رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

"زراعة البرلمان" تطالب بتعويض الفلاحين عن خسائر الشتاء

الخميس 10/يناير/2019 - 09:40 م
البوابة نيوز
غادة رضوان وإيمان السنهورى
طباعة
يعانى الفلاحون من تغير الأوضاع الجوية وسوء حالة الطقس والبرد الشديد، والتى أدت إلى تلف الكثير من المحاصيل الزراعية، وشكاوى الكثير من المزارعين من تعرضهم لخسائر فادحة.
وأدت معاناة الفلاحين إلى تحرك أعضاء لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، مؤكدين أنه ستتم مناقشة تلف المحاصيل الزراعية خلال اجتماع اللجنة الأسبوع المقبل، عقب عودة انعقاد اللجان النوعية والجلسة العامة للبرلمان.
وأشار النواب إلى أنه ستتم وضع التعويضات اللازمة للفلاحين عن هذه الأزمة بسبب تعرضهم لخسائر كبيرة، خاصة فى ظل زيادة أسعار التقاوى اللازمة للزراعة، إضافة إلى تسبب تلف المحاصيل الزراعية فى زيادة أسعارها، ما يحمل المواطن البسيط أعباء إضافية. 
وقالت جواهر الشربيني، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إنه سيتم مناقشة أزمة تعرض المحاصيل الزراعية للتلف نتيجة العوامل الجوية، وضرر الكثير من الفلاحين خلال اجتماع اللجنة الأسبوع المقبل، مؤكدة على أن الدولة عليها تعويض الفلاحين عن تلف المحاصيل نتيجة العوامل الجوية. وأوضحت، أنه يتم معاينة المحاصيل الاستراتيجية، سواء القمح أو الفول أو غيرهما، من قبل مديريات الزراعة، لحصر التالف والتعويض المناسب له ودفعه للفلاحين، مشيرة إلى أن محصول البنجر تتم معاينته من قبل شركات ومصانع السكر لتحديد قيمة التالف. وفى السياق نفسه، أكد النائب سيد حسن، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أنه فور عودة جلسات المجلس، فإن لجنة الزراعة ستجتمع لمناقشة الأمر وبحث تداعياته على الفلاح المصري. وأشار إلى أن الاجتماع سيكون بحضور ممثلين عن وزارة الزراعة والفلاحين، لبحث مدى الضرر الواقع على الفلاحين، وإمكانية تعويضهم عنه.
وفى الصدد ذاته، قال العمدة عثمان المنتصر، أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الجمعيات الزراعية تتبنى الأمر، بإرسال من يعاين الأراضى الزراعية والمحاصيل التالفة، ومعرفة متطلبات الفلاحين وما يحتاجون إليه.
وأكد «المنتصر»، أن الجمعيات الزراعية منوط بها رفع مذكرات إلى وزارة الزراعة لبحث إمكانية تعويضهم من الضرر الواقع عليهم، مشيرًا إلى أن المذكرة سيتم عرضها على اللجنة لبحثها والتدخل حال لزم الأمر.
وأوضح أن التعويض قد يتضمن رفع سعر التوريد، أو تعويضات مالية لهم من الوزارة.
فيما قال النائب توحيد تامر، عضو اللجنة، إن الفلاح لا يستطيع تحمل كل هذه الأعباء من تلف المحاصيل الزراعية خاصة أن سعر التقاوى الزراعية اللازمة له غالية الثمن، مطالبًا بضرورة تعويض هؤلاء الفلاحين عن الضرر الذين تعرضوا له نتيجة التغيرات الجوية. وأكد «تامر»، على أنه سيتم استدعاء وزير الزراعة خلال اجتماع اللجنة القادم لمناقشة الأمر ووضع التعويضات اللازمة للفلاحين.
"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟