رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالفيديو.. تاريخ "البوابة نيوز" في مواجهة إرهاب "الإخوان" وعملائها

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 08:43 م
الدكتور عبدالرحيم
الدكتور عبدالرحيم علي عضو مجلس النواب
محمد مخلوف
طباعة
ولد الحلم مطلع التسعينيات من القرن العشرين، عندما أسس «عبد الرحيم علي»، المركز العربي للبحوث والدراسات، مؤسسة بحثية مستقلة، تتخصص في دراسة حركات الإسلام السياسي؛ استشعارا بما تمثله من خطورة.
وأنتج المركز خلالها العديد من الكتب المهمة منها «الملفات السرية للإخوان»، و«تنظيم القاعدة عشرين عاما والغزو مستمر»، و«الإعلام العربي وقضايا الإرهاب»، ولم تتوقف الجهود التي يبذلها المركز في هذا الإطار، لكن صانعي القرار السياسي لم ينتبهوا آنذاك، وكان سقوط النظام في انتفاضة جماهيرية استغلها الإخوان وعملائهم في 25 يناير 2011.
مع وصول جماعة الإخوان الإرهابية إلى السلطة عبر تفاعلات ومؤامرات شاركت فيها أطراف محلية وعربية ودولية، كان الموقف التاريخي الذي لا ينسى للشعب المصري وجيشه العظيم في 30 يونيو، كان لا بد من تأسيس جديد بعد 30 يونيو، فتم تأسيس المركز العربي للصحافة، مؤسسة إعلامية تصدر جريدة «البوابة نيوز»، تخاطب المواطن العربي من المحيط إلى الخليج، حيث صدر العدد من الجريدة الورقية الأسبوعية في 30 يونيو 2014، احتفالا بمرور عاما على ثورة الشعب المصري العظيم، وسرعان ما تحولت إلى يومية في الأول من ديسمبر 2014.
وتوالى على رئاسة تحريرها عدد من ألمع الصحفيين المصريين؛ منهم الكاتب الصحفي إسلام عفيفي، والدكتور محمد الباز، والكاتب الصحفي أسامة العنيزي، والكاتب الصحفي صلاح الدين حسن، والكاتب الصحفي أحمد الخطيب.
وحتى لا ننسى كان المفكر الكبير المرحوم السيد ياسين، علامة بارزة في تاريخ المركز، وبصحبته عدد من المفكرين والمثقفين البارزين؛ منهم الدكتور رفعت السعيد، والدكتور محمد حافظ دياب، والدكتور قدري حفني.
تضم «البوابة نيوز»، مواقع نوعية متميزة؛ منها «بوابة البرلمان»، و«البوابة القبطية»، و«بوابة العرب»، و«البوابة الوثائقية»، و«راديو البوابة»، و«مركز تدريب البوابة».
وفي السادس من أكتوبر 2018 انتقلت «البوابة نيوز»، إلى مرحلة جديدة في تاريخها، بمجلس تحرير تقوده الأستاذة «داليا عبد الرحيم»، ومعها كتيبة من الشباب، تضم نواب رئيس تحرير ورؤساء تحرير مناوبين.
وفي سبتمبر 2017، تم تدشين مركز دراسات الشرق الأوسط في العاصمة الفرنسية باريس؛ ليضم نخبة من المفكرين والمثقفين العرب والفرنسيين والسويسريين، في مقدمتهم «رولان جاكار» عضو المجلس الفرنسي لمكافحة الإرهاب، و«ريشار لابيفير» الخبير السويسري في مكافحة الإرهاب، و«يان هامل» أشهر كتاب مجلة «لوبوان» الفرنسية، و«يواكيم فيلوكاس» الباحث الفرنسي في شئون جماعة الإخوان، والمؤرخ المصري الدكتور أحمد يوسف، و«عتمان تزغارت» الباحث الجزائري المعروف في شئون الإرهاب، و«جورج مالبرونو» الكاتب الصحفي في «لوفيجارو».
وفي السادس من أكتوبر 2017، صدر العدد الأول، من الطبعة الدولية من مجلة «البوابة» باللغتين الإنجليزية والفرنسية.
وفي مايو 2018، دشن مركز دراسات الشرق الأوسط موقع وشهرية «المرجع» المجلة البحثية المحكمة وتصدر بـ4 لغات «العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية».
ونجح «عبد الرحيم علي»، من خلال تحركاته ونشاطه في عقد أول لقاء بباحث في شئون الإرهاب داخل البرلمان الأوروبي، ثم البرلمان الفرنسي ومجلس الشيوخ الفرنسي، ونادي الصحافة بمنظمة الأمم المتحدة، ونادي الصحافة الفرنسية في باريس، ونادي الصحافة الألمانية في ميونخ.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟