رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة.. انتخابات مبكرة للهيئة العليا لـ"الوفد" 9 نوفمبر.. طارق تهامي يتقدم بأوراق ترشحه لـ"عليا الوفد".. رئيس "صناعة البرلمان" يشيد بتوجيهات "مدبولي" بشأن المشروعات المعطلة

السبت 20/أكتوبر/2018 - 05:00 م
البوابة نيوز
عبد الرحمن البشاري
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم السبت، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.

 المستشار بهاء الدين
المستشار بهاء الدين أبو شقة
9 نوفمبر.. انتخابات مبكرة للهيئة العليا لـ"الوفد"
أصدر اليوم السبت، المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، قرارًا بتبكير إجراء انتخابات الهيئة العليا للحزب، ليتم إجراؤها يوم 9 نوفمبر المقبل.
وجاء قرار رئيس الوفد، استجابة للطلب الموقع من 37 عضوًا بالهيئة العليا من الحاضرين بجلسة 10 أكتوبر الحالي وعددهم 42 عضوًا.
وقرر «أبو شقة» دعوة الهيئة الوفدية للانعقاد في الساعة الثامنة من صباح الجمعة الموافق 9 نوفمبر 2018 بمقر الحزب الرئيسي، في 1 شارع بولس حنا بالدقي؛ للنظر في جدول الأعمال الآتي: انتخاب 50 عضوًا لعضوية الهيئة العليا للحزب، وانتخاب خمسة سكرتارية للهيئة الوفدية للحزب، ومناقشة التقرير السياسي لرئيس الحزب، ومناقشة التقرير المالي لأمين الصندوق، وتقضي المادة الثانية من القرار بتشكيل لجنة لتلقي طلبات الترشح من كل من: اللواء أحمد الشاهد رئيسًا، ومحمد عبده محمد الحويج عضوًا، وسمير عيد خميس أحمد عضوًا.
وتقضي المادة الثالثة: تتلقى اللجنة سالفة البيان طلبات الترشح مصحوبة بسيرة ذاتية مفصلة لكل مرشح اعتبارًا من السبت 20/10/2018 ابتداء من الساعة العاشرة صباحًا يوميًا ولمدة ستة أيام تنتهي الساعة الخامسة مساء يوم الخميس الموافق 25/10/2018.
وتقضي المادة الرابعة: تشكل لجنة لتلقي الطعون والتظلمات والبت فيها وإعلان الكشوف النهائية للمرشحين برئاسة أحمد عودة، عضو الهيئة العليا، وعضوية كل من المستشار محمد عبدالمنعم أحمد السحيمي ومحمد أبوالعينين إسماعيل علي.
وتقضي المادة الخامسة: تتلقى اللجنة المشكلة في المادة السابقة الطعون والتظلمات يومي الجمعة الموافق 26/10/2018 والسبت الموافق 27/10/2018 من الساعة العاشرة صباحًا حتى الخامسة مساء.
وتقضي المادة السادسة: تعلن الكشوف النهائية للمرشحين بعد نظر الطعون والتظلمات يوم الأحد الموافق 28/10/2018 قبل الساعة الخامسة مساء.
وتقضي المادة السابعة: حق الترشح قاصر على أعضاء الهيئة الوفدية المسددين لاشتراكاتهم السنوية.
وتقضي المادة الثامنة: حضور اجتماع الهيئة الوفدية قاصر على أعضائها المسددين لاشتراكاتهم السنوية حتى تاريخ انعقادها.
وتقضي المادة التاسعة: تقديم مساهمة بمبلغ 10 آلاف جنيه للترشح لعضوية الهيئة العليا و3 آلاف جنيه لسكرتارية الهيئة الوفدية في تكاليف العملية الانتخابية.
 طارق تهامى
طارق تهامى
طارق تهامي يتقدم بأوراق ترشحه لـ"عليا الوفد"
تقدم طارق تهامى سكرتير مساعد حزب الوفد، بأوراق ترشحه لانتخابات الهيئة العليا للحزب المقرر عقدها يوم 9 نوفمبر المقبل.
وقال تهامى عقب تقدمه بأوراق الترشح فى اليوم الأول لتلقى الطلبات، إنه يتمنى أن ينال ثقة الهيئة الوفدية «الجمعية العمومية» التى تستطيع أن تفرز هيئة عليا قادرة على مواجهة التحديات التى يواجهها الحزب خلال الفترة المقبلة، وقال إن الهيئة العليا المقرر لها الفوز ستكون هى الهيئة الأولى فى بداية المئة عام الثانية فى تاريخ حزب الوفد، وهى الهيئة المسئولة عن ترتيب البيت من الداخل لخوض انتخابات البرلمان والمحليات القادمين.
وأشار طارق تهامى الذى يعمل مديرًا لتحرير جريدة الوفد، إلى أنه تقدم بسيرة ذاتية إلى لجنة تلقى الطلبات برئاسة اللواء أحمد الشاهد، وأشار إلى أنها تتضمن مساره الحزبى الذى يرى تهامى أنه كان طبيعيًا ومتدرجًا، ويتوافق مع طبيعة حزب الوفد، وقال إن السيرة الذاتية تتضمن أنه وفدى منذ 30 عاما وانضم لحزب الوفد عام 1988 عندما كان طالبًا فى السنة الأولى بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، وقال إنه ترأس لجنة الطلبة الوفديين عام 1990، وأصبح سكرتيرًا عامًا للجنة شباب الوفد بمحافظة الجيزة عام 1996، ثم عضوًا باللجنة النوعية لشباب الوفد عام 1996، ورئيسا للجنة الوفد بإمبابة عام 2003، وعضوًا باللجنة العامة للوفد بمحافظة الجيزة عام 2003، ثم رئيسًا للجنة النوعية للشباب عام 2011 وحتى عام 2018، وعضوًا منتخبًا بالهيئة العليا مرتين 2011 و2015، ثم سكرتيرًا مساعدًا لحزب الوفد عام 2015.
من المقرر أن يستمر تلقى طلبات الترشح حتى يوم الخميس المقبل.
 المهندس محمد فرج
المهندس محمد فرج عامر
رئيس "صناعة البرلمان" يشيد بتوجيهات مدبولي بشأن المشروعات المعطلة
أشاد المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وزير الإسكان، للمحافظين خلال رئاسته لمجلس المحافظين بسرعة تنفيذ المشروعات المختلفة، مشددًا على أنه لن يقبل بتعطيل مشروع قومي بسبب البيروقراطية، مطالبا بإنهاء كل الموافقات لتنفيذ أي مشروع معطل.
وقال عامر، فى بيان لـ"البوابة نيوز"، اليوم السبت: إن لجنة الصناعة بمجلس النواب سوف توجه الدعوة لـ 7 وهم الدكتور عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة الخارجية والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والدكتور محمد معيط وزير المالية واللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية والدكتورة رانيا المشاط والدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية لمناقشة كل ما يتعلق بالمشروعات الصناعية والزراعية والاستثمارية والسياحية والتجارية.
وأكد أن اللجنة سوف تطلب من اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية باعتباره المسئول الحكومي الأول الذي يتابع أداء جميع المحافظين حصرا شاملا بمختلف المشروعات المتوقفة والمتعثرة داخل جميع المحافظات والمدن والقرى على مستوى المحافظات التحاور بين لجنة الصناعة والوزراء بالحكومة حول وضع السياسات والبرامج التى تكفل إعادة تشغيل هذه المشروعات وغيرها.
وقال عامر: إن حدوث طفرة حقيقية فى الاقتصاد المصرى ترتبط بالإجراءات المتبعة لتشجيع الاستثمارات، وتطوير الخدمات، وحل المشكلات البيروقراطية، مؤكدا أن مجلس النواب أصدر قانون الاستثمار الجديد فى الدورة البرلمانية الماضية من أجل الانطلاق في إنشاء المشروعات الاستثمارية في مختلف المجالات ونسف الروتين والبيروقراطية.
 سعد بدير
سعد بدير
برلماني يشيد بملتقى "هنا نصلي معا" بسانت كاترين
أشاد سعد بدير، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بملتقى سانت كاترين للسلام الدولي، والذي أقيم تحت شعار "هنا نصلي معًا"، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمحافظة جنوب سيناء، مؤكدًا أن ملتقى الأديان هو رسالة محبة وسلام وتعايش بين الأديان، وأن الهدف الرئيسى من إقامة ذلك الملتقى هو نشر رسالة محبة وتعايش وأمن وسلام على أسس المواطنة السليمة للعالم بأكمله.
وثمّن بدير، فى بيان له، اليوم السبت، دور مصر الرائد في مواجهة الإرهاب، كما وجه التحية لرجال الجيش الجيش والشرطة؛ لجهودهما المرموقة فى مواجهة الإرهاب والعناصر المتطرفة، وتطهير سيناء منهم. 
وأوضح أن هذا الملتقى سيجنى ثمارًا إيجابية فى مجالات مختلفة خلال الأيام المقبلة، منها انتعاش حركة السياحة لمصر، خاصة السياحة الدينية، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد المصري.
وطالب عضو البرلمان، هيئة الاستعلامات المصرية بضرورة تنشيط الدعاية الخارجية للترويج لزيارة المعالم السياحية بمصر وخاصة منطقة سانت كاترين بعد اعتمادها من قداسة البابا فرانسيس الاول بابا الفاتيكان ووضعها على خريطة الحج للإخوة الأقباط حول العالم.
الدكتور محمد العماري
الدكتور محمد العماري
رئيس "صحة النواب": ثورة طبية شاملة في محافظات الصعيد
أكد الدكتور محمد العماري رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، على أن منطقة صعيد مصر شهدت خلال عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الكثير من أعمال التطوير والإصلاح الطبي في كل الصروح الطبية، فمساعي الدولة لتحسين ورفع كفاءة الخدمات الطبية في صعيد مصر أصبح أمرًا لا يمكن التغافل عنه أو نسيانه.
وأضاف العماري خلال تصريحات صحفية له، أن محافظة الأقصر استطاعت أن تحقق "ثورة" في رفع كفاءة القطاع الطبي وذلك بعدما نجحت وزارة الصحة بالتعاون مع جمعية الأورمان وصندوق تحيا مصر، من إنشاء وتطوير الكثير من الصروح الطبية من بينها تطوير مستشفى الأقصر العام، وتحديث وتطوير مدرسة التمريض بالمستشفى، وزيادة أجهزة الغسيل الكلوي إلى 50 جهازا بالمستشفى، كما خضعت الوحدات الصحية بالدبابية، ونجع غريب، وجزيرة الكيمان، وتوماس 2، والشيخ أحود، وحاجر الضبعية للتطوير، وإنشاء مركز لوجيستى للأدوية والمستلزمات الطبية.
ودخول 4 مستشفيات من مستشفيات التكامل التي كانت متوقفة عن العمل بالأقصر، ضمن برنامج وزارة الصحة وحدات صحية متميزة لصحة المرأة والطفل وهم مستشفى الضبعية– الكيمان – الزينية- العشى.
هذا إلى جانب مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام لمرضى الصعيد بالمجان ومركز تحيا مصر لعلاج فيروس سي.
وأشار النائب إلى أنه من المقرر أن يتم تشغيل مستشفى العديسات بجنوب المحافظة في نهاية العام الجاري، كما سيشهد العام الجديد انتهاء كل الأعمال الإنشائية الخاصة بمستشفى إسنا الجديد والذي يقام على مساحة 11 ألف متر بتكلفة 700 مليون جنيه، والذي يقام في 8 طوابق تحتوي 158 سريرا منها 127 سرير إقامة للمرضى و24 سريرا للعناية المركزة، و7 أسرة للأطفال المبتسرين، بالإضافة لغرف عمليات حديثة ومتطورة للغاية، وكذلك غرف استراحة للأطباء والممرضين والعمال، ومغسلة كبيرة ومحرقة لاستكمال الخدمات الطبية، وتوفير عدد من أجهزة الأشعة كالرنين والمقطعية.
كما سيتم تسليم مستشفى البياضية المركزي بعد خضوعه لعملية إحلال وتجديد، والذي يضم 4 طوابق، بسعة 70 سريرا، منهم إقامة، و5 عناية مركزة، و30 حضانة، و26 ماكينة غسيل كلوى، وقسم العيادات الخارجية به 28 عيادة، بالإضافة إلى صيدلية وقسم الاستقبال والطوارئ.
هذا إلى جانب قرب الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمركز الطبي بالشيخ موسى بمنطقة الكرنك، والذي أسندت أعماله الإنشائية لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بتكلفة بلغت 7 ملايين جنيه.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟