رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

تفاصيل أسبوع قضائي.. "الاستئناف" تحدد جلسة لقضية فساد الأراضي الزراعية.. تأييد براءة زكريا عزمي في الكسب غير المشروع.. والمشدد 15 سنة وغرامة 6 ملايين جنيه لأحمد دومة بأحداث مجلس الوزراء

الجمعة 11/يناير/2019 - 03:02 م
البوابة نيوز
احمد سعيد
طباعة
شهد الأسبوع المنقضى، العديد من المحاكمات التي شغلت الرأي العام، ما بين صدور أحكام في القضايا المهمة، التي تم إسدال الستار فيها أو بداية جديدة، لنظر قضايا مهمة، لتتفتح أبواب قاعات المحاكم الجنائية أبوابها بسماع أمر إحالة القضية من النيابة، وفتح باب المرافعات للنيابة والدفاع حتى تكوين عقيدة هيئة المحكمة وصدور الحكم الذي يصبح عنوان الحقيقة، ومن أبرز تلك القضايا:
تفاصيل أسبوع قضائي..
1- الاستئناف تحدد جلسة لقضية فساد الأراضي الزراعية 
حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار محمد رضا شوكت، عضو مجلس القضاء الأعلى، جلسة 20 أبريل المقبل أمام الدائرة الرابعة جيزة، لنظر القضية المعروفة إعلاميا بـ"فساد تخصيص الأراضي" المتهم فيها يوسف والى وزير الزراعة الأسبق و5 آخرين.


تفاصيل أسبوع قضائي..
2- الاستئناف تحدد موعد قضية رشوة وزارة التموين
حدد المستشار محمد رضا شوكت، رئيس محكمة استئناف القاهرة عضو مجلس القضاء الأعلى، جلسة 19 يناير الجاري لبدء محاكمة علاء الدين فهمي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية السابق و8 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ "رشوة وزارة التموين".

وزير الزراعة الأسبق
وزير الزراعة الأسبق صلاح الدين هلال
3- الاستئناف تحدد جلسة لنظر قضية وزير الزراعة الأسبق بالكسب غير المشروع
حدد المستشار محمد رضا شوكت رئيس محكمة استئناف القاهرة، عضو مجلس القضاء الأعلى، جلسة ١٦ فبراير المقبل لمحاكمة وزير الزراعة الأسبق صلاح الدين هلال لاتهامه بالكسب غير المشروع.
واتهم صلاح الدين هلال وزير الزراعة الأسبق أنه خلال الفترة من مايو 2015 حتى أغسطس 2015 بصفته من الخاضعين للقانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضى حصل لنفسه ولغيره على كسب غير مشروع بأن قبل عضوية عاملة له ولأسرته بالنادي الأهلي للرياضة البدنية كما قبل ملابس له ولنجله وإفطار له ولعشرين فردا من أسرته بفندق كمبنسكي وتليفونين محمولين هواوي وأي فون كما هو موضح بالتحقيقات بلغت قيمتها 403542.
 زكريا عزمي
زكريا عزمي
4- تأييد براءة زكريا عزمي لاتهامه بالكسب غير المشروع
قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من النيابة العامة على حكم براءة زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق، في اتهامه بالكسب غير المشروع وتأييد حكم البراءة الصادر من محكمة الجنايات.

وليد شرابي
وليد شرابي
5- السجن 7 أعوام لـ"وليد شرابي" بالكسب غير المشروع
قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بعابدين بمعاقبة وليد شرابي، رئيس المحكمة السابق، المحال للصلاحية، لاتهامه بالكسب غير المشروع، بالسجن ٧ أعوام، عن التهمة الأولى "الكسب غير مشروع"، وعامين عن استغلال مهام وظيفته والتربح.
لقيامه خلال الفترة من أول أغسطس 1994 حتى 31 ديسمبر 2013 باستغلال وظيفته والمناصب التى تولاها والحصول لنفسه ولزوجته وأولاده على كسب غير مشروع الذي لا تتناسب مع مصادر دخله.

 دومة
دومة
6- المشدد 15 سنة لأحمد دومة وغرامة 6 ملايين جنيه بأحداث مجلس الوزراء
قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، بالسجن المُشدد 15 سنة، على الناشط أحمد دومة، وإلزامه بدفع 6 ملايين جنيه قيمة التلفيات، ومصادرة المضبوطات، وذلك في إعادة محاكمته في قضية أحداث مجلس الوزراء.
وأسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم من أبرزها: مقاومة السلطات والحريق العمد لمبان ومنشآت حكومية، وإتلافها واقتحامها وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف، والشروع فى اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات تابعة لوزارة الصحة.
تفاصيل أسبوع قضائي..
7 - النقض تؤيد وضع 319 إخوانيا تبنو الفكر الداعشي بقوائم الإرهاب
رفض الطعن المقدم من 319 متهمًا باعتناق أفكار تكفيرية على حكم الإدراج على قوائم الكيانات الإرهابية ليصبح القرار بتأييد وضعهم بقوائم الإرهاب حكما نهائيا باتا.
كانت محكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار عبدالظاهر الجرف قررت إدراج 319 متهمًا من أنصار جماعة الإخوان الإرهابية، والتي حملت رقم 79 لسنة 2017 على قوائم الكيانات الإرهابية.

تفاصيل أسبوع قضائي..
8- تجديد حبس وزير عدل المعزول بنشر أخبار كاذبة
جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس المستشار أحمد سليمان وزير العدل للمعزول 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات.
ونسبت النيابة للمتهم ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام فى إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التى تستهدف زعزعة الثقة فى الدولة المصرية ومؤسساتها.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟