رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

السودان وتشاد يبحثان سبل تعزيز العلاقات التجارية

الثلاثاء 15/يناير/2019 - 09:16 م
وزير الصناعة والتجارة
وزير الصناعة والتجارة السوداني الدكتور موسى محمد كرامة
طباعة
بحث وزير الصناعة والتجارة السوداني الدكتور موسى محمد كرامة، مع وفد الغرفة التجارية بدولة تشاد، اليوم الثلاثاء، بالخرطوم، سبل تعزيز العلاقات التجارية بين الدولتين وأهمية تنشيط التجارة الحدودية وتجارة الترانزيت.
وشارك في المباحثات وزير الدولة بوزارة الصناعة والتجارة السوداني الدكتور أبو البشر عبد الرحمن يوسف، والمستشار الاقتصادي للسفارة التشادية بالخرطوم السفير عثمان بشر.
وأكد كرامة، خلال اللقاء، أن السودان يمثل بوابة التشاديين لدول الخليج في مجال الاستيراد والتصدير، دعيًا إلى تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية وتعزيز المصالح المشتركة بين البلدين.
وأشار إلى إمكانية استفادة تشاد من عضوية السودان في تجمع دول (كوميسا)، موضحًا أهمية زيادة حجم التبادل التجاري بين الدولتين، مؤكدًا أن العلاقات بين السودان وتشاد علاقات استراتيجية في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
من جهته، قال وزير الدولة بوزارة الصناعة والتجارة بالسودان، إن العلاقات السودانية التشادية قوية ومتطورة، داعياً إلى أهمية تطوير العلاقات التجارية بين البلدين خاصةً في مجال التجارة الحدودية وتجارة الترانزيت.
وأكد استعداد وزارته لتذليل كل العقبات التي تعترض مسار التجارة الحدودية وتجارة الترانزيت بين الدولتين، وكشف عن زيارة ميدانية سيقوم بها يوم 26 من يناير الجاري إلى ولاية شمال دارفور، على رأس وفد تجاري يضم ممثلين عن بنك السودان المركزي وهيئة الجمارك السودانية والمركز القومي للمعلومات والهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس وإدارة تجارة الترانزيت والتجارة الحدودية بالوزارة، بحضور والي ولاية شمال دارفور ووزير التجارة بدولة تشاد وهيئة الجمارك التشادية وحاكم ولاية أبشي التشادية.
وأوضح أن الهدف من الزيارة هو فتح منافذ لتجارة الترانزيت في منطقة الطينة الحدودية، وتحديد مسارات لتحرك حاويات البضائع التشادية من وإلى ميناء بورتسودان وحتى وصولها منطقة وداي التشادية.
من جهتهم، أكد أعضاء وفد الغرفة التجارية والنقل بدولة تشاد تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية مع السودان، داعين لاستفاد دولة تشاد من ميناءي بورتسودان وسواكن لحركة البضائع التشادية، مشيرين إلى أهمية تذليل العقبات التي تعترض حركة البضائع التشادية العابرة من دول الخليج وعبر ميناء بورتسودان.
وأشاد أعضاء الوفد بقرار الرئيس السوداني عمر البشير بفتح موانئ السودان أمام حركة البضائع الواردة إلي دولة تشاد، منوهين بأن الاستقرار الأمني الذي تشهده الدولتان يعزز ويطور العلاقات التجارية بينهما.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟
اغلاق | Close