رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

قريبا.. "الاغتراب في شعر سعدي يوسف" باليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب

الخميس 29/نوفمبر/2018 - 11:25 ص
البوابة نيوز
سمية أحمد
طباعة
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب "الاغتراب في شعر سعدي يوسف: قراءة ثقافية" للناقد الأدبي الدكتور رضا عطية، وسيكون الكتاب متوفرًا بمعرض القاهرة الدولي في دورته الخمسين دورة اليوبيل الذهبي. 
ويدرس كتاب "الاغتراب في شعر سعدي يوسف: قراءة ثقافية" تجربة ممتدة للشاعر العراقي سعدي يوسف، أحد أبرز شعر الحداثة العربية منذ منتصف خمسينيات القرن العشرين في الزمن لأكثر من ستة عقود وبين الأمكنة من المكان الأول، الوطن، العراق، إلى المكان الآخر، المهاجر والمنافي التي ارتحل إليها الشاعر.
يأتي اختيار القراءة الثقافية كأداة منهجية في دراسة الناقد لتجربة سعدي يوسف الشعرية بغية اكتشاف ما وراء الجمالي من خلفيات سياسية واجتماعية وثقافية والكشف عما يعتمل تحت جلد النص الشعري الجمالي من أيديولوجية أو بالأحرى صراع أيديولوجيات وفق المفهوم الماركسي للأدب بوصفه تمثيلًا لصراع قوى متضادة، كما أنّ القراءة الثقافية لشعر سعدي يوسف تساعد على الكشف عن تشابكات الوعي الفردي للذات المبدعة بالوعي الجمعي للذات الكلية والشخصية الجمعية للطبقة التي ينتمي المبدع إليها وللوطن عمومًا.
وفي هذه القراءة الثقافية لشعر سعدي يوسف، قد حاول الناقد أن يتلافى ما يقع فيه كثيرٌ من النقاد والباحثين عند تطبيقهم النقد الثقافي بتصوُّر أنّ القراءة الثقافية ما هي إلا استخراج للأيديولوجي والسياسي والاجتماعي من النص دونما عناية بجمالياته، لذا فقد كان ثمة عناية بالفني والجمالي والتحوّلات الفنية في كتابة سعدي يوسف والسمات التعبيرية المائزة لشخصيته الفنية بقدر العناية بتَلمُّس التجليات الأيديولوجية والسياسية والاجتماعية في خطاباته.
وينقسم هذا الكتاب حول "الاغتراب في شعر سعدي يوسف" إلى مدخل أول "في الاغتراب"، ومدخل ثانٍ في النقد الثقافي، وثلاثة مباحث: الأول: عن الاغتراب في المكان الأول، والثاني عن الاغتراب في المكان الآخر، والثالث: عن استعادة المكان الأول، فضلًا عن خاتمة تكثف أهم النتائج المستخلصة من تلك القراءة.
يعد هذا الكتاب هو الرابع للدكتور رضا عطية بعد كتب، "العائش في السرد" الحائز على جائزة ساويرس في النقد الأدبي هذا العام، و"مسرح سعد الله ونوس: قراءة سيميولوجية"، و"تجربة المكان في نص سركون بولص" الصادر عن دائرة الثقافة بالشارقة.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟