رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close
غادة عبدالرحيم
غادة عبدالرحيم

أساليب تعزز ذكاء طفلك قبل التحاقه بالمدرسة

الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 10:55 م
طباعة
يريد الآباء والأمهات، أن يكون أطفالهم أذكياء، خاصة فى مرحلة الطفولة المبكرة، ليكون الطفل أكثر فهمًا وتفاعلًا قبل مرحلة الدراسة، وأيضا فى متفوقًا فى مرحلة الدراسة بتحقيق أعلى معدلات النجاح والتميز، وأن يكون متفاعلًا مع كل ما حوله فى بيئته وأكثر وعيًا، هذا يأتى بالتدريب عن طريق الأبوين، من خلال اتباع برامج وأساليب تعزز ذكاء الأطفال فى هذه المرحلة العمرية التى لا تتعدى ٥ سنوات.
من الولادة حتى ٤ شهور
اقرئى لطفلك وحاولى أن تمكنيه من الاستيعاب، وداعبيه واحتضنيه، حركى أشياء أمام وجهه مثل: الشخشيخة وألعاب الأطفال، غنى لطفلك أغانى يستوعبها وتنمى مهاراته العقلية، وتسعده. 
من ٤ حتى ٦ شهور
اللعب بالحيوانات والدمى المحشوة؛ اللعب بالمكعبات ودعى طفلك يهدمها؛ اللعب بالآلات أو الألعاب الموسيقية؛ اقرئى لطفلك من الكتب ذات الألوان الزاهية والأشياء ذات الملمس المميز. 
من ٦ حتى ١٨ شهرًا
تكلمى مع طفلك بنبرة صوت واضحة، لتنمية العلاقة بين الصوت والكلمات، رددى أسماء أفراد الأسرة أمام طفلك طوال الوقت، تغنى له بأغنيات مع تمثيلها بحركات اليد والجسد.
من ١٨ حتى ٢٤ شهرًا
العبى مع طفلك كلعبة البحث عن الأشياء، خلال تنزهاتكم خارج المنزل، اطلبى منه إحضار أشياء مخفية عن نظره، العبى معه بالأدوات الكتابية، تحدثى مع طفلك قدر الإمكان، اجعلى له لعبًا مستقلة له، كل هذه أساليب تعزز ذكاءه.
من ٢٤ حتى ٣٦ شهرًا
امدحى تطور طفلك فى مراحل عمره، مثل تطور حركاته البدنية، ساعديه على الإبداع باقتراح أساليب جديدة للعب بألعاب قديمة، مكنيه من لعب الألعاب التي تمثل الحياة مثل التظاهر بالتحدث فى التليفون أو بالقيادة، اثرى لديه قراءة القصص واسأليه عن أشياء لتنمية قدراته العقلية.. 
من ٣ حتى ٤ سنوات
ممارسة المشاركة خاصة بعرضها أمامه بأمثله حية، لعب الألعاب ذات القواعد لتعلمه احترامها، تقليل وقت مشاهدة التليفزيون لساعة أو اثنتين يوميا، ومشاركته هذا الوقت لزيادة التفاعل. 
بعد الأربع سنوات
اعطه اختيار اللعب (التلوين أم اللعبة)، لا تستخدمى كلمة «لا» كثيرا، شجعى لديه عنصر الاستكشافات، اعطه الاهتمام اللازم، كونى صبورة عندما يحكى لكِ عن تجربة جديدة له، خصصى وقتًا كل يوم لطفلك للتحدث عن يومه وما فعله خلاله.
مدرس علم نفس بجامعة القاهرة
"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟