رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. وزير الإعلام اليمني: "هجوم العند" يؤكد أن الحوثيين غير مستعدين للسلام.. وفلسطين: افتتاح الاحتلال شارع "الأبرتهايد" خطوة استيطانية تهويدية

الخميس 10/يناير/2019 - 02:01 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
شهدت الساحة العربية، خلال الساعات القليلة الماضية، عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:


نشرة أخبار العرب..
وزير الإعلام اليمني: "هجوم العند" يؤكد أن الحوثيين غير مستعدين للسلام
قال وزير الإعلام اليمني معمر الإريانى، إن الهجوم الإرهابي على "معسكر العند"، يظهر أن الحوثيين غير مستعدين للسلام.
وأضاف: "هجوم المتمردين بطائرة مسيّرة أسفر عن إصابة قياديين بارزين".
واستهدفت ميليشيات الحوثي الإيرانية، عرضا عسكريا في محافظة لحج، الخميس، كان يحضره عدد من كبار الضباط والمسئولين في الجيش الوطني.
وبحسب ما ذكرته "سكاي نيوز"، فإن الطائرة استهدفت "عرضا عسكريا كان يقام في قاعدة المعسكر التدريبي بالعند بمحافظة لحج بحضور عدد كبير من القيادات العسكرية والمحلية".
وأصيب في التفجير رئيس هيئة الأركان اليمني، اللواء الركن عبدالله النخعي، ومحافظ لحج أحمد عبدالله التركي، والعميد الركن ثابت جواس، بالإضافة إلى الناطق باسم المنطقة العسكرية الرابعة محمد النقيب، وأدى الهجوم الحوثي إلى "سقوط قتلى وجرحى" في صفوف عدد ممن كانوا يحضرون العرض العسكري.

نشرة أخبار العرب..
فلسطين: افتتاح الاحتلال شارع "الأبرتهايد" خطوة استيطانية تهويدية
قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن شارع "الأبرتهايد" الذي افتتحته دولة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس يشكك بقدرة المجتمع الدولي على حماية ما تبقى من مصداقيته.
وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي افتتحت، اليوم الخميس، "شارع الأبرتهايد" في القدس، الذي يفصل بين السائقين الفلسطينيين والسائقين من المستوطنين الإسرائيليين بجدار يصل ارتفاعه إلى 8 أمتار، ويحرم الفلسطينيين من الوصول إلى المدينة المقدسة.
واعتبرت الخارجية الفلسطينية- في بيان اليوم- أن إنشاء شارع الأبرتهايد خطوة من خطوات تنفيذ المشروع الاستعماري التوسعي المعروف بمشروع E1، الذي يفصل بين وسط وشمال الضفة عن جنوبها، ويؤدي أغراضا استيطانية تهويدية ويربط العديد من المستوطنات بالقدس الشرقية المحتلة
وقالت إنه "من العار على المجتمع الدولي أن يكون شاهدا متواطئا على تأسيس وتعميق نظام الفصل العنصري "الأبرتهايد" في فلسطين المحتلة دون أن يحرك ساكنا".
كما عبرت الوزارة عن صدمتها من الصمت الدولي إزاء مظاهر الفصل العنصري في فلسطين المحتلة، وعن عميق استغرابها من اللامبالاة الدولية والوهن والتقاعس الدولي تجاه مئات القرارات الدولية الخاصة بالحالة في فلسطين التي بقيت حبرا على ورق وحبيسة الأدراج دون تنفيذ، ليدفع الشعب الفلسطيني من أرضه وحياته ومستقبل أجياله أثمانا باهظة ليس فقط بسبب استمرار الاحتلال والاستيطان والجرائم المرافقة لهما، إنما أيضا بسبب سياسة الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير الدولية في التعامل مع الصراعات المختلفة.
نشرة أخبار العرب..
السعودية تتعهد بضمان استقرار سوق النفط والإمدادات 
أكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، أن الأسواق النفطية ستشهد استقرارا بالأسعار في وقت قريب، قائلا: "نحن جادون في إحلال الاستقرار بالسوق".
وتتزامن هذه التصريحات- وفقا لفضائية "العربية"- مع إعلان زيادة الاحتياطيات الثابتة من النفط والغاز في البلاد، وذلك بعد خضوع احتياطيات النفط والغاز في منطقة امتياز أرامكو لعملية المصادقة المستقلة التي أجرتها شركة "ديغويلر آند ماكنوتن" (دي آند إم) الرائدة في مجال الاستشارات.
وزادت احتياطيات منطقة امتياز أرامكو السعودية في نهاية عام 2017 بواقع 2.2 مليار برميل، ما يعادل 263.1 مليار برميل من النفط و325.1 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.
نشرة أخبار العرب..
قيادي كردي: لا نعتمد بشكل كلي على القوات الأمريكية 
قال القيادي الكردي في حركة "المجتمع الديمقراطي في سوريا" آلدار خليل، إن الأكراد لا يعتمدون بشكل كلي على القوات الأمريكية، مؤكدا أن واشنطن لم تمنحهم ضمانات بعد، وأن التواصل بين الطرفين لم يتوقف إلى الآن.
وقال خليل- في تصريحات لقناة (العربية) الإخبارية- "إن القوات الأمريكية دخلت مناطقنا كي تحارب معنا ضد تنظيم "داعش"، وحصل اتفاق وتعاون مشترك بيننا وبين القوات الأمريكية، لكن هذا لا يعني أن نعتمد عليهم بشكلٍ كامل.
وأضاف: "إذا كانت هناك عملية دعم أمريكية للأكراد فهذا أمر جيد، وإذا قال الأمريكيون إنهم يقفون إلى جانبنا فهذا ضروري ومهم، لكننا أيضا لم نقل إننا سننتصر بقوتهم"، موضحا أن واشنطن لم تقدم أي ضمانات حتى الآن كاتفاقيات وما شابه ذلك، لكن هناك مناقشات ومفاوضات، ومواقف إيجابية.
وقال: "المسألة هى أن تركيا تريد القضاء علينا، وإن خرجت قوة دولية كبرى من مناطقنا فهذا ما تسعى إليه أنقرة، وهنا القضية الأهم، ونفى وجود تقدم في مفاوضات الإدارة الذاتية مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد".
وقال: "لم يحصل أي تقدم في هذا الإطار، لدينا فقط خارطة طريق يتم تحضيرها حاليا مع الطرف الروسي، ونحن أيضا ننتظر أن تتقدم روسيا خطوة نحو إقناع النظام بالمبادئ العامة للحل في سوريا والتي قدمناها أيضا لموسكو".


نشرة أخبار العرب..
ولي عهد أبو ظبي يطلق البرنامج الوطني "خبراء الإمارات" 
أطلق ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، البرنامج الوطني "خبراء الإمارات" الذي يعمل على استقطاب الكفاءات والعقول لأهم القطاعات الحيوية بالإمارات العربية المتحدة، وفقا لـ"روسيا اليوم".
وشدد بن زايد في كلمة ألقاها أمام كوادر إماراتية شابة في صرح زايد المؤسس بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، أن القيادة الإماراتية تهتم بتوظيف طاقات وإمكانات أبنائها لتحقيق أهداف الدولة ورؤيتها الطموحة نحو المستقبل.
ويتشكل برنامج خبراء الإمارات من 4 محاور رئيسية، وهي التنمية الاجتماعية، والتنمية الاقتصادية، والبنية التحتية والبيئة، والأمن والشئون الخارجية.
وقد انضم في المرحلة الأولى للبرنامج 20 مشاركا من الخبراء الإماراتيين الشباب في مجالات عدة، منها الصحة، والتربية والتعليم، والخدمات الحكومية، والطاقة والبيئة، والسياحة، والشئون الأمنية والدبلوماسية، والبحث والتطوير.
وقال ولي عهد أبو ظبي، إن البرنامج الوطني يستند بالأساس على فكر الشيخ زايد آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي اهتم ببناء الإنسان أولا ووضع العنصر البشري على رأس الأولويات الأساسية باعتباره أغلى ثروات الوطن.
نشرة أخبار العرب..
مخطط إسرائيلي للاستيلاء على 139 دونما من أراضي رام الله
قال مركز أبحاث الأراضي في القدس، إن وزارة المالية الإسرائيلية، منحت الترخيص لتنفيذ مخطط استيطاني، يهدف إلى الاستيلاء على حوالي 139 دونما من أراضي قرية دير دبوان، شرق محافظة رام الله.
وأوضح المركز، في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن الأراضي المستولى عليها تقع حسب المخطط التفصيلي ضمن أراضي قرية دير دبوان، في الأحواض الطبيعية 32،33.
وأشار إلى أن تحليل المخطط التفصيلي المطروح، يظهر أن سلطات الاحتلال تهدف من خلاله إلى ربط مستعمرة "معاليه مخماس" بمستعمرة "متسبيه داني".
ولفت إلى أن المخطط يظهر أن سلطات الاحتلال خصصت ضمن المشروع نحو (48 دونمًا) لإقامة مبان ومؤسسات عامة، و(26 دونمًا) لإقامة طريق جديد، و(15 دونمًا) لإقامة مناطق للتنزه، فضلا عن تخصيص مساحات أخرى لإقامة مواقف للمركبات وأماكن تجارية للمستوطنين.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟