الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة القبطية

ما هي الأسرار الكنسية السبعة؟

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تؤمن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بسبعة أسرار، هي أساس وقوام الإيمان والتعليم الأرثوذكسي، وهي أعمال مقدسة.
وتعني كلمة "سر" في أسرار الكنيسة السبعة المقدسة، هو "نوال نعمة سرية (غير منظورة) بواسطة مادة منظورة".
والأسرار الكنيسة السبعة هي..
1- سر المعمودية
المعمودية هي مثال لموت المسيح ودفنه وتؤمن الكنيسة القبطية الارثوذكسية بمعمودية التغطيس.
2- سر الميرون
والميرون كلمة تعني طيب مقدس أو دهن مقدس، يدهن به بعد المعمودية او تدشن به الكنائس والمذابح.
3- سر التناول
يتم خلال طقس القداس الالهى ويجب على الذى سيتناول أن يكون تائبا.
4- سر التوبة والاعتراف
له شروطه بأن الإنسان يعترف في قرارة نفسه بالخطأ ويعترف أمام الأب الكاهن الذي أخذ سلطان الحل والربط.
5- سر مسحة المرضى
هذا السر من أسرار الكنيسة السبعة ويستخدم فيه زيت لدهن المريض وهذا الزيت عبارة عن زيت نقي يصلي عليه الكاهن ويوضع فيهم سبع فتائل من القطن ويصلي عليهم سبع صلوات مرتبة منذ عهد الرسل ومتفق عليها من جميع الكنائس الرسولية ويوقدون سبع فتائل.
6- سر الزيجة أي الزواج
سر الزواج هو من أول الأسرار التي أسسها الرب منذ بدء الخليقة وهو الذي قام بنفسه بإتمام هذا السر عندما رأى أنه "ليس جيدًا أن يكون آدم وحده فاصنع له معينا نظيره".
7- سر الكهنوت
سر الكهنوت هو تاج الأسرار لأنه بدونه لا يمكن للكنيسة أن تستمر ولا يمكن لأحد أن ينال مواهب الروح القدس بدونه وهذا السر قد تأسس منذ البدء كباقي الأسرار المقدسة.
ترتيب الأسرار:
سر المعمودية – سر الميرون – سر الافخارستيا – سر التوبة والاعتراف – سر مسحة المرضى – سر الزيجة – سر الكهنوت.
الأسرار التي يمكن تكرارها والتي لا يمكن تكرارها:
إن أسرار المعمودية والميرون والكهنوت تترك أثرًا أو سمة لا تُمحى في النفس الإنسانية القابلة لها، لذلك فهي لا تُعاد.
ويمكن تكرار سر مسحة المرضي كلما اقتضى الأمر ذلك.
أما سريّ التناول والاعتراف فيجب تكرارهما بصفة مستمرة ومنتظمة قدر الإمكان، للحِفاظ على نقاوة الإنسان بالاعتراف وحِفظهُ من السقوط والخطيئة بالتناول المتواصل وباستحقاق السر المقدس.
كذا سر الزيجة فلا يُعاد، فلو كان كلا الخطيبين المتقدمين للزواج قد سبق زواجهما قبل ذلك (أي أرامل) فالكنيسة تزوجهما بدون إكليل ولكن كسماح (تحليل وليس إكليل). ولكن يُصلَّى الإكليل كاملًا إن كان كلا أو أحد الطرفين بِكرًا.