رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close
أيمن السعدنى
أيمن السعدنى

كيفية التصويت في مجلس الأمن

الأربعاء 12/ديسمبر/2018 - 08:32 م
طباعة
فى مقال سابق عرَّفت بمنظمة الأمم المتحدة، وبيَّنت أنها تتكون من ستة أجهزة رئيسية، هي: الجمعية العامة -مجلس الأمن- المجلس الاقتصادى والاجتماعى -مجلس الوصاية- محكمة العدل الدولية -الأمانة العامة، وفى هذا المقال أتحدث عن نظام التصويت فى مجلس الأمن بصفته الجهاز التنفيذى للمنظمة؛ فقد وكّل ميثاق الأمم المتحدة لمجلس الأمن مسئولية حفظ السلم والأمن الدوليين، وله فى سبيل ذلك استخدام القوة العسكرية طبقًا للفصل السابع من ميثاق المنظمة.
ورغم أن منظمة الأمم المتحدة تتكون من (193) دولة، فإن مجلس الأمن يتشكَّل فقط من (15) دولة، من بين هذه الدول خمسة أعضاء دائمين، وهم: الولايات المتحدة - روسيا - الصين - إنجلترا - فرنسا، وعشرة أعضاء غير دائمين يتم انتخاب العضو منهم لمدة سنتين فقط، فإذا انتهت هذه المدة، فإنه لا يجوز إعادة انتخاب العضو الذى انتهت مدته إلا بعد مرور سنتين كذلك.
فمثلًا إذا تم انتخاب مصر لتكون عضوًا فى مجلس الأمن فى 1/1/2016؛ فإن عضويتها فى هذا الجهاز تنتهى فى 31 ديسمبر 2017، ولا يجوز إعادة انتخابها مرة أخرى إلا بعد انقضاء عامين؛ أى فى 1/1/2020، ويشترط لانتخاب دولة عضوًا غير دائم بمجلس الأمن موافقة أغلبية ثلثى أعضاء الجمعية العامة الحاضرين المشتركين فى التصويت، وأن يكون للدولة المنتخبة إسهام فى حفظ السلم والأمن الدوليين، وفى مقاصد الأمم المتحدة الأخرى، وأن تتم مراعاة التوزيع الجغرافى العادل.
وبخصوص مسألة التصويت فى مجلس الأمن، فإنه يتعيَّن التفرقة بين التصويت على المسائل الموضوعية، والتصويت على المسائل الإجرائية؛ فالمسائل الموضوعية لا تصدر قرارات المجلس بشأنها إلا بموافقة تسعة من الأعضاء الخمسة عشر، تكون من بينها أصوات الأعضاء الدائمين متفقة، فإذا اعترضت دولة واحدة من الدول الخمس الدائمة، وهو ما يعرف باستخدام «حق الفيتو»، فإن القرار لا يصدر، أما المسائل الإجرائية فإن قرارات مجلس الأمن تصدر فى شأنها بموافقة تسعة من الأعضاء، أيًّا كان هؤلاء الأعضاء.
ومن ثم فإن «حق الفيتو» تستخدمه الدول دائمة العضوية فقط فى المسائل الموضوعية، ورغم أن ميثاق الأمم المتحدة ميَّز بين المسائل الموضوعية والإجرائية؛ فإنه لم يحدد ما يُعدُّ من المسائل الموضوعية وما يُعدُّ من المسائل الإجرائية، وهو الأمر الذى يثير بعض المشكلات أحيانًا عند التصويت على مسألة ما، وهل هى من المسائل الموضوعية أم الإجرائية؟
كما أن نظام التصويت فى مجلس الأمن يثير مشكلة أخرى مفادها: هل امتناع العضو الدائم عن التصويت فى مسألة موضوعية يحول دون صدور قرار بشأنها؟ فكما ذكرنا أن القرار فى المسائل الموضوعية يصدر بموافقة تسعة من الأعضاء من بينها أصوات الدول الخمس الدائمة مجتمعة، فماذا لو صوَّت لصالح القرار خمسة أعضاء غير دائمين وأربعة أعضاء دائمون، وامتنع العضو الدائم الخامس عن التصويت؛ أى أنه لم يعترض على القرار، ولم يوافق، فهل يصدر القرار؟
لقد جرى العمل بأن امتناع العضو الدائم عن التصويت يُعدُّ موافقة ضمنية على صدور القرار؛ لأنه لم يُعبِّر صراحة عن رغبته فى عدم صدور القرار.
وفى الواقع لم يرد لفظ «فيتو» فى ميثاق الأمم المتحدة بل وردت عبارة «حق الاعتراض»، وهو فى حقيقته ليس اعتراضًا وإنما «إجهاض» للقرار؛ إذ يكفى اعتراض دولة واحدة من الدول الخمس دائمة العضوية لمنع صدور القرار؛ حتى وإن كان مقبولًا من الدول الأربع عشرة الأخرى.

الكلمات المفتاحية

"
ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟

ما تقييمك لحملة 100 مليون صحة؟