رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الجيوشي" يشارك في مؤتمر التعليم الهندسي العربي

الأحد 16/ديسمبر/2018 - 03:38 م
البوابة نيوز
محمد باسم
طباعة
شارك د. سعد الجيوشي، وزير النقل الأسبق، في مؤتمر "التعليم الهندسي العربي وتأثيره على الاقتصاد"، المقام حاليا في العاصمة العمانية مسقط، وألقى محاضرة بعنوان "ربط منظومة التعليم الهندسي العربي بالعالمية أكاديميا وتكنولوجيا"، أكد فيها أن التعليم الهندسي في العالم العربي يعاني من مشكلات عديدة تؤدي إلى ضعف المهندس العربي عن نظيره في العالم المتقدم.
وأشار الجيوشي إلى عدم وجود نظام عربي موحد لمنح واعتماد الدرجات والتراخيص لخريجي التعليم الهندسي وعدم وجود نظام للاعتراف المتبادل بالساعات المعتمدة والمناهج التعليمية والشهادات المقدرة داخل مؤسسات التعليم الهندسي كما أشار إلى غياب الدور النقابي الهندسي الموحد للارتقاء بمستوى التعليم الهندسي العربي وتسهيل نقل الخبرات والتجارب.
وطرح وزير النقل الأسبق رؤيته لسيناريوهات الخروج من دور المستهلك إلى المنتج وتتمثل في مراجعة خطة التصنيع المحلي 2030 وربطها بفرص التصدير المتاحة بالأسواق المحلية والعالمية وأيضا تحديد احتياجات الصناعة من تخصصات التكنولوجيا المختلفة مع إطلاق خطة التعليم التكنولوجي للتوظيف بغرض إعداد الكوادر الماهرة وأيضا ربط البحث العلمي الهندسي بخطط الصناعة ومراجعة المناهج الهندسية الأكاديمية وربطها بالاحتياجات التخصصية للصناعة.
"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟