رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

وزيرة الصحة: مشروع قومي لتوفير أدوية الأورام قريبا

الثلاثاء 11/ديسمبر/2018 - 07:59 م
الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد
محمد العدس. نشأت أبوالعينين. طارق سيد
طباعة
قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الوزارة حققت نجاحا كبيرا في ملف قوائم الانتظار التي كانت تسبب الوفاة للعديد من المواطنين لافتة إلى أن الوزارة تسعى خلال الفترة المقبلة لعمل مستشفيات نموذجية متكاملة في كل محافظة .
وأشارت الوزيرة خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، للرد على عدد من طلبات الإحاطة حول تردي أوضاع المستشفيات، بأن الوزارة سترسل خلال الفترة المقبلة 100 طبيب للسفر للخارج ، على أن يتم استقدام أطباء من إنجلترا لتدريبهم في الداخل عقب عودتهم، بهدف توفير كفاءات مؤهلة في المستشفيات النموذجية .
وأكدت أن الوزارة أنشأت عددا من الهيئات وفقا لمنظومة التأمين الصحي الجديد، منها إنشاء هيئة مقدمي الخدمة وهيئة الرقابة والجودة، إلى جانب تطوير الهيكل التنظيمي، مشيرة إلى الانتهاء من حصر جميع أصول وزارة الصحة فضلا عن حصر كل احتياجات الوزارة من القوى البشرية.
وشددت على نجاح الوزارة فى تأمين الاحتياطي الاستيراتيجى من الإنسولين ، بعد وجود عجز كبير فيه حيث تم ضخ مليون أمبول وبلغ الاحتياطي حاليا 5 ملايين أمبول كاشفة عن وجود احتياطى من ألبان الأطفال يكفى لمدة 6 أشهر بعد إنشاء مخازن استراتيجية حيث تم ضخ 2 مليون و500 ألف عبوة من أصل 3 ملايين عبوة .
وأكدت أن جهود الوزارة خلال أزمة الألبان ساهمت فى نزول السعر من 150 جنيها فى السوق السوداء إلى 50 جنيها، بعد أن وفرت الوزارة 30% من احتياجات الأطفال في صيدليات الشركة المصرية مشيرة إلى تحقيق اكتفاء مصل الكلب بعد أن كان الرصيد صفر.
وتابعت الوزارة تسعى إلى توفير الأمصال التى لا تصنع فى مصر من أجل إنشاء مصانع محلية قادرة على إنتاجها معلنة عن وجود مشروع قومي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من أدوية الأورام على أن يتحقق النسبة الأكبر من ذلك الاكتفاء فى النصف الثانى من 2020 .
وأشارت إلى اتفاق الوزارة مع القوات المسلحة على إنشاء 15 مصنعا لتصنيع مشتقات الدم، مؤكدة أن تجديد المستشفيات عملية مكلفة جدا.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟