رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة.. برلماني: مصر قادرة على تنظيم بطولة أمم أفريقيا في أفضل صورة.. ومؤتمر صحفي لمتحدث "النواب" لعرض الإنجازات التشريعية.. وأزمة في لجنة الإدارة المحلية

الأربعاء 09/يناير/2019 - 05:01 م
البوابة نيوز
عبدالرحمن البشاري
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الأربعاء، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.


خالد مشهور
خالد مشهور
نائب: مصر قادرة على تنظيم بطولة أمم أفريقيا في أفضل صورة
قدم خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، التهاني للمصريين حكومة وشعبا، بفوز مصر بشرف تنظيم كأس أمم أفريقيا باكتساح بعد التنافس مع جنوب أفريقيا، مؤكدا أهمية الحدث في التأكيد على أن مصر ستظل هي بلد الأمن والأمان وأنها راعية للرياضة بأفريقيا، كما يدل على استعداد مصر أمنيا وسياسيا واقتصاديا.
وأكد مشهور، قدرة مصر على إخراج البطولة في أفضل صورة، حيث تمتلك القدرات والإمكانات التي تسمح بتنظيم البطولة، من حيث الملاعب، والبنية التحتية، والفنادق، خاصة أنها ليست المرة الأولى التي ننظم فيها هذه البطولة، مؤكدا على ضرورة القيام بمزيد من التطويرات لتخرج أفضل وأفضل عن ذي قبل.
وأشار إلى أن حصول مصر على فرصة تنظيم البطولة يحقق العديد من الفوائد لمصر، أبرزها زيادة فرصة الفوز بالبطولة، والمساعدة في عودة الجماهير إلى الملاعب، بالإضافة إلى الفائدة الاقتصادية التي ستجنيها مصر من وراء الحدث.


 صلاح حسب الله
صلاح حسب الله
غدًا.. مؤتمر صحفي لمتحدث البرلمان لعرض الإنجازات التشريعية
يعقد الدكتور صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب، والمتحدث الإعلامى باسم المجلس، غدا الخميس، مؤتمرا صحفيا بقاعة الشورى بمقر مجلس النواب، بحضور وسائل الإعلام العربية والأجنبية، بمناسبة مرور ثلاث سنوات على حلف اليمين الدستورية للبرلمان، لاستعراض الإنجازات التشريعية والرقابية لمجلس النواب خلال أدوار الانعقاد الثلاثة الماضية وكذلك دور المجلس في دعم الدولة المصرية، والتصدى للمؤامرات التي تتعرض لها أجهزة الدولة والبرلمان.
كما سيعرض المتحدث الإعلامى للمجلس دور الدبلوماسية البرلمانية بقيادة الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، في مساندة ودعم الدبلوماسية الرسمية للدولة والتى يقودها بكل كفاءة واقتدار الرئيس عبدالفتاح السيسى، تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية وأيضا الدور المهم للجان النوعية لمجلس النواب داخل البرلمان.


 محمد فؤاد
محمد فؤاد
النائب محمد فؤاد يطالب رئيس الوزراء بالتدخل لعدم تكرار أزمة المياه بالجيزة
قال الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حي العمرانية، إن أزمة إنقطاع المياه بمحافظة الجيزة، تتطلب إرادة سياسية وتحركات جادة من وزارة الإسكان، وإدارة رشيدة لمشروعات المياه بالمحافظة لضمان عدم تكرار الأزمة التي تعرضت لها المحافظة خلال العام الماضي.
وصرح "فؤاد"، في بيان له، بأن محافظة الجيزة تعرضت خلال الصيف الماضي إلى أزمة عطش طاحنة، عانى منها معظم أحياء وقرى محافظة الجيزة من انقطاع المياه لفترات تصل إلى 15 يومًا متواصلة، وهو الأمر الذي لا يستطيع أي إنسان تحمله خاصة في فصل الصيف وفي شهر رمضان المبارك.
وأشار إلى أنه حذر من هذه الأزمة خلال عام 2017، بتقدمه بمذكرة لرئيس مجلس الوزراء حينها، المهندس شريف إسماعيل، لوجود العديد من الشكاوى، واستغاثات المواطنين قاطني محافظة الجيزة، وذلك بسبب إنقطاع مياه الشرب بشكل شبه دائم، وبالبحث تبين أن المحافظة تعاني من عجز مائي يتراوح بين 200 إلى 300 ألف متر مكعب، ووضع حلول وأرفقها مع المذكرة ولكن لم تتحرك الحكومة لتضع حلول جذرية للأزمة وأكتفت بالحلول التقليدية رغم تقدمه بالعديد من الأدوات الرقابية من أسئلة وطلبات إحاطة وغيرها.
وأضاف أنه مع حلول عام 2018 أنفجرت الأزمة التي حذر منها قبل عام من وقوعها وهو ما دفع نواب المحافظة كالنائب محمد فؤاد، والنائب عمرو أبو اليزيد، والنائب علاء والي، والنائب محمود الصعيدي، والنائب عبد الوهاب خليل، والنائب إبراهيم حمودة، والنائبة شادية ثابت، والنائب إيهاب منصور، لعقد اجتماع طارئ مع راندا المنشاوي نائب وزير الإسكان لشئون المرافق لعرض الأزمة وبحث حلول فورية وعاجلة لها.
وقال إن المهندسة راندا المنشاوي نائب وزير الإسكان للمرافق، أكدت أنه من المقرر الإنتهاء من تنفيذ 8 مشروعات لمياه الشرب بالجيزة وبدء تجارب التشغيل بها تباعا في الفترة من 30 أكتوبر 2018 حتى نهاية أبريل 2019.
وطالب "فؤاد" المهندس مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان بمتابعة مشروعات المياه بالمحافظة وتذليل العقبات لضمان الانتهاء من محطات المياه وتشغيلها لضمان عدم تكرار ما حدث خلال الصيف الماضي.


أحمد السجيني
أحمد السجيني
أزمة بمحلية النواب بسبب وزارة النقل
شهد اجتماع لجنة الإدارة المحلية، برئاسة المهندس أحمد السجيني، تأكيدات على التعاون بين اللجنة وكافة المسئولين بالحكومة، من أجل الوصول لنتائج وحلول علي أرض الواقع، لكافة الإشكاليات التي يتم طرحها من قبل النواب، دون أي تجاوزات أو تهكمات، في إطار تعاوني وفق الاختصاصات الموكلة للمجلس مع الحفاظ علي أوقات كافة المسؤولين الذين يحضرون للجنة.
جاء ذلك في اجتماع اللجنة، اليوم الأربعاء، بحضور محافظ البحيرة، والمهندس أسامة فهمي، ممثل وزارة النقل، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة، بشأن إنشاء كوبري علي ترعة النوبارية بمركز ومدينة الدلنجات بالبحيرة، وفحص وصيانة كوبري عبد المجيد صالح علي ترعة النوبارية بمركز الدلنجات أيضا.
في بداية النقاش، قال ممثل وزارة النقل، أٍسامة فهمي، والذي يشغل رئاسة الإدارة المركزية بالهيئة العامة للطرق والكباري، أنه "يعتقد" أن كوبري عبد المجيد صالح علي ترعة النوبارية، محل طلب الإحاطة، والمطلوب فحصه وصيانته، ليس في ولاية هيئة الطرق والكباري، ومن ثم أعمال الفحص والصيانة ليست في اختصاصه، ليعقب رئيس اللجنة المهندس أحمد السجينيي:" حضرتك ممثل عن وزير النقل... والبرلمان لا يخاطب هيئات... ومن ثم لابد أن يكون الرد الخاص بالوزارة متضمن الولاية لهذا الكوبري. ولا يجوز أن يتم التحدث بمنطلق الاعتقاد...ولكن بمنطق المعلومات الواضحة والصحيحة...وعليك التواصل مع الوزارة للتعرف علي ولاية الكوبري ومن سيقوم بالأعمال اللازمة له".
وسمح رئيس اللجنة له بالتواصل مع الوزارة للوصول إلي المعلومات الصحيحة بشأن ولاية الكوبري، والمختص بأعمال الصيانة والفحص.
فيما أكد النائب محمد الدامي، عضو مجلس النواب، ومقدم طلب الإحاطة، أن ولاية الكوبري تابعه للنقل النهري، ومن ثم المنوط بالأعمال، ومن ثم تكون في ولاية وزارة النقل.
وحاول النائب محمد الحناوي، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، المقاطعة، للنقاش القائم، دون الحصول علي إذن للحديث في هذا الأمر، ليعقب علي محاولة مقاطعته النائب أحمد السجينى، بأن المناقشة تتم وفق اللائحة، ولايجوز المقاطعة بهذه الطريقة، حيث الحديث في اللجنة وفق اللائحة يتم بطلب الإذن، ومن ثم الحديث، إلا أن النائب الحناوي واصل الحديث، وهو الأمر الذى هدد علي أثره رئيس اللجنة برفع الجلسة قائلا:" الحديث بدون إذن يكون محاولات لإفساد الاجتماع وهذا أمر غير مقبول إطلاقا".
وأكد السجينيى، علي أن الحوار في اللجنة لا يدار بالصوت العالي إطلاقا، واللجنة لم ولن تتجاوز في حق أي مسؤول إطلاقا، وهذا مبدأ يتم التعامل في إطاره، وذلك بالتوازي في الحفاظ علي كرامة واختصاصات المجلس دون تعدي من أحد، مع الحفاظ علي الصالح العام، والتعاون التام بين الجهات المختصة لتحقيق نتائج وحلول علي أرض الواقع.
وأتفق معه النائب يسرى الأٍسيوطي، عضو مجلس النواب، مؤكدًا علي أن ممثل أي وزارة يحضر للبرلمان لابد أن يكون مطلع علي كل التفاصيل للرد علي النواب بكل جدية، دون أي اعتقادات، لأن الجميع يعمل هنا من أجل المصلحة العليا، وهذا عرف قائم بلجنة الإدارة المحلية، وهو الأمر الذي أتفق معه النائب أحمد سليمان، عضو مجلس النواب، مؤكدا علي أن إشكاليات الكباري لابد من الدعم والمساندة لها في محافظة البحيرة.
من ناحيته أكد النائب محمد الحسيني عضو مجلس النواب، علي أن مصر في توقيت حساس لإحداث التنمية، قائلًا: احنا في مرحلة استرداد وطن وبناء بلد ونازلين في فترة إجازات، ونلتقي ببعضنا البعض ونفتح الكراسة، وبنشوف المشكلة فين بلغة الصنايعية...ومفروض كل مسئول حكومي يجي المجلس يبقي عنده رد واضح، مش مسئول زي المهندس أسامة يجيي يقول لنا "اعتقد"، لأني ممكن اقدم طلب احاطة ضد وزير النقل وهو راجل محترم بسبب ان مندوبة بيقول لنا تخت قبة البرلمان "اعتقد" وليس لديه معلومة محددة".
وعاد للحديث مرة أخرى ممثل وزارة النقل، بعد السماح له بالتواصل بالوزارة من أجل معرفة ولاية الكوبري ليؤكد علي أنه تواصل مع الوزارة، وتم إبلاغه بأنه سيتم التواصل بشكل رسمي مع لجنة الإدارة المحلية بعد التعرف علي ولاية الكوبري وتبعيته، فيما أبدى استياءه من حديث بعض النواب تجاهه بأنه حاضر "كمالة عدد"، ليعقب عليه رئيس الاجتماع بأنه لم يسمع مثل هذه الكلمات من أحد، مشيرًا إلي أنه لو قيلت هذه الكلمة فتحذف.



 مايا مرسي
مايا مرسي
غدًا.. مايا مرسي ضيف مبادرة "الوفد مع مسئول" للحديث عن تمكين المرأة
يستضيف حزب الوفد، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الحزب، غدا الخميس، الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة بالمقر الرئيسي للحزب بالدقي، وذلك خلال ندوة تحت عنوان "تمكين المرأة المصرية".
وتأتى الزيارة ضمن سلسلة الزيارات التى يعقدها الحزب، تحت عنوان "لقاء مع مسئول" ضمن فعاليات مُبادرة "الوفد مع مسئول" وذلك ليكون المسئول وجهًا لوجه مع المواطن، الأمر الذى يحقق الديمقراطية والرأى والرأى الآخر.
يذكر أن حزب الوفد، برئاسة المستشار أبو شقة، قد استضاف الأسبوع الماضى الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فى "لقاء مع مسئول" حيث تحدثت الوزيرة والمستشار بهاء أبو شقة فى جميع ما يهم المواطن بقطاع البيئة فى مصر.

رئيس اقتصادية الوفد: فوز مصر بتنظيم أمم أفريقيا تتويج لجهود السيسي
وجه الدكتور خالد محمد عبدالمنعم قنديل، رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب الوفد، التهنئة لمصر قيادة وحكومة وشعبا بمناسبة فوز مصر بتنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، مؤكدًا أنها تعد بمثابة رسالة قوية تؤكد مدى ثقل مصر، واعترافًا بأنها دولة رائدة ولها مكانتها في قلب القارة السمراء.
وأوضح رئيس اقتصادية الوفد، في بيان له، أن منح مصر شرف تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية يعتبر أمرًا مهمًا وإيجابيًا يشير إلى تحسن الأوضاع في مصر على جميع الأصعدة، مشددًا على ضرورة الاستفادة من هذا التنظيم والترويج الأمثل للفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات، فضلًا عن أهمية هذا الحدث في الترويج للسياحة وتسليط الضوء على أهمية مصر في أفريقيا باعتبارها بوابة للتجارة والاستثمار مع دول القارة.
وأكد قنديل، ثقته الكاملة في قدرة الدولة المصرية على إنجاح تنظيم هذا الحدث بسبب ما تمتلكه الدولة من خبرة وإمكانيات وبنية تحتية.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟