رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

محافظ شمال سيناء: التجمعات التنموية خطوة على طريق تنمية المناطق البدوية

الثلاثاء 16/أكتوبر/2018 - 07:04 م
 محافظ شمال سيناء
محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة
أ ش أ
طباعة
أكد محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبدالفضيل شوشة أن التجمعات التنموية خطوة على طريق تنمية المناطق البدوية داخل المحافظة، مشيرا إلى أنها تتضمن المنازل والمزارع والصوب الزراعية ومراكز التدريب، بما يضمن الإقامة والاستزراع واستقرار المواطنين، إلى جانب الإنتاج وتوفير فرص عمل لأبناء كل منطقة.
وقال شوشة، خلال لقائه مع رؤساء مجالس المدن والقرى التي تقع بها التجمعات، "إنه سبق تنفيذ هذا المشروع تحت مسمى العون الغذائي، حيث كان يتضمن تمويل إقامة المنازل البدوية وحفر الآبار، إلى جانب توزيع مواد غذائية"، موضحا أنه تم الانتهاء منه في صورته السابقة ويتم حاليا من خلال تجمعات تنموية متكاملة تحت إشراف جهاز تعمير سيناء بوزارة الإسكان، حيث يضم مزارع نموذجية تحتوي على صوب زراعية وزراعات مكشوفة للخضراوات وأشجار مثمرة من زيتون ورمان وتفاح وتين وغيرها، بالإضافة إلى المزارع السمكية ومزارع تربية الأغنام والماعز لإنتاج اللحوم والأصواف.
وطالب المحافظ بضرورة اختيار الأسلوب الأمثل لإدارة المشروع وضمان تحقيق أهدافه والاستفادة منه في دعم التنمية بمناطق التجمعات، وأن يتم إشراك أهالي كل منطقة في الإدارة والإنتاج لضمان الاستمرارية، مؤكدا أنه سيتم افتتاح منافذ لتوزيع المنتجات بعد تخصيص نسبة مجانية لأهالي المنطقة، وتعليمهم الحرف المهنية الملائمة وفقا لفلسفة المشروع.
وأوضح أنه سيتم تشكيل مجالس إدارات للتجمعات لإدارة المشروعات وتوزيع نسبة من الإنتاج على الأهالي وتسويق الباقي في الأسواق بأسعار رمزية، وسيتم اختيار المجلس من أهالي القرية.
ووافق المحافظ على افتتاح فصل ثانوي فني صناعي أو زراعي في كل تجمع لتأهيل أبناء القرية والقرى المجاورة للعمل والإنتاج من خلال المشروع، كما سيتم صرف حافز شهري لهم نظير العمل والإنتاج.
من جانبه، أكد رئيس منطقة تعمير شمال سيناء المهندس مصطفى عايش محمود أنه تم الانتهاء من إقامة 13 تجمعا في المحافظة على مساحة نحو 450 فدانا بوسط سيناء وبئر العبد، مشيرا إلى أن إجمالي تكلفة التجمعات بلغت أكثر من 93 مليون جنيه.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟