رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مخرج "ذاكرة قصيرة": تجميع فريق العرض لم يخضع للعشوائية

الجمعة 11/يناير/2019 - 03:17 م
البوابة نيوز
إيناس حمدي
طباعة
قال وحيد العجمي مخرج العرض التونسي "ذاكرة قصيرة"، الذي يعرض غدًا ضمن عروض المهرجان العربي للمسرح، إن تجميع فريق العرض لم يخضع للعشوائية أو الارتجالية، بل تم وفقا لمحدد أساسي مهم وهو وحدة الثقافة والتلاقي في الأفكار والهموم والتوجهات، والتلاقي في أكثر من مجال، وعليه تم التأليف والإعداد والإنتاج حتى تقديم العرض في نسق جماعي متكامل.
وأضاف العجمي في المؤتمر الصحفي للعرض اليوم الجمعة في قائمة المؤتمرات بفندق جراند نايل تارور، والذي حضره من فريق العرض الممثلة لبنى نعمان، والممثل ربيع إبراهيم، إنه لا يفصل في عمله بين أدوار المؤلف والمعد والدراماتورج وأنه وفقا للصيغة غير الكلاسيكية التي يعمل بها فإن هذه الأدوار غير قابلة للفصل.
وشدد المخرج التونسي على أن عملية التأليف هي عملية مستمرة، على خلاف الطريقة الكلاسيكية التي يمكن الفصل فيها بين التأليف والعناصر المسرحية الأخرى، مشيرا إلى أنه يقوم بتوزيع النص أو بالأحرى تخليق النص من خلال الممثلين وما يتوصلون إليه خلال الحوار والمناقشة، مؤكدا أن الممثل هو العمود الفقري الحي للعملية المسرحية، وحين يعطى الفرصة ليعبر عن نفسه في العرض فإنه يجعل المسرح عملية حية.
وأضاف أن الممثل لا يمكن إلغاؤه، لأنه حامل نبرة العرض، وأن المسرح – لذلك – يختلف عن أو وسيط إبداعي آخر، فهو ليس الرواية، ولا الشعر ولا أي نشاط آخر يقوم على التأليف الفردي، وإن ما يميز المسرح هو جماعيته.
وأكد أن الكتابة الجماعية بديهية في المسرح وليست قرارا، منوها إلى أن الممثل لديه وجهة نظر ورؤية وحياة شخصية وقابلية لأشياء مختلفة وقدرات متعددة، ولا بد أن يتيح العرض الفرصة لكي يتواجد هذا الممثل بشكل متكامل.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟