رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

نشرة أخبار الاقتصاد منتصف النهار

الأربعاء 26/ديسمبر/2018 - 01:01 م
البوابة نيوز
طباعة
شهدت الساحة الاقتصادية اليوم الأربعاء، عددا من الأحداث المهمة، على رأسها إعلان وزارة الاستثمار إجراءات إنشاء 19 منطقة حرة واستثمارية توفر 220 ألف فرصة عمل.



نشرة أخبار الاقتصاد
الهيئة العامة للاستثمار تناقش إجراءات إنشاء 19 منطقة حرة واستثمارية توفر 220 ألف فرصة عمل
استعرض مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، برئاسة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي عددًا من الإجراءات التنفيذية التي من شأنها استكمال الإصلاحات الهيكلية والمؤسسية لتحسين مناخ الاستثمار، وفي مقدمتها إنشاء المناطق الاستثمارية والحرة في عدد من المحافظات خدمة للمستثمرين والمواطنين في كافة أنحاء الجمهورية.
وتعمل الهيئة على على إنشاء 7 مناطق حرة في المنيا وجنوب سيناء والإسماعيلية الجديدة، والحرفيين بالجيزة وجمصة بالدقهلية، وأسوان، وكفر الشيخ، 
ومن المنتظر أن تتضمن المناطق السبع أكثر من ألف مشروع، وتسهم في توفير نحو 120 ألف فرصة عمل. 
وأوضحت سحر نصر -في تصريح اليوم الأربعاء- أنه في إطار التسهيل على المستثمرين قامت الوزارة والهيئة بالبدء في تفعيل مشروع ميكنة إجراءات العمل بالمناطق الحرة، وذلك من خلال تقديم كافة خدمات المناطق الحرة من على موقع الوزارة ما يوفر الكثير من الوقت والجهد وسرعة إنهاء الإجراءات بشكل غير مسبوق. 
وأشارت إلى البدء في ميكنة إجراءات العمل بالمنطقة الحرة العامة بمدينة نصر كنموذج استرشادي، على أن يتم تعميم المشروع على كافة المناطق الحرة الحالية حيث يهدف نظام الميكنة إلى ربط قواعد بيانات المشروع الواحد بين إدارات المنطقة المختلفة، وإحكام الرقابة على المشروعات لمنع أي محاولة للتهريب تكون ناتجة عن تكرار بيانات رسائل الصادر والوارد. 
وأكدت الوزيرة أهمية العمل على إزالة أي معوقات تواجه المستثمرين في المناطق الحرة، مشيرة إلى أن الهيئة تعمل على تطوير وإنشاء المناطق الحرة، بغرض تحقيق تنافسية مع المناطق الحرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وناقش المجلس التشريعات المستقبلية في إطار استمرار مواصلة الإصلاحات التشريعية؛ من أجل تسهيل الإجراءات على المستثمرين، بعد إصدار قرار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات الشخص الواحد، من أجل إزالة أي معوقات تواجه الشركات، ولكي تتواكب مع التطورات العالمية من أجل توفير مناخ مناسب للاستثمار في مصر.
وتابع المجلس إجراءات إصدار مشروع لائحة نظام العمل الداخلي للمناطق الاستثمارية، في إطار تحقيق نقلة بالهيئة من أجل تطوير العمل في المناطق الاستثمارية خاصة أن آخر تحديث للائحة كان منذ 10 أعوام، حيث جاء تحديث اللائحة في ظل قيام الهيئة بالعمل على إنشاء 12 منطقة استثمارية جديدة في بنها وعرب العليقات، وأرض مصنع طنطا للزيوت بالقليوبية، وميت غمر بالدقهلية، والصف بالجيزة، ودمياط والشرقية وسيتي سنتر ألماظة بالقاهرة، ونطاق حي عتاقة بالسويس، وامتداد المنطقة الحرة بالإسماعيلية، وشمال سيناء وأسوان، حيث من المنتظر أن تتضمن هذه المناطق نحو 8 آلاف مشروع، وتسهم في توفير نحو 100 ألف فرصة عمل.
نشرة أخبار الاقتصاد

مصلحة الجمارك: ضوابط جديدة بخصوص استيراد الذرة من الاتحاد الأوروبي
أصدرت مصلحة الجمارك منشورا جديدا بخصوص استيراد الذرة من الاتحاد الأوروبى، خاصة المجمدة بعد ثبوت وجود بعض الميكروبات الخطرة على صحة الإنسان.
يأتى ذلك بناء على ما طالبت به وزارة الصناعة والتجارة، عبر القائم بأعمال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، أمانى الوصال، فى خطابها للمصلحة، مشيرة إلى أنه ورد كتاب من مكتب التمثيل التجارى فى بروكسل يفيد اكتشاف بكتيريا فى حبوب الذرة الواردة من إسبانيا، وأنه تم سحبها من السوق الأوروبية لخطورتها على صحة الإنسان، وانتهى كتاب مكتب التمثيل التجارى لمراعاة عدم السماح بدخول ذلك النوع من الرسائل.
وقالت الصناعة فى خطابها إلى مصلحة الجمارك: أنه باستطلاع رأى قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، ومكتب التمثيل التجارى فى بروكسل وتبادل الآراء وعرض الموضوع على لجنة التظلمات، فقد انتهى الرأى إلى السماح باستيراد رسائل الذرة المجمدة التى ترد من الاتحاد الأوروبى على أن تكون مصحوبة بشهادة من جهة معتمدة فى بلد المنشأ تفيد خلوها من ميكروب «الليستيريا» والعرض على الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، للتأكد من خلوها من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.
وأشار أحمد شوقى، رئيس لجنة الشحن والتفريغ فى غرفة ملاحة الإسكندرية إلى أن الشروط الجديدة التى وضعتها «الصناعة» وصدرت عبر منشور جمركى، لن تؤثر على كميات القمح التى يتم استيرادها من الخارج، خاصة عبر نشاط الصب الجاف.
وأوضح أن الشركات العاملة فى ميناء الدخيلة متخصصة فى استيراد الذرة المستعملة فى الأعلاف، خاصة علف الدواجن.
نشرة أخبار الاقتصاد

يناير المقبل.. إقامة أول معرض للثروة الداجنة بالأقصر
يقام في مدينة الأقصر للمرة الأولي بنهاية شهر يناير المقبل معرض "فيتاجرو" للثروة الحيوانية والداجنة، ويهدف المعرض الي القضاء بالدرجة الأولى على ظاهرة الأدوية البيطرية المغشوشة والأعلاف مجهولة المصدر التى تعانى منها منطقة جنوب الصعيد طيلة السنوات السابقة.
أكد محمد البنا، الخبير فى مجال الثروة الداجنة، ومنظم المعرض، بأن جنوب الصعيد من أهم المناطق الغنية بالثروة الحيوانية والداجنة إلا أنه يعانى من العديد من المشكلات التى تهدد كافة التوسعات التنموية لمشروعات الدواجن وتربية الحيوانات بسبب انتشار الأدوية المغشوشة على نطاق واسع من ناحية، وكثرة الأعلاف مجهولة المصدر التى سيطرت بشكل كامل على المزارع والمربيين من ناحية أخرى.
وأوضح البنا، بأن إقامة المعرض فى جنوب الصعيد وتحديدا فى محافظة الأقصر، استهدف بشكل مباشر القضاء على تلك الظاهرة من خلال التواصل المباشر بين المربيين وأصحاب المزارع الحيوانية والداجنة مع كبرى الشركات العالمية فى مجال الطب البيطرى وصناعة الأعلاف السليمة، وأيضا من خلال ندوات علمية ودورات تحت اشراف كبار العلماء المتخصصين على مستوى الجمهورية.
كما أكد بأن الأدوية والأعلاف المغشوشة لم يصل تأثيرها السلبى على الطائر أو الحيوان فقط، وإنما تمتد أثاره السلبية على صحة الإنسان وقد تعرضه لأمراض خطيرة منها الكبد والسرطان لذلك وجب علينا التوعية والتحذير من استخدامات تلك الأدوية.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟