رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

خريطة الجامعات والكليات الجديدة في مصر.. كليات وفروع لـ"الأجنبية" وتوسع في الأهلية.. والمنظومة تضم ٢.٩ مليون طالب

الجمعة 11/يناير/2019 - 08:09 م
البوابة نيوز
أميرة عزت وكريم صلاح
طباعة
كشفت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، عن عدد الطلاب داخل منظومة التعليم العالى، والتى بلغت 2.9 مليون طالب وطالبة، و219763 طالب دراسات عليا، و122 ألف أعضاء هيئة التدريس، وهذه الأعداد فى تزايد مستمر كل عام.. ما يضع وزارة التعليم العالى فى مأزق دائمًا خلال وقت تنسيق الطلاب، بسبب زيادة أعداد الطلاب فى مقابل ثبات عدد الجامعات والكليات الجامعية، ما جعل القيادة السياسية وفق خطتها فى تطوير التعليم التى وضعتها على رأس أولويات الدولة فى الفترة الحالية، بأن تضع خطة لزيادة إعداد الجامعات والكليات على جميع المستويات والمجالات سواء فى التعليم الحكومى أو الخاص أو الأهلى، وبالفعل وضعت الوزارة خطة لإنشاء عدد من الجامعات والكليات.. بدأ العمل فى جزء منها، ومن المنتظر أن تتنتهى الخريطة كلها خلال السنوات المقبلة.. سوف نضع فى هذا الإنفوجراف خريطة الجامعات والكليات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد. 
المعاهد الفنية والجامعات التكنولوجية
فى مجال التعليم الفنى تعمل الوزارة فى خطة لإنشاء ٢٠ معهدًا نوعيًا فى تخصصات مختلفة، فضلًا عن متابعة العمل فى إنشاء ٣ جامعات تكنولوجية جديدة فى القاهرة الجديدة وقويسنا وبنى سويف.
كما تمت مناقشة آخر تطورات إنشاء الجامعات التكنولوجية بعدد من المحافظات، فضلًا عن مبادرة «صنايعية مصر» التى تمثل تعزيزًا للدور الأصيل للجامعات والمعاهد الفنية فى خدمة وتنمية المجتمع من خلال رفع تنافسية الأيدى العاملة المصرية وخلق فرص عمل جديدة وتوطين الصناعة المحلية. وتعمل وزارة التعليم العالى حاليًا على إنشاء ٨ جامعات تكنولوجية جديدة موزعة على كل محافظات الجمهورية بـ٢٩٠ مليون جنيه، جارٍ العمل على إنشاء ٣ جامعات منها، وهي: (القاهرة الجديدة، قويسنا، بنى سويف)، وسيتم استكمال هذا المشروع خلال الفترة المقبلة، وذلك فى العديد من التخصصات، منها: (التشييد والصيانة ومواد البناء، والعلوم الصحية والتطبيقية، والمصايد واستزراع الأسماك، والترميم، والكهرباء والطاقة، والفندقة والخدمات السياحية، والصناعات الإلكترونية والمعدنية، والجلود، وإنتاج الورق والطباعة، والسيارات والشاحنات).
الجامعات الحكومية
زادت الجامعات الحكومية لتصل إلى ٢٦ جامعة، بعد إنشاء جامعتى الوادى الجديد ومطروح، بتكلفة استثمارية قدرها ٥٠٠ مليون جنيه، فضلًا عن زيادة كليات الجامعات الحكومية من ٤٦٥ إلى ٤٨٤ كلية، باستثمارات قدرها ٢.٨ مليار جنيه.
وأوضح بيان صادر عن الوزارة أهمية المنشآت الجديدة فى استيعاب الزيادة المطردة فى أعداد الطلاب، مع التركيز فى تخصصاتها الدراسية على المجالات التى تلبى احتياجات المجتمع، كما تستمر الوزارة فى متابعة العمل فى إنشاء جامعتى الأقصر والبحر الأحمر كجامعات حكومية، واستكمال إنشاءات فروع جديدة لجامعات الإسكندرية بمطروح، وأسيوط بالوادى الجديد، وجنوب الوادى فى البحر الأحمر». 
الجامعات الخاصة 
أعلنت الوزارة زيادة عدد الجامعات الخاصة والأهلية إلى ٢٦ جامعة، بعد إنشاء جامعتى ميريت وسفنكس، فضلًا عن زيادة عدد كليات الجامعات الخاصة من ١٣٦ إلى ١٤٤ كلية باستثمارات قدرها ١.٢ مليار جنيه، فضلًا عن زيادة برامج التوأمة بين هذه الجامعات ونظيرتها الأجنبية من ٦٤ إلى ٧٠ اتفاقًا، بخلاف زيادة عدد المعاهد العالية الخاصة إلى ١٦٦. وتابعت الوزارة، أنه بدأ إنشاء خمس جامعات خاصة جديدة بسوهاج وكفر الشيخ والغربية وبرج العرب وأبوتلات ورشيد. 
الكليات الجديدة 
توجهات وزارة التعليم ضمن خطة التوسع إلى زيادة عدد البرامج الجديدة بالجامعات الحكومية من ١٧١ إلى ١٨٨ برنامجًا، وزادت عدد الكليات الحاصلة على شهادة الاعتماد الأكاديمى من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من ٨٧ كلية عام ٢٠١٧ إلى ٩٨ كلية عام ٢٠١٨ بواقع ١١ كلية، وبنسبة زيادة قدرها ١٢.٦ ٪، ومع بدء تنسيق ٢٠١٨/٢٠١٩ برزت العديد من الكليات التى دخلت بالفعل الخدمة، ويتم استكمال المنشآت الخاصه بها، وهناك مشاريع لكليات يتم الآن وضع التخطيط التنظيمى والأكاديمى لها ليتم إعدادها لتدخل فى العملية التعليمية خلال العام المقبل، وهناك أيضًا مشاريع لضبط الدراسة بأهم الكليات العلمية، وهى كلية الطب بحلول عام ٢٠٢٠. 
الجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية
عرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، الخطوات الإجرائية المتخذة حتى الآن لإنشاء جامعات جديدة على مستوى الجمهورية بالشراكة مع أفضل الجامعات على مستوى العالم، والدراسات المالية ذات الصلة والجدوى الاستثمارية من إنشاء تلك الجامعات، فضلًا عن هياكل حوكمتها الأكاديمية والإدارية.
كليات الجامعات الإقليمية 
مجمع الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية
شملت القائمة الجديدة للكليات عددًا من الكليات العلمية والأدبية فى عدد من الجامعات، ومنها الحقوق والتربية الرياضية (بنين وبنات) جامعة الفيوم وكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بنى سويف وكلية التربية النوعية بالنوبارية جامعة دمنهور وكلية الحقوق جامعة بورسعيد وكلية الحقوق انتظام جامعة دمياط، والمعهد الفنى للتمريض جامعة كفر الشيخ وكلية الطب بجامعة السويس وكلية التربية الرياضية (بنات) بجامعة بنها
أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى القرار الجمهورى رقم ٩ لسنة ٢٠١٩ بشأن إنشاء مؤسسة جامعية باسم «الجامعة الكندية فى مصر» لاستضافة فرع لجامعة جزيرة الأمير إدوارد داخل جمهورية مصر العربية.
الجامعة النمساوية 
التوسع بعمل فرع بمدينة الشيخ زايد، ومن خلال هذا الفرع تم إنشاء كليات التجارة والحقوق للغات والصيدلة والهندسة. 
على هامش زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، للنمسا الأخيرة، شهد دكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ونظيره النمساوى مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة العاصمة الجديدة وجامعة ميدول النمساوية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى ومستشار النمسا بفيينا.
جامعة عين شمس 
جارٍ بدء إنشاء الجامعات «الإنجليزية-الأمريكية المجرية- الأوكرانية» بالعاصمة الإدارية
انطلقت بفرعها بمدينة العبور، حيث كانت البداية بإنشاء المستشفى التخصصى وسيتم نقل كلية الحاسبات والمعلومات من الحرم الجامعى، وقال نظمى عبدالحميد، نائب رئيس الجامعة، إن جامعة عين شمس تسعى لتخفيف الضغط عن الحرم الجامعى بالعباسية من خلال نقل الكليات المستهدفة، وهى التجارة والحقوق والحاسبات والمعلومات وبالفعل تم تجهيز مقر الكلية الأخيرة. 
أما عن الكليات الجديدة، فقال إن الجامعة تسعى لإنشاء كلية للطب البيطرى، وبالفعل لدينا كل الإمكانيات لإنشاء الكلية، بجوار كلية الزراعة بمنطقة شلقان، بوجود ١٩٠ فدانًا فى الظهير الصحراوى، وأيضًا هناك مشروع ونعمل عليه خلال العام الجديد هو إنشاء كلية للإعلام.
الجامعات الأهلية 
تضم الجامعات الأهلية الجارى إنشاؤها كلًا من الجلالة، والعلمين، والمنصورة الجديدة، وجامعة الملك سلمان بفروعها الثلاثة بمدن رأس سدر، شرم الشيخ، الطور، وكذا الانتهاء من المرحلة الثانية من جامعة زويل، وكذلك انتهاء نسبة ٨٥٪ من الجامعة اليابانية. 
وقد تم استعراض الموقف الإنشائى للأكاديمية العليا للعلوم بالجلالة، والتى تتكون من مراكز للتميز البحثى وكلية للدراسات العليا ووادى التكنولوجيا، وتهدف إلى الارتقاء بالمستوى المعرفى للطلاب وتوطين الصناعات المتقدمة بالدولة وخدمة استراتيجيتها التنموية عن طريق التركيز على الأبحاث التطبيقية التى يمكن تحويلها إلى نماذج صناعية.
4
جامعة حلوان 
قال ماجد نجم، رئيس الجامعة، إن جامعة حلوان تعمل حاليًا على التوسع فى عدد الكليات، متوقعًا أن يشهد عام ٢٠١٩ ظهور ٣ كليات جديدة تم الانتهاء من الهيكل التنظيمى لها، وهى كليات الموضة والتغذية والإعلام بالإضافة إلى ضم مستشفى ١٥ مايو النموذجى لتدريب طلاب كليات الطب والتمريض.
جامعة المنصورة 
أكد الدكتور أشرف عبدالباسط، رئيس جامعة المنصورة، أنه بالنسبة للجامعة الجديدة بجمصة، والبالغة مساحتها ١١٥ فدانًا، والجارى إنشاؤها بجوار مدينة المنصورة الجديدة، فقد تم بناء سور حول قطعة الأرض ومن المخطط أن يتم إنشاء جامعة أهلية ومراكز بحثية وواحة للعلوم والتكنولوجيا، ومن المميز أن الجامعة ستكون على الطريق الدولى بالقرب من محافظات كفر الشيخ والإسكندرية ودمياط، ليتم تنشيط السياحة الطبية بهذا الإقليم، وهناك مركز للطاقة ستتم إقامته بالجامعة الجديدة، حيث تم بناء المبنى المخصص له والمكون من ٤ أدوار وفى انتظار قانون تنظيم العمل للشراكة مع الجامعات الأجنبية لفتح مجال جديد للجامعة.
التعليم فى كليات الطب سيكون بشكل مختلف بداية من عام ٢٠٢٠، سيتم إقرار نظام جديد للالتحاق بكليات الطب فى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، حيث ومن المقرر أن تكون ٥ سنوات دراسية، وسنتين تدريبًا، وسيكون بنظام الساعات المعتمدة وتكاملى.

الكلمات المفتاحية

"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟