الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة ستار

تعرف على أهم المحطات في حياة المخرج الراحل محمد قناوي

المخرج الراحل محمد
المخرج الراحل محمد قناوي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بدأ حياته الفنية بعد حصوله على ليسانس حقوق جامعة القاهرة سنة 1960 بعد استدعاء المخرج الكبير صلاح أبو سيف له ولزملائه أحمد راشد ورأفت الميهي وأشرف فهمي ومحمد خان، وبقية الزملاء؛ للالتحاق بشركة القاهرة للإنتاج السينمائي (فيلمنتاج) بناء على طلب من رئيس الجمهورية الزعيم الراحل جمال عبدالناصر بإنشاء الشركة قطاع عام لتواكب الأهداف التي قامت من أجلها ثورة يوليو 1952، بإنتاج أفلام تعبر عن أفكار الثورة.
إنه المخرج القدير محمد قناوى الذى رحل عن عالمنا اليوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 عن عمر يناهز 82 عامًا. وترصد البوابة أهم المحطات فى حياته:
قام المخرج محمد قناوي هو وزملائه بترشيح القصص والسيناريوهات التي تصلح لإنتاجها أفلامًا مصرية من خلال لجنة القراءة والسيناريو، وذلك عقب طلب الزعيم جمال عبدالناصر.
خلال تلك الفترة قام المخرج صلاح أبو سيف بتأسيس المعهد العالي للسيناريو سنة 1962 ومدة دراسته عامان، وكان صلاح أبو سيف أول عميد للمعهد، وحصل المخرج محمد قناوي على دبلوم المعهد العالي للسيناريو هو وزملاؤه، وهذا الدبلوم يعادل درجة الماجستير في السيناريو.
وبعد ذلك اختار الدكتور ثروت عكاشة، وزير الثقافة، المخرج محمد قناوي وزملاءه للالتحاق بلجنة (القراءة والسيناريو) لمؤسسة السينما والتي يرأسها الأديب الكبير نجيب محفوظ الذي حصل بعد ذلك على جائزة نوبل في الأدب سنة 1988. وكان عمل اللجنة هو اختيار القصص المصرية والأجنبية التي تصلح لإنتاج أفلام هادفة مصرية.
وقد اشترك المخرج محمد قناوي مع زملائه في مجلس القراءة والسيناريو، تحت إشراف الأديب الكبير نجيب محفوظ، في تنقيح السناريو الذي أخرجه صلاح أبو سيف عن قصة نجيب محفوظ، فيلم (القاهرة 30) سنة 1964.
وعندما تم إنشاء المركز القومي للسينما سنة 1967، بدأ المخرج محمد قناوي وزملاؤه أولى خطوات إخراج الأفلام التسجيلية تحت إشراف خبراء من تشيكوسيلفكيا، هم (ميلو سلاف كوبيك) للأفلام التسجيلية، و(فلاديمير ليخكي) لأفلام الرسوم المتحركة.
وأنشأ قسمًا للمسرح المدرسي وقام بإعداد وإخراج المسرحيات لتليفزيون (دبي) والتي عالج فيها المشاكل الاجتماعية التي كانت تمر بها دولة الإمارات في تلك الفترة، ثم قام بالتدريس في كلية الإعلام جامعة العين.
عاد المخرج محمد قناوي إلى القاهرة سنة 1992 وقام بترجمة كتاب (دينامية الفيلم) عن اللغة الإنجليزية الذي أصدرته (الهيئة المصرية العامة للكتاب)، ضمن سلسلة (الألف كتاب) سنة 1996.
وفي مارس سنة 2010 قامت وزارة الثقافة المصرية والمجلس الأعلى للثقافة بتكريم المخرج محمد قناوي بشهادة تقدير تحت عنوان (من رواد السينما المصرية)؛ لإسهام المخرج في تطوير السينما المصرية والارتقاء بها إلى تلك المكانة المتميزة. ومن الجدير بالذكر أن المخرج محمد قناوي ترأّس لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي سنة 2007.