رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

اليوم.. انطلاق المهرجان السنوي الخامس لفنون الأرابيسك بدار الأوبرا

الإثنين 12/نوفمبر/2018 - 02:19 م
دار الأوبرا المصرية
دار الأوبرا المصرية
بهاء الميري
طباعة
تنظم دار الأوبرا المصرية، اليوم الاثنين، بمركز الهناجر، المهرجان السنوي الخامس للجمعية المصرية لفنون الأرابيسك والمشربية والذي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة.
يأتي المهرجان هذا العام تحت عنوان" فنون الأرابيسك.. لغة التواصل بين الشعوب" ويستمر حتى يوم الأربعاء 14 نوفمبر.
وتبدأ فعاليات اليوم الأول للمهرجان في السادسة من مساء اليوم بافتتاح معرض الفنون بعنوان "الأرابيسك تراث وإبداع" بمشاركة مجموعة من الفنانين من كليات الفنون التطبيقية والفنون التشكيليين ومن جمعيات خدمة المجتمع داخل مصر.
ويشمل المعرض "أشغال يدوية، خزف، نحت، رسم، تصوير ضوئي، حرف تقليدية تراثية لإبراز جماليات وتطبيقات فنون الأرابيسك".
وفي اليوم الثاني تعقد الندوة الأولى في التاسعة صباحا تحت عنوان "الرسومات الهندسية والزخارف النباتية إحيائها وتطبيقاتها" على مدى ثلاث جلسات طوال اليوم.
ويشارك في الجلسة الأولى الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، الدكتور محمد عبدالهادي، استاذ الترميم بكلية الآثار جامعة القاهرة، الدكتورة دعاء حاتم رئيس قسم الزخرفة بكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان.
بينما يتحدث الدكتور محمد زينهم عن فنون الرابيسك في التراث الاسلامي، ويتناول الدكتور رأفت عبدالرحمن أستاذ الآثار بكلية الآداب جامعة طنطا موضوعا عن الزخارف المعمارية في القباب، ويبرز الدكتور محمد الديب رئيس الجمعية المصرية لفنون الأرابيسك والمشربية جماليات الزخارف في المشربيات، وتتحدث الدكتورة ليقات علي المستشار الثقافي في سفارة الهند بمصر عن الزخارف النباتية في تاج محل.
ويعقبها الجلسة الثانية بعنوان" الزخارف النباتية والرسومات الهندسية في المقتنيات والمتاحف في مصر والعالم" والتي يرأسها الدكتور ممدوح عثمان مدير المتحف الإسلامي بباب الخلق.
ويحضر الجلسة للمناقشة الدكتور سامي محمد رئيس قسم المعادن والزخارف في الآواني المعدنية والخزف، والدكتورة جيهان عاطف مدير المتحف القبطي والزخارف الجمالية في التراث القبطي.
وتتناول الندوة الحديث عن الزخارف والنسيج والسجاد في التراث الإسلامي وجماليات تكرار الوحدات الزخرفية في التراث الإسلامي.
وتأتي الجلسة الثالثة والأخيرة تحت عنوان "فنون الأرابيسك والهوية المصرية والعربية" والتي يحاضرها كل من الدكتور ناصر الكيلاوي مدير إدارة الوعي الأثري في القاهرة والجيزة، ومحمود الحضري مدير تحرير جريدة البوابة.
ويعقب الندوة حفل تكريم للقطاعات الحكومية والجمعيات وكليات الفنون الجميلة والتطبيقية والآثار التي شاركت في المهرجان.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟