رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

سفير أذربيجان بالقاهرة: منتدى شباب العالم يسهم في محاربة الفكر المتطرف

الخميس 01/نوفمبر/2018 - 08:55 ص
تورال رضاييف سفير
تورال رضاييف سفير أذربيجان بالقاهرة
أ ش أ
طباعة
أكد تورال رضاييف سفير أذربيجان بالقاهرة أهمية انعقاد منتدي شباب العالم بعد، غد السبت، بمدينة شرم الشيخ برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وقال إن المنتدي يستهدف إعطاء فرصة لتبادل الأفكار والآراء بين الشباب من جميع دول العالم و يسهم في محاربة الفكر الأيدلوجي المتطرف الذي تنشره الجماعات الإرهابية مثل داعش وكذلك مواجهة ظاهرة إسلاموفوبيا التي تربط بين الإسلام والإرهاب والتطرف. 
وأضاف السفير- في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط- اليوم الخميس- أن وفدا من الشباب الأذري سوف يشارك في المنتدى هذا العام وأنه سوف يشارك ممثل عن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، مؤكدا تأييد ودعم أذربيجان لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لجمع شباب العالم.
وقال إن خطوط الطيران الأذربيجانية سوف تبدأ اعتبارا من الخميس المقبل، تسيير رحلة شارتر أسبوعيًا بين مدينة شرم الشيخ وباكو حتى شهر مايو عام 2019، معربا عن أمله في أن تسهم هذه الرحلات في زيادة أعداد السائحين الأذريين الذين يزورن حاليا عدة مدن مصرية وهي شرم الشيخ والغردقة والقاهرة والإسكندرية والأقصر، فضلا عن أنها تعد فرصة لتطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين.
وأضاف أن هذه الرحلات تعمل على تسهيل سفر المصريين ورجال الأعمال إلى باكو، موضحا أن السائحين الأذريين يفضلون المجيء لمصر في فصل الشتاء للاستماع بالطقس الدافئ.. معربا عن اعتقاده بإمكانية زيادة عدد رحلات شارتر في المستقبل في ضوء زيادة أعداد السائحين.
وردا على سؤال حول تبادل الزيارات، أفاد بأن الفترة الماضية شهدت تبادلا مكثفا للزيارات، حيث زار وزير الاقتصاد الأذري القاهرة في مارس الماضي وترأس اللجنة العليا المشتركة مع وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، فضلا عن عدة زيارات لوكلاء وزارات الثقافة والزراعة والصحة والمياه والري الأذريين وكذلك مفتى أذربيجان وهو نائب أول رئيس إدارة مسلمي قفقاز ووفد من محافظة أبشرون.
وأضاف أن وفود برلمانية زارت باكو للمشاركة في احتفالات برلمان أذربيجان بمرور 100 عام على إقامة الدولة، حيث زار وكيل أول مجلس النواب محمود أحمد شريف، ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب أسامة العبد، فضلا عن زيارة اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وعدد من رجال الأعمال والأكاديميين والباحثين المصريين لأذربيجان خلال الفترة الماضية.
وعن حركة عدم الانحياز، قال رضاييف، إنه يتم حاليا الإعداد لاستضافة باكو قمة حركة عدم الانحياز العام المقبل حيث تتسلم أذربيجان رئاسة الحركة لمدة ثلاث سنوات من فنزويلا، موضحا أنه سوف يتم توجيه دعوة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، لحضور هذه القمة في ضوء أهمية مشاركة مصر التي تعد من أهم الدول المؤسسة للحركة، ولعبت دورا مهما في دعم هذه الحركة، فضلا عن ثقل دورها الإقليمي والدولي.
وعن التعاون الثقافي، أضاف أنه يتم الإعداد لتنظيم الأيام الثقافية الأذرية في مصر عام 2019، مشيرا إلى مشاركة وفود ثقافية مصرية في الاحتفالات بعيد النيروز في أذربيجان كل عام.
وردا على سؤال حول التعاون الاقتصادي والتجاري، أفاد بأن التبادل التجاري بين البلدين تخطى 300 مليون دولار هذا العام، حيث استوردت أذربيجان من مصر المازوت ووقود الطائرات في الأشهر الثلاثة الماضية، بجانب الأدوية والأثاث والسيراميك والبرتقال، بينما صدرت باكو لمصر المواد الكيميائية ومشتقات النفط، مؤكدا وجود إمكانيات كبيرة للتعاون وإقامة مشروعات مشتركة في مجالات كثيرة.
وتابع السفير قائلا: "إن بلاده أطلقت ثلاثة أقمار صناعية هذا العام، التي توفر فرصة لمصر للاستفادة من الخدمات مثل القنوات الفضائية والاتصالات الهاتفية"، لافتا إلى أن أذربيجان تدرس حاليا إقامة مشروعات في محور قناة السويس حيث تم طرح هذه المشروعات خلال أعمال اللجنة العليا المشتركة في مارس الماضي.
وعن التطورات الحالية في أذربيجان، نوه رضاييف بأن بلاده حققت كثيرا من الإنجازات منذ حصولها على الاستقلال، وقد تقدمت مؤخرا بطلب استضافة معرض إكسبو عام 2025، وتأمل في أن تحصل على تأييد الدول الإسلامية خاصة مصر لتنظيم هذا الحدث المهم، مؤكدا أن الحكومة الأذربيجانية مستمرة في السعي نحو التوصل إلى حل سلمي للنزاع مع أرمينيا حول إقليم كاراباخ في ضوء القرارات التي صدرت من مجلس الأمن الدولي وعدد من منظمات إقليمية أخري التي تدعم حقنا الشرعي ولكنها لم تنفذ حتى الآن.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟