رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

احتفالات عيد الميلاد المجيد تتصدر عناوين الصحف

الثلاثاء 08/يناير/2019 - 06:48 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أ.ش.أ
طباعة
تناولت صحف "الأهرام" و"الأخبار" و"الجمهورية" الصادرة اليوم الثلاثاء عددًا من الموضوعات المهمة ذات الشأن المحلي، جاء على رأسها الاحتفالات التي عاشتها مصر بأعياد الميلاد، بالإضافة إلى عدد من القضايا الخارجية.
فأبرزت الصحف مواصلة مصر الاحتفالات بعيد الميلاد، وتهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي للأخوة المسيحيين بمناسبة عيد الميلاد المجيد، واحتفال السفارات المصرية فى الخارج بهذه المناسبة، ومشاركة السفراء والقناصل فى تقديم التهنئة والفرحة للأخوة الاقباط.
فيما أكد قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أن إفتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء أمس الأول مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح جاء بمثابة فرحة مصرية لكل العالم.
وأضاف البابا فى تصريحات خاصة لـ«الأهرام» أن ما شهدته مصر ليلة عيد الميلاد يقدم صورة حضارية غير مسبوقة، أن تجتمع كل القيادات السياسية والدينية ويفتتحوا المنشآت العظيمة المسجد والكاتدرائية ما يؤكد تقدير القوة الناعمة لمصر.
وقال البابا إن طبيعة مصر ووجود حياتنا حول نهر النيل ونحن دولة مصب بعد تسع دول يمر بها النهر، أعطانا الكثير من الصفات المميزة أهمها الطبيعة الهادئة المتسامحة، فنحن اخترعنا عبارة (المسامح كريم)، مؤكدا أننا شعب واحد وروح واحدة ويجب علينا الحفاظ على هذه الروح وعلى المحبة بيننا كشعب واحد لنحافظ على بلدنا وننهض به. 
كما أبرزت الصحف، إصدار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارا بتشكيل لجنة بمسمى «لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية»، تضم ممثلين من وزارتي البترول والمالية والهيئة العامة للبترول، يتم ترشيحهم من الوزير المختص.
وأشارت إلي أن اللجنة تختص بمتابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية، بحيث يتم ربط سعر بنزين أوكتين 95 بالسوق المحلية بالأسعار العالمية، لبترول برنت وسعر الصرف مع مراعاة التكاليف الأخرى. 
وتضمن القرار أن تطبق آلية التسعير التلقائي على بنزين أوكتين 95 تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة، اعتبارا من نهاية شهر ديسمبر 2018، مع الإبقاء على سعر البيع للمستهلك السائد حاليا، على ألا تتجاوز نسبة التغيير فى سعر البيع للمستهلك ارتفاعًا أو انخفاضًا 10% من سعر البيع السائد حاليًا.
أما في الشأن الخارجي، فأبرزت الصحف إحباط حكومة الجابون محاولة انقلاب نفذها عدد من ضباط الجيش وجرى اعتقالهم بعدما حاولوا الهرب.
وقال المتحدث باسم الحكومة جاي بيرتران مابانجو إن الحكومة سيطرت على الوضع في البلاد، وإن "المؤسسات تعمل كالمعتاد"، مضيفا أنه تم اعتقال أربعة من خمسة ضباط بالجيش سيطروا على محطة الإذاعة الوطنية صباح أمس وأعلنوا عدم رضاهم عن استمرار الرئيس علي بونجو الذي يتعافي في المغرب بعد إصابته بجلطة دماغية، مضيفا أن قوات الأمن نشرت في ليبرفيل وستبقي في الأيام المقبلة لضمان النظام.
وأضاف اللفتنانت كيلي أوندو أوبيانج الذي يصف نفسه بأنه ضابط بالحرس الجمهوري وزعيم الحركة التي أعلنت عن نفسها تحت اسم الحركة الوطنية لقوات الدفاع والأمن في الجابون إن الكلمة التي ألقاها بونجو بمناسبة العام الجديد »‬عززت الشكوك في قدرة الرئيس على الاستمرار في القيام بمسئوليات منصبه»، ودعا إلى انتفاضة شعبية معلنا تشكيل "‬مجلس وطني للإصلاح".
أما جريدة "الأهرام" فاهتمت بإعلان الدكتور محمد معيط وزير المالية التوسع في نشر أجهزة الكشف بالأشعة لتغطى جميع المنافذ الجمركية والمطارات والمواني، حيث تم الانتهاء من إجراءات التعاقد لاستيراد 72 جهازا جديدا للكشف بالأشعة وجار استكمال إجراءات التعاقد لعدد 28 جهازا فى العام المالى الحالى وهو يغطى بالإضافة لما سبق نحو 80% من إجمالى احتياجات المطارات والموانئ المصرية من أجهزة الفحص بالأشعة ومن المخطط أن يتم التعاقد على عدد 46 جهازا جديدا فى العام المالى 2019/2020 ليتم استكمال منظومة الفحص بالأشعة بالكامل.
وأشار الوزير إلى أن مصلحة الجمارك تعيد حاليًا النظر فى منظومة نشر أجهزة الفحص بالأشعة للتأكد من تغطيتها لجميع مواقع العمل بالمنافذ الجمركية وحسب احتياجات كل منفذ خاصة من الأجهزة الخاصة بالأفراد أو أجهزة الفحص للحاويات والتأكد من جاهزية كل الأجهزة وتشغيلها طوال الوقت مع تنفيذ خطة للصيانة الشاملة والرقابة على عملها بالتعاون مع السلطات المعنية والتعامل مع أى أعطال بهذه الأجهزة فورًا على مدار الأربع وعشرين ساعة يوميًا.
من جانبه أكد السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك أن جميع أجهزة الفحص بالأشعة الموجودة حاليًا و عددها 77 جهازا خاصة أجهزة المطارات التى بها حاليًا 23 جهازا تعمل بكفاءة عالية إلى جانب 37 جهازًا للكشف عن الطرود بقرى البضائع فى المطارات و17 جهازًا للكشف عن الحاويات المنتشرة بموانئ الاسكندرية والدخيلة ودمياط وبورسعيد والعين السخنة بجانب المنافذ الحدودية مثل موانئ نويبع ورفح مع الأردن والسلوم مع ليبيا ومعبرى قسطل وأرقين مع السودان، إلى جانب 6 أجهزة متخصصة فى الكشف عن المواد المخدرة جار الاختبار والتشغيل التجريبى بالإضافة إلى 4 أجهزة للكشف عن الحاويات جار الانتهاء من التركيب ثم التشغيل.
وكشف عن أنه طبقًا لتقرير أعدته المصلحة عن الفترة من أول أكتوبر من 2017 وحتى 27 ديسمبر الماضى نجحت الأجهزة فى إحباط أكثر من 1330 حالة منها 686 محاولة تهريب تجاوزت قيمة البضائع المضبوطة حاجز الـ250.679 مليون جنيه وقيمة التعويضات 452.9 مليون جنيه.
فيما انفردت "الأخبار" بإعلان هشام عرفات وزير النقل أنه سيتم افتتاح ٤ محطات بمترو مصر الجديدة خلال أيام بطول ٥ كيلو مترات وتكلفة ٨٫٥ مليار جنيه وتضم محطات المرحلة الجديدة: هارون، هليوبوليس، الالف مسكن، ونادي الشمس.
وأكد الوزير في تصريحات خاصة لـ»الأخبار»‬ أن تجارب التشغيل بالكامل مع المقاول والاستشاري تمت بنجاح، وأضاف أن المرحلة القادمة ستشهد وصول المترو إلى محطة عدلى منصور علي الطريق الدائري بطول ٦٫٥ كيلو متر وتعقبه المرحلة التكميلية الأولى للمرحلة الرابعة من الخط الثالث والتي سيتم افتتاحها نهاية العام الجاري.
وأوضح عرفات أنه سيتم التوقيع مع مؤسسة التمويل الصينية خلال الشهر الحالي لبدء مشروع القطار السريع الذي سيصل إلى العاصمة الإدارية مرورا بمدن العبور، الشروق، المستقبل، الروبيكي.
وأضاف أن هناك خطة لمد هذا الخط من الروبيكي إلي العاشر من رمضان وبلبيس، وأكد الوزير ان اعمال توسعة وتطوير طريق السويس ستنتهي قبل ٣٠ يونيو المقبل.. وأشار إلى أن عملية التوسعة ورفع كفاءة الطريق تكلفت ٦٥٠ مليون جنيه وستخدم جميع المدن الجديدة الواقعة على الطريق وتساهم في إحداث سيولة مرورية.
وحول خطة تحديث السكك الحديدية كشف الوزير عن أن هناك مفاجأة للشعب المصري بعد أن نجحت الوزارة في استحداث أنظمة جديدة ستؤدي إلى نقلة كبرى في عمليات التشغيل والعربات، الأمر الذي يسهم في تطوير منظومة النقل بالكامل في مصر.
فيما أبرزت الجمهورية استقبال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لمنطقة قناة السويس أمس الشاب محمود مرسي الذي أنقذ طفلة الإسماعيلية من الاختطاف الأسبوع الماضي، وألقي القبض على الخاطف وقدمه للشرطة بمساعدة المواطنين وقام بتسليم الطفلة لوالدتها. 
وصدق مميش على تعيينه بالهيئة معربًا عن تقديره للشاب، وموقفه الذي اتسم بالشهامة منوها إلى أن مصر ممثلة في القيادة السياسية تقدر من يخدمها بإخلاص وشرف، كما كرم الفريق مميش والدة الشاب، حيث منحها درع قناة السويس الجديدة، تقديراً لدور المرأة المصرية التي أنجبت وربت هذا البطل.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟