رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"لافروف": ما يحدث في شرق الفرات انتهاك سافر لوحدة الأراضي السورية

الأحد 02/ديسمبر/2018 - 10:40 م
لافروف
لافروف
أ ش أ
طباعة
انتقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأحد، تصرفات الولايات المتحدة في شرق الفرات السوري، وقال إن خطوات واشنطن انتهاك سافر لمبدأ وحدة الأراضي السورية.
وأضاف لافروف، في تصريحات على هامش قمة "مجموعة العشرين" في عاصمة الأرجنتين بوينس آيرس، وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية، إن عدم امتلاك الدول الغربية أي استراتيجية في سوريا بديلة عن نهج موسكو هناك حقيقة تزداد وضوحا مع مرور الزمن، إضافة إلى أن ما يحدث على الضفة الشرقية لنهر الفرات غير مقبول.
وأوضح أن الولايات المتحدة تحاول أن تنشئ هناك "مؤسسات حكومية بديلة" وتخصص مئات الملايين من الدولارات لإعادة إعمار هذه المناطق، لكنها في الوقت نفسه ترفض إعادة إعمار المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية.
وتابع " إن ما يحدث في شرق الفرات انتهاك سافر للتمسك بمبدأ أراضي سوريا، الذي أعلن الجميع تمسكهم به والذي أكده قرار مجلس الأمن الدولي"، 
مشيرا إلى أن أحد عناصر السياسة التي تتبعها الولايات المتحدة في سوريا هو "اللعب بالورقة الكردية"، معتبرا ذلك "لعبة خطيرة جدا، نظرا لحساسية المسألة الكردية بالنسبة لعدد من دول المنطقة، أي ليس بالنسبة لسوريا فقط، بل وبالنسبة للعراق وإيران وتركيا بطبيعة الحال". 
وفي تطرقه إلى مستقبل العملية السياسية في سوريا، شدد لافروف على أن معظم الدول تعترف الآن بأن اللجنة الدستورية تعكس رؤية السوريين لمستقبل بلادهم، لافتا إلى أن تنفيذ هذه المهمة سيفتح الباب أمام تبني دستور سوري جديد وإجراء انتخابات على أساسه.
وأكد وزير الخارجية الروسي أن موسكو لا تسمع من الدول الغربية، وعلى امتداد سنوات طويلة، أي اقتراحات معقولة بديلة عن مبادرات وأفكار "ثلاثية أستانا"، فيما يخص محاربة الإرهاب في سوريا وتهيئة الظروف لعودة اللاجئين والنازحين، وتقديم المساعدات الإنسانية وبناء العملية السياسية في البلاد.
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟