رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

انشقاق داخل المجلس الرئاسي الليبي.. و3 أعضاء يهاجمون "السراج"

السبت 12/يناير/2019 - 05:59 م
فائز السراج
فائز السراج
رضوي السيسي
طباعة

وجّه 3 نواب بالمجلس الرئاسي الليبي انتقادات لاذعة لرئيس المجلس فائز السراج يتهمونه فيها بانتهاج سياسات غير مدروسة وتصرفات غير مسؤولة والاستئثار بالقرارات المهمة.

وقال النواب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق، وفتحي المجبري، وعبد السلام كاجمان، في خطاب موجه لرئيس المجلس الرئاسي: "نود تذكيركم بأسباب وظروف إبرام الاتفاق السياسي الموقع بمدينة الصخيرات المغربية والذي انبثق منه المجلس الرئاسي كأداة للحل بهدف إنهاء الانقسام السياسي وإعادة توحيد المؤسسات ومن ثم توحيد الجهود لتحقيق الأهداف الحقيقية لأي حكومة وطنية يهمها مصلحة ليبيا وشعبها مضيفا "هذه الأهداف تتمثل في محاربة الإرهاب ورفع المعاناة عن المواطنين ومكافحة الهجرة غير الشرعية والتأسيس لدولة المواطنة من خلال رعاية وحماية الانتقالي السلمي والسلس للسلطة وفق قواعد دستورية متينة".

وأوضح الخطاب الموجه للسراج، أن الأهداف المشار إليها "والتي تم التأكيد عليها في متن الاتفاق السياسي وملاحقة لم تتحقق بسبب سياساتكم (السراج) غير المدروسة وتصرفاتكم غير المسؤولة واستئثاركم وانفرادكم بالقرارات المهمة والمصيرية وعلى رأسها أعضاء المجلس الرئاسي نوابا ووزراء دولة، الأمر الذي أحال المجلس الرئاسي برمته إلى طرف صراع وإخراجه من كونه أداة حل".

وتابع الخطاب: استمراركم (السراج) بذات النهج وبنفس السياسة القائمة على الإقصاء للشركاء الوطنيين بالمجلس الرئاسي واعتمادكم بصورة مطلقة على التحالفات العابرة للحدود والاعترافات الدولية المرحلية سيؤدي إلى الانهيار التام ليس فقط للمجلس الرئاسي وحكومته بل.. للبلاد واستقرارها وقرارها الوطني ومصالحها العليا".

وأضاف نواب الرئاسي في الخطاب الموجه للسراج: "نحملكم بصورة مباشرة وصريحة تبعات وتداعيات الانهيار الوشيك لمؤسسات وهياكل الدولة وتشظي البلاد، الأمر الذي سيعود بالليبيين إلى نقطة الصفر، حيث كان الاحتكام للقوة والسلاح هو الأداة الوحيدة المتاحة لحل خلافاتهم السياسية وتبايناتهم في المواقف والآراء".

ودعا نواب الرئاسي، السراج "إلى تحكيم العقل والعودة لروح المشاركة والتوافق وتغليب المصالح الوطنية الليبية على ما عداها من مصالح شخصية وشللية ضيقة".

ويعد هذا الخطاب هو الثاني من نوعه الذي يصدره نفس النواب بالمجلس الرئاسي، الذي يوجه لرئيس المجلس فائز السراج، وهو ما اعتبره مراقبون ومقربون من المجلس الرئاسي بمثابة انقلاب داخل المجلس على فائز السراج.

"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟