رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

في ذكرى رحيلها.. أبرز 12 معلومة عن خيرية أحمد

الإثنين 19/نوفمبر/2018 - 01:39 م
خيرية احمد
خيرية احمد
نبيلة صبيح
طباعة
شاركت عمالقة الكوميديا أمثال إسماعيل ياسين، وعبد المنعم مدبولي، في مسرحيات كثيرة، ولا أحد ينسى دورها فيلم "عريس مراتي"، حيث جسدت دور الزوجة البلهاء مع الراحل فؤاد المهندس، فكانت تفتتح "إيفيه" المشهد بالنداء عليه بطريقة كوميدية قائلة: "محموووود..." ليتجدد في كل مرة موقف كوميدي من خلال حوارها مع الزوج المغلوب على أمره.
إنها الفنانة خيرية أحمد التى تحل اليوم ذكرى وفاتها، حيث رحلت عن عالمنا فى 19 نوفمبر عام 2011 وترصد "البوابة نيوز" أبرز المحطات فى حياتها: 
1_ خيرية أحمد اسمها الحقيقى سمية أحمد إبراهيم، ممثلة مصرية كوميدية ولدت فى القاهرة 15 أبريل 1937. 
2_ هي شقيقة الفنانة سميرة أحمد وبدأت مشوارها الفني عندما عملت بفرقة المسرح الحر.
3_ فى الخمسينات قدمت برنامج ساعة لقلبك، وبعدها انضمت لفرقة ساعة لقلبك المسرحية، ثم انضمت لفرقة إسماعيل ياسين وتنقلت بين الفرق المسرحية مثل فرقة نجيب الريحانى وفرقة أمين الهنيدى. 
4_ شاركت فى مسرحيات كثيرة منها مراتى بنت جن، وعبد السلام أفندى، والرضا السامى، والمغناطيس، والناس اللى تحت.
5_ دخلت المسرح الكوميدى فى الستينات بفرق التليفزيون ومثلت مسرحيات ممنوع الستات، العبيط، أختى سميحة، نمرة 2 يكسب، وسفاح رغم أنفه.
6_ قدمت مسرحيات مع محمد عوض منها الطرطور، طبق سلطة، كلام رجالة، نقطة الضعف، ومهرجان الحرامية، والقصيرين .
7_ وفى التليفزيون شاركت فى مسلسلات أحلام اليقظة، والهويس، وعابر سبيل، والمشاهد، والعائلة، وصباح الخير يا جارى العزيز، وساكن قصادى، وأين قلبى. 
8_ وفى السينما شاركت فى العديد من الأعمال أبرزها "أميرة حبي أنا"، "كذبة إبريل" "بحبك وأنا كمان" و"صايع بحر". 
9_ ظلت خيرية أحمد حبيسة الأدوار الثانوية "السنيدة" رغم تجسيدها لأدوار متنوعة ولم تنل حظها من الترويج الإعلامي، فعاشت دائمًا في الظل.
10_ تزوجت من الكاتب الساخر يوسف عوف بعد قصة حب، وأنجبت منه ابنهما الوحيد كريم، لكن ابتسامتها بهتت بعد وفاة زوجها عام 1999، وكان لذلك بالغ الأثر في نفسها، لدرجة أبعدتها عن التمثيل فترة طويلة.
11_ قدمت الراحلة أكثر من 50 فيلمًا، وشاركت في أكثر من 60 مسلسلًا تلفزيونيًّا و40 مسرحية، ورغم كل ذلك الإنتاج الفني المتميز إلا أنها لم تُكرم سوى مرة واحدة من خلال الدورة الرابعة عشرة لمهرجان القاهرة للإعلام العربي، وكادت تبكي من شدة الفرحة على تقدير تأخر كثيرًا، حيث لم يتم تكريمها من قبل في مهرجان يقام ببلدها وكانت المرة الوحيدة.
12_ رحلت خيرية أحمد عن عالمنا في 19 نوفمبر عام 2011 عن عمر ناهز 74 عامًا وسط دموع الفنانين بعد صراع مع المرض لعدة أسابيع، نتيجة تعرضها لأزمة قلبية بسبب انسداد في الشرايين، لتترك إرثًا فنيًّا يخلدها في ذاكرة الفن وفي قلوب الجمهور.

الكلمات المفتاحية

"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟