رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تفاصيل اجتماع "خطة البرلمان" حول منظومة "المالية".. اللجنة تطالب بتوقيت زمني لمشروع الربط الإلكتروني

الأربعاء 12/ديسمبر/2018 - 06:13 م
البوابة نيوز
محمد العدس. نشأت أبوالعينين. طارق سيد
طباعة
شهد اجتماع اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030، وموازنات البرامج والأداء، عرض وزارة المالية المنظومة gfmis، وأهدافها وما الذي وصلت ايه والتعاون مع وزارة التخطيط، بحضور ممثلي وزاراتي المالية والتخطيط. 
وخلال الاجتماع عرضت وزارة المالية منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية gfmis، وربطها مع وزارة التخطيط، وبنك الاستثمار القومي، وهي نظام الكتروني يربط كافة اجهزة الحكومة، وعرض أهم مجالات الإصلاح الاقتصادي، ومنها تحسين القدرة علي التنبؤ بالاقتصاد الكلي، وتحسين تصنيف وشافية الموازنة، وتطبيق موازنة البرامج والأداء، كما عرض هيكل الشبكة المالية الحكومية، والتي تشمل وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي والبنك المركزي المصري، ومنظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية، وشبكة الدفع والتحصيل الالكتروني. 
وطالبت اللجنة توضيح التوقيت الزمني للربط بين وزارتي المالية والتخطيط، وربط منظومة وزارة التخطيط مع منظومة gfmis، على مستوى الوحدة الموازنية، ومؤشرات قياس الأداء، لضمان تطبيق موازنة البرامج والأداء في المنظومة، ومتابعة المشروعات ومعدل تنفيذها وفقا لمعدل الصرف والجدول الزمني للمشروع، وليس الأداء المالي فقط. 
وتساءلت عن آلية الكشف عن الفساد داخل المنظومة، لأن الهدف الرئيسي هو الرقابة القوية والقضاء على الفساد، ولفت ممثل المالية أن اتاحة المعلومات لحظيا للمسئول تساعد في الرقابة، وأيضا إتاحة شاشة لحظية لهيئة الرقابة الإدارية للمتابعة، وأيضا الجهاز المركزي للمحاسبات، والرقابة المجتمعية في نهاية تطبيق المنظومة، تؤدي إلي محاصرة الفساد. 
وتابعت اللجنة: "أن ما أنجزته المالية في هذه المنظومة هو إنجاز رهيب في وقت قياسي، ولكن كبرلمان، ننظر إلي المنظومة من منظور الدولة ككل". 
وأضافت أنه يجب الاستفادة من المنظومة، في نواحي أكثر من المنظور المالي فقط، لأن أكبر مشاكل الدولة هو الفساد، والذي يجب أن نعمل علي القضاء عليه، ولو نظرنا للناحية المالية فقط سنقنن الفساد. 
من جهته طالب النائب ياسر عمر، عضو اللجنة، بإضافة خانة بالمنظومة تشمل المناقصات الخاصة بكل المتقدمين، للمشروع في المناقصات والمزايدات وتوضيح المقدرات الموضوعة في المناقصة السرية للجهة، وأوضح ممثل المالية أن هناك نظام مشتريات سيتم تفعيله من خلال بيانات هيئة المناقصات والمزايدات سيتضمن كافة ما تم طلبه. 
وأشار ممثل وزارة المالية أنه بعد اكتمال تطبيق المنظومة سيتاح للمواطن تقييم الخدمات والمشاريع المقدمة له، من خلال موازنة المواطن. 
وأوضح ممثل المالية خلال عرضه أن المرحلة الأولي في تطبيق منظومة gfmis، تتمثل في الربط بين وزارة التخطيط والاستثمار القومي ووزارة المالية، والمرحلة الثانية التخصيصات المالية، للبدء في تطبيق موازنة البرامج والأداء، والمرحلة الثالثة تتمثل في تقييم الخدمة، سواء جيدة أو غير جيدة، ونقل الرقابة للمواطن لتقييم الخدمة. 
وأضاف ممثل المالية أن ميزة منظومة gfmis، هو التعامل مع الوحدة الحسابية، وليس الهيئة الموازنية، ضاربا المثل بأن مصلحة الضرايب هيئة موازنية والمأمورية هي الوحدة الحسابية.
"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟