رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

الرئيس يفتتح مشروع الصوب الزراعية بالعاشر وبني سويف.. "الزراعيين": يحقق مردودا اقتصاديا كبيرا وإنتاج محاصيل عالية الجودة.. الفلاحين: من أفضل المشاريع القومية

السبت 22/ديسمبر/2018 - 08:54 م
البوابة نيوز
أميرة سالم
طباعة
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت ٧١٠٠ صوبة زراعية على مساحة ٣٤ ألف فدان في مدينة العاشر من رمضان، نفذتها الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة،كما افتتح الرئيس السيسي، مشروع الصوب الزراعية بموقع اللاهون ببني سويف وذلك عبر الفيديو كونفرانس فضلا عن افتتاح محطة الفرز والتعبئة لزراعات المحمية بمدينة العاشر من رمضان.

الرئيس يفتتح مشروع

وأشادت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين، بمشروع إنشاء ١٠٠ ألف صوبة زراعية التي تبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي، باعتباره مرحلة أولى من المشروع القومي للزراعات المحمية بالصوب الزراعية، الذى يساهم في زيادة حجم المنتجات الزراعية بمصر، وتوفير المياه بجانب عدد من الفوائد التي ستجنيها مصر مستقبلا، وطالبت بأن يظل المشروع في يد الدولة، ولا يتم وضعه في يد أفراد حتى لا يفقد آثاره المفيدة.

وقال نقيب الفلاحين الزراعيين، عماد أبوحسين، إن افتتاح الرئيس السيسي ٧١٠٠ صوبة زراعية على مساحة ٣٤ ألف فدان بمدينة العاشر من رمضان، يؤكد حرص الرئيس والحكومة على تشجيع الاستثمار وتحسين مناخه من خلال المشروعات القومية، مشيرا إلى أن نظام الزراعة بالصوب الحديثة له أهمية كبيرة، من أجل تحقيق مردود اقتصادي عالي من خلال زيادة الإنتاج، وإنتاج محاصيل زراعية عالية الجودة بكميات ونوعيات في غير موسمها الطبيعي.

وأضاف فى تصريحات اليوم السبت، أن مشروع الصوبة الزراعية، سيساهم في زيادة نسبة الصادرات للخارج، لأن مصر تحقق فائض 30 مليون طن خضر وفاكهة سنويا، لهذا يجب الاستفادة من المشروع في استغلال نسبة الفائض لتصديره للخارج.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي عمل منذ توليه مهام البلاد على البحث على زيادة الرقعة الزراعية للبلاد، ولذلك دشن العديد من المشروعات القومية التى تخص القطاع الزراعي، ومنها استصلاح المليون ونصف المليون فدان الذي قام بتأسيس شركة خاصة لإدارة هذا المشروع حتى يخرج بنجاح وهى شركة الريف المصري.

وقال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن مشروع إنشاء ١٠٠ ألف صوبة زراعية من أفضل المشاريع القومية الذي تبناها الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وأضاف: افتتاح ٧١٠٠ صوبة زراعية علي مساحة ٣٤ الف فدان بمدينة العاشر من رمضان، حدث تاريخي وخير ختام لعام ٢٠١٨، وبداية فعلية لأكبر الخطوات التي اتخذت للأمن الغذائي في مصر بمنظور متطور يرشد المياه ويخلق مجتمعات زراعية حديثة ذات جودة ممتازة وخالية من الكيماويات الزائدة وتتيح فرص عمل كثيرة وذات إنتاج عال جدا يمثل مثالا يحتذي به لتعظيم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه وكل المستلزمات الزراعية الأخرى". 
الرئيس يفتتح مشروع

وتابع نقيب الفلاحين في كلمته أثناء افتتاح المشروع القومي للصوب الزراعية في مدينة العاشر من رمضان، اليوم السبت، إن التحكم في انتاج الصوب يجعلنا ننتج منتج بالمواصفات الدولية وحسب طلب واحتياجات الأسواق العالمية والمحلية مما يزيد من فرص التصدير وتوفير المنتجات الزراعية طوال أوقات العام مما يقضي علي أزمات التغيرات المناخية والعروات المحيرة فضلا علي توفير المياه، وتعتبر هذه الخطوة بداية حقيقية لهيكلة التركيبة المحصولية وفتح أبواب للزراعة والانتاج علي اي ارض وفي اي مكان وتحت اي ظروف مناخية علاوة علي زيادة فرص العمل والاستثمار الزراعي.
وقال إن الرئيس السيسي رجل أفعال وليس أقوال.. وعد فاوفي، مطالبا البنوك المصرية بتوفير القروض الميسرة ذات الفائدة البسيطة للشباب والمستثمرين الزراعيين للتوسع في إنشاء الصوب لا سيما أن إنتاج هذه الصوب سيكون ذو عائد اقتصادي مرتفع، مشيرا إلى أهمية خلق صناعات زراعية كبيرة وصغيرة بالقرب من الصوب لزيادة القيمة المضافة وللتقليل من مصاريف النقل والحد من الفاقد الزراعي، على أن تعمم هذه الصوب بطول البلاد وعرضها متوقعا أن يقود الإنتاج الزراعي مصر نحو التقدم والرخاء في السنوات القادمة.
من جانبه، قال النوبي أبو اللوز الأمين العام للفلاحين، أن مشروع الـ100 ألف صوبة زراعية ستزيد من إنتاجية المحاصيل الزراعية بأنواعها، وفقا للتكنولوجيا وطرق المعالجة التي تتم بها، كما يساهم المشروع في ترشيد استهلاك المياه في ظل العجز المائي الذي نعاني منه، مشيرا إلى أن الـ100 ألف صوبة زراعية ستعمل على توفير 2 مليار متر مكعب من المياه.
وأوضح الأمين العام للفلاحين، أن هذه المشروعات تحفظ الأمن الغذائي لمصر في ظل الكثافة السكانية الكبيرة، فضلًا عن توفير الخضراوات والفواكه في مواسم غير أوقاتها وتوفر العديد من فرص العمل للشباب، لافتا أن هذا المشروع يعمل على الحد من البطالة ويفتح المزيد من فرص العمل للشباب، مشيرًا إلى أن المشروعات الكبرى تعمل على النمو الاقتصادي للبلاد، حيث تحقق حلم 100 ألف صوبة زراعية خلال 6 أشهر فقط.
ولفت محمد عبدالستار نقيب الفلاحين بالشرقية، إلى أن الرئيس السيسي وعد فاوفي، وان القيادة السياسية بالدولة حريصة على تشجيع الاستثمار وتحسين مناخه من خلال المشروعات القومية، موضحًا أن نظام الزراعة بالصوب الزراعية الحديثة له أهمية كبيرة، باعتبارها وسيلة جيدة لاستخدام التقنيات والأنماط الحديثة فى الزراعة، من أجل تحقيق مردود اقتصادى عالى من خلال زيادة الإنتاج، وتقليل كميات المياه المستخدمة فى الزراعة، فضلا عن إنتاج حاصلات زراعية عالية الجودة بكميات ونوعيات جيدة فى غير موسمها الطبيعى.
الرئيس يفتتح مشروع

وقال إن المشروع يلبى احتياجات التصدير من منتجات هذه الصوب، لتميزها من ناحية الجودة وقلة استهلاكها لمياه الرى، وقلة الفاقد من منتجاتها، وهذه الصوب لا تستهدف الإنتاج الزراعى فقط، لكنها ترتبط بعمليات تصنيع منظمة تحقق أعلى عائد من وحدتى الأراضى والمياه، ومن المخطط إنشاء كيانات زراعية متكاملة تشتمل على الصوب الزراعية والزراعات المتقدمة بالحقول المكشوفة والمشاتل والبنية التحتية للتدريب والإقامة والإسكان فى تناغم متسق،كما يستهدف المشروع إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة بمناطق الاستصلاح الجديدة ضمن مشروع الـ 1.5 مليون فدان.
وأشاد المجلس القومي للتنمية الزراعية، وشئون المصدرين، بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، 7100 صوبة زراعية ضمن المشروع القومي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، مؤكدا أن ذلك المشروع يعد باكورة اهتمام الرئيس السيسي بالزراعة المصرية وتطويرها وإدخال التكنولوجيا الحديثة عليها.
وأكد الدكتور محمد عبد الرحمن السعيطي، رئيس المجلس، أن المشروع القومي للصوب الزراعية سيحدث طفرة هائلة في الصادرات المصرية إلى الخارج، لافتا إلى أن تلك الصوب سوف تنتج حاصلات زراعية مطابقة للمواصفات العالمية قادرة على المنافسة داخل الدول التي تصدر إليها مصر.

وقال السعيطي إن اعتماد مصر على الصوب الزراعية في الزراعة وإدخال التكنولوجيا الحديثة الخاصة بها سينقل الزراعة المصرية نقلة نوعية، لافتا إلى أن تلك الطريقة في الزراعة ستمكن مصر من زراعة وتوفير جميع الزراعات على مدار العام وتوفير كميات كبيرة من مياه الزراعة في ظل الشح المائي الذي نعاني منه. 

وأوضح رئيس قومي التنمية الزراعية، أن مشروع الصوب الزراعية سيوفر عشرات الآلاف من فرص العمل للشباب، حيث إن إنشاء 100 ألف صوبة يعد رقما مهولا والأكبر من نوعه في العالم ومن المنتظر أن يضح للسوق المصرية والعالمية كميات كبيرة من الزراعات في غير مواسمها.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح صباح اليوم، السبت، عددا من مشروعات الصوب والزراعات المحمية بالعاشر من رمضان، في إطار استراتيجية الدولة لتنمية قطاع الزراعة، وذلك في إطار تنفيذ خطة التنمية الشاملة للدولة في مجال الأمن الغذائي والحرص على سد الفجوة الغذائية بين الإنتاج والاستهلاك، وتعظيم الاستفادة من الأراضي المتاحة للأنشطة الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الري.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟