رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الأرصاد": استقرار حالة الطقس تستمر حتى بداية الأسبوع المقبل.. "الزراعة": لا خسائر في المحاصيل الزراعية من سقوط الأمطار خلال الأيام الماضية.. "الري": معابر المياه استقبلت السيول وصرفتها للمخرات

الإثنين 26/نوفمبر/2018 - 02:34 ص
البوابة نيوز
أميرة سالم - رنا يسرى - ناصر ذوالفقار
طباعة
أعلن وحيد سعودى، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، أن فرص سقوط الأمطار بدأت تتضاءل، على شمال سيناء ومدينتى رفح والعريش ووسط سيناء مرورا بمحافظة بورسعيد ومحافظات شمال الدلتا "دمياط والمنصورة وجمصة وبلطيم وكفر الشيخ والبحيرة واحتمالات ضعيفة على طنطا والشرقية، ويستمر الحال على مدن ومحافظات السواحل الشمالية مثل الإسكندرية ومطروح وسيدى برانى والسلوم فيما عدا ذلك لا توجد فرص لسقوط الأمطار.


الأرصاد: استقرار
وأكد سعودي أن الطقس الخريفى المستقر سوف يستمر حتى بداية الأسبوع المقبل، وفي حال حدوث أى تغيرات جوهرية سيتم الإعلان عنها فى حينها، مشيرا إلى أن طقس اليوم الاثنين سيكون به ازياد لفترات سطوع الشمس، ويصاحبه قلة كميات السحب على معظم المحافظات وتميل درجات الحرارة نحو الارتفاع، وتنحصر فرص سقوط الأمطار ما بين الخفيفة إلى المتوسطة على السواحل الشرقية للبلاد وكذا على الغربية منها فقط والرياح المؤثرة سوف تكون ما بين الخفيفة إلى المعتدلة فى سرعتها تسمح بالقيام بكل الأنشطة البحرية والاستمتاع بكل الشواطئ المطلة عليهما.
وتابع: "الطقس بصفة عامة خلال الـ72 ساعة القادمة ما بين اللطيف والمعتدل نهارا يكون بارد ليلا على معظم الأنحاء ويصل لحد شدة البرودة على محافظات شمال الصعيد ووسط سيناء".
ونصح المتحدث باسم الأرصاد، المواطنين بارتداء الملابس الشتوية ليلا وحتى الصباح الباكر، بينما يمكن تخفيف الملابس نسبيا وبشكل متوسط خلال ساعات النهار.

الأرصاد: استقرار
وفى سياق متصل أكد الدكتور حامد عبد الدايم المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة لم تتلق أى إخطارات من المديريات الزراعية على مستوى الجمهورية بوجود خسائر في المحاصيل الزراعية أو الانتاج الحيواني، خلال موجه البرودة وتساقط الأمطار التى شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية.
وقال عبد الدايم في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، إنه في حالة وجود أي خسائر في أي محافظة تقوم المديرية بإبلاغ الوزارة، لتقوم لجنة من الوزارة بفحص الخسائر على الطبيعة والتعامل معها.


الأرصاد: استقرار
وأوضح المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية بوزارة الزراعة، إن هناك لجانًا مرورية على جميع الزراعات الشتوية بجميع قرى المحافظات من قِبل الإدارة العامة للخضر والفاكهة بالتعاون مع معهد أمراض النبات والوقاية، حيث سيتم توجيه اللجان بالنزول إلى الحقول وتوعية المزارعين بمخاطر التغيرات المناخية والتقلبات الجوية.
وأضاف عطا أن اللجان تعمل على تقديم جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين، واتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية من قلة الإنتاج وتساقط الثمار، كما تعمل اللجان على رصد الحالة المرضية والحشرية للمحاصيل على أرض الواقع، وسرعة التدخل والعلاج من خلال لجان متخصصة تتوجه إلى الحقول مباشرة، ورصد كل المشكلات التى تواجه المزارعين بالمحافظات المختلفة، والتوجيه بحلها بشكل فورى، كما تعقد اللجان ندوات إرشادية فى القرى والحقول للمزراعين، وهناك برامج إرشادية متخصصة على أعلى مستوى.


الأرصاد: استقرار
وأكد قال الدكتور يسري خفاجي المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إنه بدءا من اليوم الإثنين ستشهد البلاد حالة استقرار في الطقس، وستبدأ درجات الحرارة في الارتفاع.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الري، لـ"البوابة نيوز" أنه سترتفع درجات الحرارة بكافة محافظات الوجه القبلي، بالإضافة إلى استقرار الطقس على السواحل الشمالية والشرقية، بعد تعرُّض البلاد لذروة الأمطار والتقلبات الجوية يومي الجمعة والسبت. 
وتابع: "معابر المياه الخاصة بالري أدت عملها واستقبلت السيول وصرفتها من أماكنها الي المخرات لتحقيق الاستفادة القصوى من هذا الموسم"، مشيرا الي أن هناك 111 مخر سيل صناعيا جاهزة بداية من أسوان حتى الجيزة، لاستقبال المياه.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟