رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ننشر ملامح نظام امتحانات الصف الأول الثانوي الأزهري الجديد

الأحد 25/نوفمبر/2018 - 06:36 م
البوابة نيوز
علي موسى
طباعة
أعلنت إدارة قطاع المعاهد الأزهرية رسميًا تعديل نظام امتحانات الصف الأول الثانوى بداية من العام الدراسى الحالى، وذلك وفقًا للتغيرات التى طالبت بها إدارة مشيخة الأزهر متمثلة فى وكيلها الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.
ويأتى نظام الامتحان فى العام الحالى، مغايرًا تمامًا لما عهده الطلاب فى الأعوام السابقة، من حيث الدرجات التى تُحسب والمضمون العام للامتحان، الذى سيطبق لأول مرة فى التعليم المصرى.
ورصدت "البوابة نيوز"، ملامح الامتحانات للصف الأول الثانوى بقطاع المعاهد الأزهرية، وفق النظام الجديد.
الامتحانات على فترتين فى كل فصل دراسى يبدأ طلاب الصف الأول الثانوى فى إجراء امتحانات الفصل الدراسى الثانى هذا العام على مرتين، ويكون امتحان الفترة الأولى مع انطلاق امتحانات باقى المراحل المختلفة، والثانية بعد انتهاء الأولى بحوالى أسبوعين على الأكثر.
وضع الامتحانات
تقوم إدارة قطاع المعاهد الأزهرية بوضع الامتحان وتوزيعها على جميع المناطق دون استثناء، بحيث يكون الامتحان موحدا على مستوى الجمهورية، ولمن تكون لإدارات المناطق دخلًا فى وضعها.
توزيع الدرجات
يحصل الطالب على درجاته كاملة فى كل امتحان يدخله، ويُحاسب فى النهاية على الدرجة الأعلى التى حصل عليها فى الامتحانين، وذلك يعنى أنه إذا حصل الطالب على عشرين من خمسين فى المرة الأولى وثلاثين من خمسين فى الثانية تُحسب له درجات الأعلى والباقى كأنه لم يمتنحه من الأساس.
نظام الرسوب
يختلف نظام الرسوب هنا نهائيًا، أن الطالب الذى يرسب فى الامتحان لن يدخل له دور ثانٍ كما هو معهود، ولن تتيح له الفرصة إعادة الامتحانات، وسيكون على الطالب إعادة العام كاملًا بكل مواده التى رسب والتى لم يرسب فيها.
"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟