رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

ميرفت أمين.. محطات في حياة «قطة الشاشة»

السبت 24/نوفمبر/2018 - 01:28 م
ميرفت أمين
ميرفت أمين
هيثم مفيد
طباعة
ميرفت أمين، ممثلة مصرية، من أشهر نجمات السينما المصرية خلال فترة السبعينات والثمانينات، تمتلك رصيدا سينمائيا ضخما شاركت فيه بصحة عدد من النجوم منهم رشدي أباظة وعبد الحليم حافظ وأحمد زكي ونور الشريف، واحتفالًا بذكرى ميلادها 72، نرصد العديد من محطاتها الفنية المميزة.
ولدت ميرفت محمد مصطفى أمين، في 24 نوفمبر عام 1946 بمحافظة المنيا من أب مصري وأم أسكتلندية، حصلت على ليسانس آداب من جامعة عين شمس قسم اللغة الإنجليزية وكان أول ظهور لها مع المخرج حسين كمال والمطرب عبد الحليم حافظ في فيلم أبي فوق الشجرة.
بدأت مشوارها الفني كمعظم أبناء جيلها من خلال الجامعة، حيث اشتركت في فريق التمثيل بالجامعة وقدمت مسرحية "يا طالع الشجرة" لتوفيق الحكيم، وبعد التخرج احترفت التمثيل حيث قدمت مسرحية "مطار الحب" مع الفنان عبد المنعم مدبولي، ليقوم الفنان أحمد مظهر عام 1965 باكتشافها وتقديمها للسينما من خلال فيلم "حب المراهقات" لتأخذ بعدها مسيرتها الفنية منحى آخر.
في عام 1969 شاركت العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بطولة فيلم "أبي فوق الشجرة"، وفي هذا العام أيضا شاركت في بطولة فيلم "للمتزوجين فقط" مع الفنان الراحل أحمد رمزي.
شاركت أمين، في أكثر من 85 فيلمًا سينمائيًا خلال مشوارها الفني، عملت في عدد كبير منهم مع الفنان حسين فهمي، الذي تزوجت منه خلال فترة السبعينات، أبرزهم: "الدموع الساخنة"، "حافية على جسر الذهب" عام 1976، "مكالمة بعد منتصف الليل" عام 1978، "الكلمة الأخيرة" عام 1978، "أحلى أيام العمر".
قامت ببطولة عدد من الأفلام مع النجم أحمد زكي، أبرزها: "زوجة رجل مهم" عام 1988، "ولاد الإيه" عام 1989، وقدمت عام 2001 دور السيدة جيهان السادات بواحد من أهم إنتاجات السينما المصرية وهو فيلم "أيام السادات".
تزوجت ميرفت أمين 5 مرات، وكان أولها في عام 1970 من المطرب السوري موفق بهجت، ثم تزوجت بعده من عازف الجيتار الشهير في السبعينات عمر خورشيد، ثم تزوجت من بعده الفنان حسين فهمي وأنجبت منه ابنتها منة الله، واستمر هذا الزواج فترة طويلة نسبيًا ولكنها مع ذلك انفصلت عنه.
تزوجت لاحقًا من المنتج الفلسطيني حسين القلا، ومن بعده تزوجت من رجل الأعمال مصطفى البليدي.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟