رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

شكوك حول انسحاب الولايات المتحدة من سوريا

الجمعة 11/يناير/2019 - 07:04 م
البوابة نيوز
محمد أبو ستيت
طباعة

أصبحت منطقة الشرق الأوسط في حالة الشك حول قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا بعدما أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون بأن انسحاب قوات بلاده من سوريا يخضع لشروط، وفي ذلك إشارة إلى أن الولايات المتحدة قررت التدرج في الانسحاب. ووصف بعض الكتاب تصريحات بولتون بأنها "رسائل متناقضة".

من جانبه، أكد المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن شون راين، اليوم الجمعة، أن عملية الانسحاب من سوريا بدأت، من دون أن يوضح إن كان يتحدث عن القوات الأمريكية وحدها أم جميع قوات التحالف.

وقال راين: "بدأت قوة المهام المشتركة -عملية العزم الصلب- عملية انسحابنا المدروسة من سوريا" في إشارة إلى التحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش، رافضا إعطاء تفاصيل تتعلق بالجدول الزمني للعملية والمواقع أو تحركات الجنود لأسباب أمنية

وأعربت وزارة الخارجية الروسية عن شكوكها بشأن خطط الولايات المتحدة الأمريكية في الانسحاب من سوريا.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة: إنه "كما يقال في أحد أفلامنا المفضلة، يبدو أنهم يغادرون للبقاء. هذا الشعور موجود".

وشددت زاخاروفا على القول: "لا يمكنني أن أشارككم الثقة في مغادرتهم من هناك، لأننا لم نشهد الاستراتيجية الرسمية بعد".

وأشارت إلى أنه بالنسبة للجانب الروسي تبقى مسألة الانسحاب الأمريكي من سوريا مفتوحة.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن في وقت سابق عن قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا، موضحا أن الأمر سيستغرق حوالي شهرين، ولكن الكونغرس الأمريكي وافق على الانسحاب في وقت لاحق مع شرط أن هذه الفترة يمكن تمديدها.

فيما أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون"، أنه بلاده "لم تسحب أي جنود من سوريا لكننا قمنا بسحب بعض المعدات العسكرية".

"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟