رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

في جولة لـ"البوابة نيوز".. سوق السيارات المستعملة تعاني الركود بعد "زيرو جمارك".. 30 ألف جنيه انخفاضًا في الأوروبي "كسر زيرو".. والكورية واليابانية والصينية الأكثر مبيعًا

الأربعاء 09/يناير/2019 - 09:02 م
البوابة نيوز
عبد الحميد جمعة
طباعة
أجمع تجار السيارات، على أن تفعيل قرار إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية المستوردة، بعد وصولها لـ«زيرو جمارك»، بموجب اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، أثر بشكل واضح على سوق السيارات المستعملة، بعدما أعلنت شركات السيارات عن تخفيض الأسعار على طرازاتها، تراوحت نسبتها ما بين ٢ و١٠٪.
وفى جولة لـ«البوابة نيوز» فى سوق السيارات المستعملة، لمعرفة مدى تأثرها بتطبيق «زيرو جمارك»، أكد التجار، أن السوق تشهد حالة من الترقب من قبل العملاء والتجار، فيما انخفضت أسعار المستعمل بنسبة تتراوح ما بين ٢٠ و٣٠٪، كما هوت أسعار كسر الزيرو غير الأوروبية بين ٥ و١٠ آلاف جنيه، والأوروبية من ٢٠ إلى ٣٠ ألف جنيه.


في جولة لـالبوابة

وقال هيثم عابد، أحد التجار، إن سوق المركبات يمر بحالة من عدم الاستقرار والركود فى الوقت الحالى رغم تطبيق اتفاقية «زيرو جمارك» على السيارات الأوروبية، لافتا إلى أن السوق فى الوقت الحالى تشهد حالة من الترقب من قبل التجار والعملاء لحين إعلان جميع الشركات والتوكيلات الأوروبية عن التخفيضات على طرازاتها المختلفة.

في جولة لـالبوابة
وأوضح عابد لـ«البوابة نيوز»، أن بعض المستهلكين يفضلون السيارات المستوردة من دول آسيا لسهولة إعادة بيعها مرة أخرى، حيث إن الكثير من المواطنين يفضلونها نظرًا لأنها تعد سيارات عائلية وقطع غيارها متوفرة فى السوق المحلية، مشيرًا إلى أن السوق تشهد حالة ركود بنسب تتراوح بين ٢٠ و٣٠٪ خلال الثلاثة أشهر الماضية.
وأضاف تاجر السيارات، أن الإعفاء الجمركى على السيارات المستوردة من أوروبا أثر بشكل واضح على انخفاض أسعار المركبات المستعملة، بنسبة تتراوح ما بين ٢٠ و٣٠٪، متوقعا حدوث انتعاش لسوق السيارات المستعملة بداية من فبراير المقبل، بعد استقرار سوق السيارات الزيرو. وفى السياق ذاته، قال شاكر العزب، تاجر سيارات، إن أسعار السيارات الجديدة ترتبط ارتباطًا وثيقًا مع نظيرتها المستعملة، فعندما تزداد أسعار الجديدة ترتفع أسعار المستعملة، والعكس صحيح، مستكملا: أن سوق السيارات المستعملة تشهد حالة من الترقب، قائلا: «الناس بتيجى تتفرج وتسأل على الأسعار وتمشي، محدش بيشتري».

في جولة لـالبوابة
وأوضح العزب لـ«البوابة نيوز»، أن السيارات الكورية واليابانية والصينية تعد أكثر المركبات المستعملة الأكثر مبيعًا فى السوق، مع استقرار مبيعات الأوروبي، متوقعا أن السيارات الأوروبية المستعملة سوف تنتعش خلال الفترة المقبلة بعد تطبيق قرار «زيرو جمارك»، بنسبة تتراوح بين ١٠ و١٥٪.
وأضاف تاجر السيارات، أن الكثير من العملاء سيتجهون لشراء السيارات الشعبية نظرًا لجودتها العالية وانخفاض أسعار الجديدة منها بنسبة تصل إلى ٣٠٪، مما يجلها أكثر جذبًا للمستهلكين.
في جولة لـالبوابة
ومن جهته، قال حازم حامد، أحد تجار السيارات، إن بعض المستهلكين يفضلون السيارات الألمانية والفرنسية نظرًا لجودة قطع غيارها التى تستمر فترات طويلة رغم ارتفاع أسعارها، لافتا إلى أن بعض المواطنين «تائهون»، ولم يمتلكوا قرار شراء السيارة، حيث يكتفون بمشاهدة السيارات ومعرفة أسعارها ومواصفاتها فقط.
وتوقع حامد خلال حديثه لـ«البوابة نيوز»، استقرار سوق السيارات المستعملة بداية من الشهر المقبل لتعود حركة الانتعاش مرة أخرى، مطالبا المستهلكين بسرعة اتخاذ قرار الشراء وعدم تأجيله خاصة فى ظل انخفاض أسعار السيارات الذى أعلنت عنه بعض الشركات بداية من يناير الجاري، لافتا إلى أن مراكز الصيانة تكشف على السيارة بـ ٢٠٠ جنيه وتعطى تقريرا كاملا للمشترى بحالتها سواء صاج أو الرش وغيرها.
في جولة لـالبوابة
وأضاف تاجر السيارات، أن نسبة مبيعات السيارات الشعبية تتراوح ما بين ١٠ و١٥٪، نظرًا لاعتماد الكثير من المستهلكين عليها، حيث يعتبر سكان المدن الجديدة وطلاب الجامعات الأكثر إقبالا عليها لقضاء حوائجهم، مشتكيًا من حالة الركود التى تمر بها السوق خلال هذه الفترة، قائلا: «الحال واقف، ومحدش بيبيع ولا بيشترى دلوقتي».
ويرى أحمد محسن، تاجر سيارات، أن السوق بدأت فى حالة من التحسن بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، بعدما انخفضت المبيعات خلال الفترة الماضية خاصة آخر ٣ أشهر، لافتا إلى أن سوق سيارات كسر زيرو تشهد حالة من الإقبال نتيجة انخفاض أسعار السيارات الجديدة. وأضاف محسن لـ«البوابة نيوز»، أن أسعار السيارات كسر الزيرو انخفضت بين ٥ إلى ١٠ آلاف جنيه بالنسبة للسيارات غير الأوروبية، بينما انخفضت الأوروبية من ٢٠ إلى ٣٠ ألف جنيه، لافتا إلى أن سيارات نيسان وكيا وهيونداى هى الأكثر مبيعًا حتى الآن بالسوق المصرية لتوافر قطع غيارها بالسوق المحلية بسعر مناسب للمستهلك.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟