رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

حل مشكلات المستثمرين تتصدر عناوين الصحف

السبت 10/نوفمبر/2018 - 06:15 ص
الدكتور مصطفى مدبولي،
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
أ.ش.أ
طباعة
أبرزت صحف القاهرة الصادرة، اليوم السبت، قضايا الشأن المحلي ، ومنها حل مشكلات المستثمرين ، وإشادة صندوق النقد الدولي بالإجراءات التي اتخذتها مصر ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي.
حل مشكلات المستثمرين
الأهرام:
وذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أكد سعى الدولة، من خلال كل مؤسساتها، لتهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية، والعمل على إزالة وحل أى مشكلات أو عقبات قد تواجه المستثمرين، بما يسهم فى ضخ الاستثمارات الجديدة، والتوسع فى إقامة المزيد من المشروعات التى توفر من فرص العمل، وصولا لتحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة.
ونقلت عن المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء قوله: إن من بين التسويات، التى تم اعتمادها، قرار التسوية الخاصة بالنزاع القائم بين مؤسسة التمويل الدولية (IFC) وشركة عمر أفندى، الذى يعود إلى 2005، والتسوية الخاصة بالنزاع محل الدعوى التحكيمية المقامة من شركة «الخلود للتنمية العقارية والسياحية» ضد الدولة المصرية.
وأكدت الصحيفة إن موريس أوبستفلد كبير الاقتصاديين بصندوق النقد الدولي، قال إن الاقتصاد المصرى حقق تقدما هائلا نتيجة برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى طبقته الحكومة خلال الفترة الماضية، والذي عزز من معدلات نمو الاقتصاد خلال العامين الماضيين من مستويات 4.6% إلى نحو 5.3% خلال العام الحالي، فضلا عن تراجع معدلات البطالة والتضخم بشكل كبير.
وأشارت إلى أنه أضاف، خلال اللقاء الذى نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة تحت عنوان "آفاق الاقتصاد العالمى : الأسواق الناشئة والتوترات التجارية إلى أين"، أن ارتفاع معدل النمو السكانى بمصر فى ظل وجود شريحة كبيرة من الشباب يفرض على الحكومة تحديات كثيرة، أهمها ضرورة توفير نحو 700 ألف فرصة عمل سنويا.
وأكد أن هذا التحدى يحتاج من الحكومة مضاعفة جهودها لتحقيق معدلات قوية تمكنها من تجاوز هذا التحدي من خلال تحسين مناخ الأعمال وإصدار التشريعات التى تعزز من تشجيع القطاع الخاص على ضخ استثمارات جديدة والتوسع فى الاستثمارات القائمة، إلى جانب تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى من شأنها منح الاقتصاد دفعة كبيرة على النمو.
وفي شأن آخر، ذكرت "الأهرام" أن القوات العربية المشاركة فى تدريبات «درع العرب -1» تواصل تنفيذ جميع الأنشطة التدريبية البرية والبحرية والجوية المخططة، خلال فعاليات التدريب الذى سيستمر حتى 16 نوفمبر الحالى بقاعدة محمد نجيب العسكرية، وميادين التدريب القتالى فى نطاق المنطقة الشمالية العسكرية.
حل مشكلات المستثمرين
الجمهورية:
من جانبها ، قالت صحيفة (الجمهورية)، إنه تتوالي الشهادات الدولية لصالح الاقتصاد المصري يوماً بعد يوم.. حيث قال موريس أوبستفيلد كبير الاقتصاديين بصندوق النقد الدولي إن الإجراءات التي اتخذتها مصر ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه بالاتفاق مع الصندوق حققت العديد من النتائج الإيجابية أكدها ارتفاع مؤشرات النمو الاقتصادي إلى 5.3% وانخفاض معدلات البطالة وتراجع العجز في الموازنة العامة. 
وأضافت أن أوبستفيلد قال في لقاء عقدته غرفة التجارة الأمريكية بمصر إنه يتوافر بمصر مجموعة من المقومات الاقتصادية تمكنها من تحقيق معدلات نمو قوية خلال السنوات القادمة، بشرط الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات المالية والنقدية، وإن ارتفاع معدل النمو السكاني ووجود النسبة الكبيرة من الشباب يفرض على الحكومة تحديات كثيرة أهمها توفير حوالي 700 ألف فرصة عمل سنوياً.. مما يتطلب تحقيق معدلات نمو أكبر وتحسين مناخ الأعمال وتوفير القوانين اللازمة لتسهيل ذلك ودعم القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما أن معدلات الدين العام تمثل أيضاً تحدياً كبيراً وتضيف أعباء علي موازنة الدولة. 
وفي موضوع آخر، أشارت (الجمهورية)، إلى أن وزارة التخطيط فازت بالمركز الأول والدرع الذهبية "لمنظومة ميكنة تسجيل المواليد والوفيات" ــ الذي تشرف عليه ــ في مسابقة الابتكار الإداري التي نظمتها المنظمة الأفريقية للإدارة العامة خلال المؤتمر العام للمنظمة بمدينة جابروني عاصمة بوتسوانا وانتهى أمس بعنوان "الابتكار في الإدارة العامة وذلك بين 43 مشروعا قدمتها الدول الأعضاء .
وذكرت الصحيفة أن شمال سيناء بدأت في تنفيذ إجراءات تقنين وضع اليد لأبناء المحافظة والمقيمين بها إقامة كاملة سواء كانت مبان أو أراض زراعية والتي تم وضع اليد عليها قبل 19 يناير 2012 وتم حصرها وتصويرها بالقمر الصناعي بينما لن يتم تقنين أي أراض تم وضع اليد عليها بعد هذا التاريخ لأنها ملك للدولة ولا يجوز التعدي عليها بأي شكل من الأشكال.
كما نقلت عن مصدر مسئول بوزارة التضامن الاجتماعي قوله إنه تم اختيار ممثلي الوزارات في اللجنة المكلفة من مجلس الوزراء بناء على تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي لمراجعة قانون الجمعيات الأهلية بهدف تعديله تمهيدا لعرض مسودة القانون على مؤسسات المجتمع المدني قبل نهاية العام.
وقال المصدر إن هناك اتفاقا بين الوزارات الممثلة في اللجنة على الاسترشاد بالقوانين والتشريعات الدولية المنظمة لعمل الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني يضمن مشاركة أوسع من الجمعيات الأهلية في المجالات المختلفة وجذب شرائح متنوعة للانخراط في العمل الأهلي وتنطلق الحكومة في تعديلات القانون من اعتبار مؤسسات المجتمع المدني شريكا أصيلا في البناء والتنمية وثقتها في قدرة هذه المؤسسات على أداء دور فاعل في تطوير وتنمية المجتمع.
حل مشكلات المستثمرين
أخبار اليوم:
من جانبها ، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم)، أن القوات العربية المشاركة في تدريبات (درع العرب -1) تواصل تنفيذ كافة الأنشطة التدريبية البرية والبحرية والجوية المخططة خلال فعاليات التدريب الذي يستمر حتى 16 نوفمبر الجاري بقاعدة محمد نجيب العسكرية وميادين التدريب القتالي بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية.
وأضافت أنه تم عقد عدد من المحاضرات النظرية والعملية لصقل خبرات القادة وتوحيد المفاهيم العملياتية بين مختلف القوات ، كما نفذت عناصر القوات الخاصة عددا من الأنشطة التدريبية أبرزت المهارة في الميدان وأعمال الإخفاء والتمويه واستغلال طبيعة الأرض لكافة العناصر إضافة الى تنفيذ اعمال الكمين والإغارة على الأهداف المعادية وتنفيذ تمارين الرماية بالذخيرة الحية لجميع الأسلحة. 
وأشارت إلى أن قوات المظلات المشاركة نفذت أيضا من مختلف الدول تدريبات على الإعداد والتجهيز والتحميل للأفراد والتعامل مع المواقف الطارئة التي يمكن التعرض لها خلال القفز بالمظلات من الارتفاعات العالية نهارا وليلاً وتحت مختلف الظروف وكيفية تنفيذ أعمال الإزاحة والتشكيلات الجوية وتنفيذ قفزات مشتركة أظهرت مدى ما يتمتع به العناصر المشاركة من كفاءة وقدرة تنفيذ المهام والوصول إلى الأهداف المخططة بدقة عالية.
وفي شأن آخر، ذكرت (أخبار اليوم) أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يعقد اجتماعا يوم ١٩ ديسمبر المقبل لمناقشة الموافقة النهائية على صرف ٢ مليار دولار قيمة الشريحة الخامسة من قرض الصندوق البالغ ١٢ مليار دولار، وذلك بعد موافقة البعثة الفنية للصندوق التي زارت مصر مؤخرا على صرف هذه الشريحة.
ونقلت الصحيفة عن د.محمد معيط وزير المالية قوله: إن خبراء الصندوق أشادوا بالتحسن الكبير الذي تحقق في مؤشرات المالية العامة والتخلص من العجز الأول بالموازنة وخفض العجز الكلي من ١٠٫٩٪ إلي ٩٫٨٪ وهو الأمر الذي يحدث لأول مرة من ١٥ سنة. 
وقال إنه تم استعراض مؤشرات ارتفاع نسبة الحصيلة الضريبية إلي الناتج المحلي في ضوء الاصلاحات التي تمت خلال السنوات السابقة وكذا تحسين هيكل المصروفات متمثلا في زيادة الإنفاق علي برامج الدعم النقدي والحماية الاجتماعية التي تمس الطبقات الأولى بالرعاية بالإضافة إلي زيادة الإنفاق على برامج التنمية البشرية.
الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي ، ذكرت (أخبار اليوم)، أن أمين عوض، مدير مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، قال إنه لا يزال 6.2 مليون نازح في سوريا ينتظرون العودة إلي مناطقهم، فيما يتجاوز عدد اللاجئين بالخارج الـ 5.5 مليون سوري. وتابع أن الكثيرين من النازحين داخل سوريا، يعانون كما لو كانوا خارجها، وقال: "أكثر ما يحتاجونه هو السكن، والخدمات والرعاية الصحية والأمان ووسيلة العيش في منطقة الإقامة الدائمة والتعليم لأبنائهم"‬.
وأضافت الصحيفة إن انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة أسفرت عن فوز قياسي للنساء في مقاعد الكونجرس، حيث فازت أكثر من 100 امرأة بعضوية مجلسي النواب والشيوخ، ومن بينهن أول امرأتين مسلمتين من أصل عربي، حيث فازت إلهان عمر التي تنحدر من أصول صومالية ورشيدة طليب ذات الأصول الفلسطينية، عدا عن فوز أول امرأتين أيضا من السكان الأميركيين الأصليين.
وأشارت إلى أنه، وللمرة الأولي، حصلت النساء على 98 مقعدا بمجلس النواب ينتمي 82 منهن إلي الحزب الديمقراطي، إلى جانب 22 مقعدا بمجلس الشيوخ، بحسب مركز المرأة الأمريكية والسياسة بجامعة روجرز.
من جانبها ، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت ثلاثة فلسطينيين وأصيب العشرات أمس خلال قمعها المشاركين في صلاة الجمعة في جبل الريسان المهدد بالمصادرة ويقع على أراضي أكثر من قرية من قرى رام الله في الضفة الغربية.
وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اعتدت على المشاركين في الصلاة التي أقيمت علي جبل الريسان المقام علي أراضي راس كركر وكفر نعمة والجانية.. كما أصيب مسعف من جمعية الهلال الاحمر بشظايا الزجاج بعد استهداف سيارة الاسعاف بشكل مباشر برصاص معدني.
وأضافت أن سلطات الاحتلال أصدرت قرارًا عسكريًا بحق محافظ القدس المحتلة عدنان غيث يقضي بمنعه من الدخول أو التواجد في مناطق الضفة الغربية لمدة ستة أشهر بدعوى التحريض وتشكيل خطر على "أمن الدولة" .
وفي الشأن اليمني، ذكرت الصحيفة أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تبحث تصنيف الميليشيات الحوثية المتمردة في اليمن كجماعة إرهابية.. وتندرج الخطة ضمن إطار المساعي الأمريكية لاتخاذ موقف صارم تجاه الجماعات المرتبطة بإيران في أنحاء الشرق الأوسط.
وقال مسئولون في الولايات المتحدة إن الإدارة نظرت في مجموعة من الإجراءات المحتملة لمعاقبة الحوثيين، ولم يتم اتخاذ القرار حتى الآن.
بدورها ، ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن 22 مسلحاً ينتمون لفصيل "جيش العزة" لقوا مصرعهم إثر هجوم شنه الجيش السورى فى المنطقة المنزوعة السلاح بريف حماة الشمالى المحاذى لمحافظة إدلب.
وقال مدير المرصد السورى لحقوق الإنسان رامى عبد الرحمن إن "هذه الحصيلة هى الأكبر فى المنطقة المنزوعة السلاح منذ إعلانها" قبل أشهر.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟