رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

نقيب الفلاحين بدمنهور: مافيا المحتكرين رفعت أسعار البطاطس

الثلاثاء 23/أكتوبر/2018 - 09:49 م
البوابة نيوز
كتب - أيمن عبدالعزيز وأحمد عشري
طباعة
أرجع عدد من مزارعى «نكلا العنب» أشهر قرية فى زراعة البطاطس ارتفاع الأسعار بشكل جنونى حاليا، لجشع التجار ومافيا المحتكرين الذين يتحكمون فى الأسعار ويرفعونها لتحقيق مكاسب شخصية، وهو ما نفاه التجار، مؤكدين أن الارتفاع طبيعى فى هذا الوقت من السنة، بجانب جشع تجار التجزئة.
وقال عبدالعزيز فايد أحد مزارعى نكلا العنب لـ«البوابة نيوز»: إن قرية العنب تشتهر بزراعة البطاطس منذ الثمانينيات، والارتفاع الجنونى لأسعار محصول البطاطس هذا العام جاء بسبب ارتفاع القيمة الإيجارية للفدان، حيث وصل سعر الإيجار من ١٥ لـ٢٠ ألف جنيه فى السنة الواحدة.
وأوضح رمضان أحد المزارعين، أن معظم تقاوى محصول البطاطس، التى نقوم بزراعتها مستوردة من دول الاتحاد الأوروبى عن طريق مافيا محتكرى البطاطس، ويستوردون أصنافًا رديئة وذات إنتاجية ضعيفة عكس ما كان يحدث فى السنوات الماضية، حيث كان إنتاج الفدان بالماضى يصل لـ٢٤ طنا، أما حاليا فمعدل الإنتاجية أصبحت ضعيفة للغاية.
وقال عبدالسميع الخويلدى نقيب الفلاحين بدمنهور، إن مشكلة ارتفاع أسعار محصول البطاطس فى الأسواق نتيجة تخزين التجار البطاطس بالثلاجات، وبيعها فى التوقيت المناسب والتحكم فى الأسعار، مؤكدا أن الفلاح باع المحصول بتراب الفلوس.
من جانبه، أوضح حمادة مختار «تاجر خضروات» بسوق الجملة بكفر الشيخ، أن ارتفاع أسعار محصول البطاطس فى هذا التوقيت من كل عام ليس جديدا، لأنه مع نهاية موسم الصيف وبداية الشتاء تقل الكمية المطروحة متزامنة مع نهاية عروة حصاد، بجانب مضاعفة تجار التجزئة للسعر.
ووفرت محافظة كفر الشيخ كميات كبيرة من السلع الغذائية لمواجهة جشع التجار وارتفاع الأسعار بتخفيضات تصل لـ٢٠ ٪.
وقال الدكتور إسماعيل طه المحافظ، إنه يقوم بنفسه بمتابعة حركة الأسواق، وشدد على رؤساء المدن بفتح منافذ لبيع السلع الغذائية بسعر الجملة، وزيادة سيارات تحيا مصر والمنافذ التموينية لمحاربة الغلاء.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟