وقام رؤساء الجامعات بجولات تفقدية للاطمئنان على سير الامتحانات. 
ففى جامعة القاهرة، تفقد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، امتحانات الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى ٢٠١٨/٢٠١٩ التى تجرى بالكليات، بقاعات الامتحانات بالحرم الجامعي، ورافق رئيس الجامعة خلال الجولة الدكتورة هبة نوح، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور مجدى عبدالقادر، أمين عام الجامعة، والدكتور محمد حسن، عميد كلية التجارة.
واطمأن رئيس جامعة القاهرة على توفير التدابير الخاصة بالراحة للطلاب لأداء امتحاناتهم، من حيث توفير الإضاءة والتهوية المناسبة فى اللجان، وتواجد الأساتذة والمراقبين، وتوفير سيارات الإسعاف بجوار اللجان، وملائمة لجان الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
وأعلن رئيس جامعة القاهرة، أن الامتحانات بكليات الجامعة، والمقرر انتهاؤها ٢٤ يناير الجاري، تشهد انتظامًا وهدوءًا وانضباطًا منذ بدايتها، ولم يتم رصد أى ظواهر سلبية تؤثر على سير الامتحانات أو معوقات فى اللجان بشكل عام، بعد أن وفرت الكليات كل الضوابط الخاصة بأعمال الامتحانات، مشيرًا إلى أن الامتحانات تشهد استقرارًا، ولا توجد مشاكل أو توتر لدى الطلاب، كما تراجعت حالات الغش بشكل كبير.
وأكد «الخشت»، أن الامتحانات مناسبة لجميع قدرات الطلاب مع وضع سؤال للتمييز بين الطالب المتفوق والعادي، وهى تقيس المستويات المتعددة، موضحًا أن امتحانات طلاب الجامعة تقيس مستوى الطالب المتوسط والمستويات العليا للتفكير، وأن الأسئلة قائمة على استرجاع بعض المعلومات، وليست قائمة على الحفظ والتلقين، فى إطار سعى الجامعة لتنمية قدرة الطلاب على الاستيعاب والفهم وتنمية طريقة التفكير العلمى لديهم وحل المشكلات، مما يساعد على الابتعاد عن الحفظ والتلقين.
ولفت رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الامتحان يحتوى على سؤال مقالى يقيس القدرة على التحليل والمقارنة والكتابة، إلى جانب «البابل شيت» الذى يقيس قدرات الطلاب على الفهم والإجابة السريعة فى إطار تنمية مهارات الطلاب، مضيفًا أن هناك فرقا بين نظام البابل شيت والامتحان الإلكتروني، لأن نظام البابل شيت ليس نظاما إلكترونيا، بل هو تصحيح إلكتروني، حيث إن الامتحان الإلكترونى هو إجراء الطالب للامتحان على الكمبيوتر وهو ليس موجودًا حاليًا، لأنه يحتاج لبنية تحتية قوية وجهد ووقت للإعداد، ولذا نسير نحوها بشكل تدريجي، لأن عدد طلاب البكالوريوس والليسانس بالجامعة نحو ١٧٠ ألف طالب وطالبة، وطلاب الدراسات العليا نحو ٣٥ ألف طالب وطالبة، مشيرا إلى أنه سيتم قريبًا عمل امتحان إلكترونى بكلية الطب.
وأعلن رئيس جامعة القاهرة، أنه سيتم إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسى الأول بالكليات قبل أول مارس المقبل.
حلوان
وفى جامعة حلوان، أعلن دكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة، أن عدد حالات الغش بامتحانات التيرم بلغ ٣٣٤ وعدد حالات الشغب ١٣٦، مشيرا إلى أن عدد حالات اللجان الخاصة ٤٦ للطلاب المسجنونين، و٣٨ للطلاب المرضى كلجنة طبية. 
وأوضح «نجم» أن كليات الحقوق والتجارة وإدارة الأعمال تتصدر عدد حالات الغش فتبلغ الأولى ١٥٧ حالة والثانية ٩٤ حالة، ثم تأتى كلية الآداب فى المرتبة الثانية، حيث تم رصد ٥٠ حالة غش بها. 
وتابع أما الكليات الأقل عددا، هى كلية الخدمة الاجتماعية تم رصد ٨ حالات غش، وفى كلية الاقتصاد المنزلى رصد ٧ حالات، وفى كلية التربية أيضا تم رصد ٧ حالات، وهندسة المطرية تم رصد ٤ حالات، وكلية الحسابات والمعلومات ٣ حالات وكليتا التربية الرياضية بنين وكلية التمريض بلغ كل منهما حالة غش واحدة.
عين شمس
وفى جامعة عين شمس، أعلنت دكتورة هبة شاهين، أن المكتب الإعلامى للدكتور عبدالوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، قرر إعلان بيان رسمى بحالات الغش والشغب التى يتم رصدها عقب انتهاء الامتحانات بجميع كليات الجامعة. 
وأولت الجامعة اهتمامًا باللجان المخصصة للطلاب من ذوى القدرات الخاصة بالكلية، ويؤدى امتحانات الفصل الدراسى الأول بكلية التجارة ٨٠ طالبا من ذوى القدرات الخاصة، وأكد المكتب الإعلامى أن الجامعة تولى اهتمامًا بالغًا بالطلاب من ذوى القدرات الخاصة وتبذل قصارى جهدها لتوفير كل الاحتياجات والتجهيزات التى تمكنهم من الاندماج فى الحياة الجامعية بكل سهولة ويسر، وتساعدهم فى أداء الامتحانات على أفضل وجه ممكن وبأيسر الطرق.
ومن جانبه أوضح دكتور خالد قدرى أن إدارة الجامعة توفر كل السبل والإمكانيات اللازمة لضمان سير العملية التعليمية والامتحانات على النحو الأمثل.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟