رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عروض فنية وأدبية متنوعة بـ"ثقافة القليوبية"

الجمعة 09/نوفمبر/2018 - 07:50 م
البوابة نيوز
بهاء الميري
طباعة
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة بفرع ثقافة القليوبية، تضمنت عروضا فنية متنوعة ومناقشات وورش عمل.
ووفق بيان صادر عن الهيئة، اليوم الجمعة، ناقش قصر ثقافة بهتيم كتاب "الحوار المفيد بين المواد السمعية والبصرية" تأليف محمد عبدالجواد شريف بالمكتبة العامة يتحدث الكاتب عن أهمية الأفلام التسجيلية في عرض الحياة الاجتماعية والمشاكل التي تواجه المجتمع، بجانب ورشة رسم للأطفال بقسم الفنون التشكيلية بعنوان رسم عروسة المولد ومستمرة حتى يوم 13 نوفمبر، كما قدمت فرقة الموسيقى العربية بالقصر عرض فني تضمن باقة متنوعة من الأغاني أعقبها عرض فني لفريق الكورال.
وفي سنديون أقام بيت ثقافة سنديون يوم ثقافي ترفيهي لطلاب مدرسة رفعت السعودي الابتدائية تضمن العديد من الفقرات منها فقرة قراءة لقصة "ماجد ودودة القز" وورشة رسم لاختيار أفضل لوحة وفقرة للرسم على الوجه للطلاب المشاركين واختتم اليوم بتسليم جوائز للطلاب الحاصلين على أفضل لوحة.
وفي إطار الاحتفال بالمولد النبوي الشريف عقد قصر ثقافة كفر شكر محاضرة بعنوان "المولد النبوي الشريف" تم فيها الحديث عن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ونشأته وهجرته من مكة للمدينة.
كما قدمت فرقة شبين القناطر للآلات الشعبية والمزمار البلدي عرضًا فنيًا بمركز شباب كفر الشوبك بمناسبة المولد النبوي الشريف، تضمن غناء للمجموعة ثم فقرة الموال والمزمار البلدي واختتم العرض بمجموعة أغان تراثية.
وفي إطار أنشطة الأدب عقد نادي أدب شبين القناطر محاضرة بعنوان "الشعر في العصر الأيوبي" تحدث خلالها مجدي مصطفى صالح، عما يميز الشعر خلال هذه الفترة من تاريخ مصر من تجديد وحيوية، كما ذكر أمثلة لبعض الشعراء من العصر الأيوبي منهم القاضي الفاضل عبد الرحيم والبهاء زهير وسراج الدين الوراق والبوصيري، وعلى هامش المحاضرة ألقى الشاعر طه ابراهيم عدة قصائد منها "أنا السلطان وأنفاس معدودة" وختم اللقاء بقصيدة الإرهاب، وقصيدة "همس المشاعر" للشاعر سامي أحمد.
وفي إطار حرص الهيئة على مناقشة التكامل بين المؤسسات لخلق حالة ثقافية حقيقية قادرة على تنوير المجتمع عقدت مكتبة أكياد دجوي محاضرة بعنوان "مؤسسات المجتمع المدني في التنمية الثقافية" ألقاها طارق محمد البرشومي بمدرسة أكياد دجوى الابتدائية، قدم فيها تعريفا للمجتمع المدني بأنه مجموعة من المنظمات غير الحكومية غير الربحية ودور مؤسسات المجتمع المدني في تقديم الخدمات منها مكافحة الفقر والفساد.
كما نظمت مكتبة باسوس مسابقة في المعلومات العامة لمجموعة من الطلاب رواد المكتبة، بهدف فتح أفاق جديدة للمعرفة والإطلاع.
وفي نفس السياق عقد بيت ثقافة القلج مسابقة في القراءة الحرة تهدف إلى تنمية قدرة الأطفال على استحضار المعلومة والتلخيص غير المخل للكتاب الذي أتم قراءته، وفي مكتبة د. إبراهيم حلمي بالبقاشين أقامت مكتبة الطفل ورشة حكي لكتاب "قدوة وحدوتة".
كما ناقش بيت ثقافة الخانكة كتاب "طاقة المستقبل" تأليف سالي مرجان، يتحدث الكتاب عن أنواع الطاقة البديلة للطاقة العضوية الموجودة حاليا، كما ناقشت مكتبة شبرا شهاب كتاب "عصافير الروح" تأليف سمير بدوي.
وفي إطار دعم حملة "100 مليون صحة" استضافت مكتبة أجهور الكبرى حملة وزارة الصحة واستقبلت أعدادا كبيرة من المواطنين الراغبين في إجراء الفحص، كما عُقدت محاضرة للتوعية بأهمية إجراء هذا الفحص.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟