رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

اتكلم سياسة.. البرلمان يشيد بترأس مصر قمة الاتحاد الأفريقي.. وبكري يتقدم ببيان عاجل بشأن حادث الاعتداء على الصحفيين بنقابة "الصيادلة"

الخميس 20/ديسمبر/2018 - 05:02 م
 اتكلم سياسة
اتكلم سياسة
دينا عبدالستار
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الخميس، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.
"أفريقية النواب" تشيد بترأس مصر قمة الاتحاد الأفريقي
قالت لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن ترأس مصر قمة الاتحاد الأفريقى وما تشهده من حراك لهو شىء جلل لا بد أن نقف عنده إذا لم تتطور الجهود وتتوافر الرؤى لن تستقيم الأمور.
وأضاف أعضاء اللجنة خلال لقائهم بشباب المنتدى العربى الأفريقي الذى تنظمه وزارة الشباب والرياضة، أن بناء جسور التواصل يتطلب مد خطوط على أرض الواقع لتحقيق هذا التواصل، على أن نفكر فى المستقبل الذى يمتلك الشباب مفاتحه، متسائلا: هل يعقل أن حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية لا يتعدى 1%.
وأوضحت اللجنة أن هناك العديد من التحديات التى يجب أن نتغلب عليها بالفكر والرؤى والتنفيذ الفعلى على أرض الواقع، ولا نلتفت للدول الأخرى حين نريد أن نطور منظومة ما.
وتابعت اللجنة أنه من التحديات أن 75% من مرضى الإيدز موجودين فى أفريقيا، وأن نسبة مرضى الفيروسات الكبدية وصلت لـ90 مليون شخص في القارة السمراء، وهذا يعنى أننا أمام تحد قوى ولدينا الخبرة التى تؤهلنا لكى نعالج مثل هذه الأمراض والتغلب على هذه التحديات.
هذا وتنظم وزارة الشباب والرياضة منتدى الشباب العربى الأفريقي خلال الفترة من ١٩- ٢٨ ديسمبر الجاري، والذى يعد أضخم حدث شبابي عربي أفريقي ضمن فعاليات القاهرة عاصمة الشباب العربى، تحت شعار "حلم واحد.. هدف واحد"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
ويهدف المنتدى لبناء جسور التواصل بين الشباب العربي والأفريقي، فى ظل التحديات التى تشهدها المنطقتان العربية والأفريقية، وطرح الرؤى الشبابية للتغلب على التحديات المشتركة، كما يعزز التجمع الشبابي العربى الأفريقي قيم التفاهم والحوار بين شباب الدول العربية والقارة السمراء، ويفعل دور الشباب ويشركهم في العمل التنموي والمجتمعي.
بكري يتقدم ببيان عاجل بشأن حادث الاعتداء على الصحفيين بنقابة الصيادلة
تقدم النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل للدكتور على عبد العال، موجه لوزيرة الصحة، بشأن اعتداء عددا من أعضاء مجلس نقابة الصيادلة والموظفين على أربعة من الزملاء الصحفيين، حيث تم احتجازهم والاعتداء عليهم بالضرب وتحطيم هواتفهم المحمولة وكاميراتهم أثناء تأدية عملهم داخل النقابة.
وقال "بكري" إن هذه الجريمة تمثل اعتداء يؤثمه القانون وإساءة متعمدة لمهنة الصحافة، مطالبا بضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لردع هذه القلة التى تسيء إلى صيادلة مصر الشرفاء.
رئيس "الوطنية للانتخابات": انتظام الاقتراع في ثاني أيام الانتخابات التكميلية لمجلس النواب
انتظمت عملية التصويت في ثاني أيام الاقتراع بالانتخابات التكميلية لمجلس النواب بدوائر (العريش بشمال سيناء، وزفتى بالغربية وطامية بالفيوم)، واستقبلت المراكز الانتخابية المواطنين عقب إعادة فتح الصناديق وفض الأقفال البلاستيكية التي أغلقت بها عقب انتهاء التصويت في اليوم الأول.
وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نائب رئيس محكمة النقض، في تصريح اليوم الخميس، إن الهيئة في حالة انعقاد دائم لمتابعة سير الانتخابات بالمحافظات الثلاث، لافتا إلى أن عملية الإشراف القضائي والجهات المعاونة تسير بنفس الكفاءة التي جرت بها انتخابات مجلس النواب الكاملة وبنفس المنظومة، مؤكدًا فتح جميع اللجان في موعدها وانتظام عملية التصويت.
وأضاف أن عملية التصويت في اليوم الثاني ستستمر حتى التاسعة مساء، يعقبها عملية فرز الأصوات بحضور مندوبي المرشحين ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني المصرح لها بمتابعة الانتخابات، منوهًا بأن اللجان العامة تتلقى تظلمات حصر أصوات اللجان الفرعية للبت فيها.
يذكر أن عملية الاقتراع للمصريين في الخارج، جرت يومي 14 و15 ديسمبر الجاري، ويصل إجمالي المرشحين بالدوائر الثلاث 36 مرشحًا منهم 30 مستقلًا و6 ينتمون لأحزاب سياسية، يتنافسون على 3 مقاعد، ففي دائرة طامية بالفيوم يتنافس 10 مرشحين منهم 8 مستقلين، واثنان ينتميان إلى حزبي "مستقبل وطن"، و"الحزب العربي للعدل والمساواة".
ويتنافس على مقعد زفتى بالغربية 13 مرشحًا بينهم 12 مستقلًا وآخر ينتمي لحزب "مستقبل وطن"، وفي دائرة العريش بشمال سيناء يتنافس 13 مرشحًا بينهم 10 مستقلين و3 ينتمون لأحزاب "حماة الوطن"، "مصر المستقبل"، و"العربي للعدل والمساواة".
ومن المقرر أن يتم إعلان نتائج الفرز في 25 ديسمبر الجاري، وفي حالة الإعادة يكون الاقتراع يومي 11 و12 يناير المقبل في الخارج، و16 و17 يناير في الداخل، وإعلان النتيجة يوم 21 يناير.
كانت الهيئة الوطنية للانتخابات، تسلمت خطابًا من مجلس النواب، في 3 أكتوبر الماضي، بخلو المقاعد الثلاثة عن تلك الدوائر لوفاة ممثليها من النواب وهم؛ أحمد عبدالتواب عن "طامية"، رفعت داغر عن "زفتى"، وحسام الرفاعي عن "العريش".
"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟